برغم كل المجازر والقمع الذي تمارسه إسرائيل بحق الفلسطينيين، سواء في غزة أو في الضفة أو حتى إزاء فلسطينيي 48، اعتبر رئيس حكومتها، بنيامين نتنياهو، خلال جلسة كتلة «الليكود»، أن اسرائيل في أوج معركة سياسية يتم فيها تشويه الواقع في ما يتعلق بها وبنشاطاتها، وخلق افتراءات ضدها!وكما هي عادة الدول الغربية، توقع نتنياهو أيضاً، أن يقف ما سماه العالم الديموقراطي الى جانب اسرائيل في المسائل الجوهرية. وفي السياق نفسه، اعتبر القائم باعمال مدير عام وزارة الخارجية الاسرائيلية، يوفال روتيم، أن محاولات نزع الشرعية عن إسرائيل من قبل الطرف الفلسطيني تتزايد أكثر فأكثر إلا أن وزارة الخارجية تحقق نجاحات كبيرة في منع العديد منها.

ونفى روتيم بحسب الإذاعة الإسرائيلية أن تكون هناك صلة بين انعدام «مسيرة السلام» وهذه المساعي الدولية، مشيراً إلى أن هذه المحاولات جاءت دائما لإلحاق الضرر بإسرائيل. واكد أن غالبية الجهات الرسمية المسؤولة في أوروبا تبدي معارضتها وتعمل على إحباط هذه المساعي.
من جهة أخرى، انضمت صحيفة «يديعوت احرونوت» إلى حملة مواجهة حملات المقاطعة، وأعدت تقريراً واجه منظمة «BDS»، متهمة إياها بـ«الافتراء وتزييف الحقائق».
وادعت «يديعوت» أن حملات المقاطعة تشكل «تهديدا وجوديا لإسرائيل» ومحاولة لـ«نزع شرعيتها». ورأت أن الحديث لا يدور عن «معركة ضد المستوطنات بل عن حرب على شرعية اسرائيل». ولفتت الى أن «حملات المقاطعة الاقتصادية والأكاديمية والثقافية أصبحت تهديدا استراتيجياً».
واتهمت «يديعوت» حملة مقاطعة إسرائيل، بأنها تعمل على «صناعة الكذب». واعتبرت أنه بالرغم من أن الحملة لم تؤثر على الاقتصاد الإسرائيلي، لكنها في هذه المرحلة تنتصر في المعركة على الوعي. ولفتت إلى أن هناك العديد من التنظيمات الطلابية في الولايات المتحدة التي تنضم إلى حملات المقاطعة.
وقالت إن «المزيد من التنظيمات الطلابية في الولايات المتحدة تنضم إلى حملات المقاطعة، وإنّ صحفاً رائدة مثل نيويورك تايمز تمنح منصة لمؤيدي المقاطعة، كما تتغلغل حملات المقاطعة لنوادي الجامعات التي بدأت تمنح دعاة المقاطعة منابر».
وأضافت «يديعوت» أنّ «التأييد لإسرائيل في الولايات المتحدة ما زال في الذروة، ولكن ذلك لا يعدو كونه وهماً»، مشيرة إلى أنه في «أروقة الجامعات، ومراكز الأبحاث، ووسائل الاعلام هناك انجراف عارم وخطير ضد إسرائيل، وبدأ يتغلغل للمحافل االسياسية».
واعتبرت الصحيفة أن إسرائيل تشهد «هجمات منهجية ضد حقها في الوجود»، ودعت إلى التجند لمواجهة حملة المقاطعة.
(الأخبار)