وزارة الاعلام ونقابة المحررين
يكثف أحد مستشاري وزير الاعلام رمزي جريج اتصالاته مع منتسبين الى نقابة محرري الصحف في لبنان لمصلحة مرشحين معينين الى انتخابات النقابة المقررة في 12 آب المقبل. وعُلم أن ملفاً معززاً بأدلة على اتصالات ضغط أجراها المستشار بات جاهزاً وقد يُقدّم الى القضاء في حال لم يتدخل الوزير لدى مستشاره.

شكوى من التأمين على إسكان العسكريين

يشكو عسكريون حصلوا على قروض إسكان مؤخراً من القيمة العالية للتأمين على القروض، فضلاً عن تفاوت قيمته بين مصرف وآخر. إذ إن كلفة التأمين قد تصل في بعض الأحيان إلى 30 ألف دولار تبعاً لعمر العسكري، أي أكثر من الفائدة التي يدفعها على القرض. علماً أن معدل الفائدة على هذه القروض يبلغ 1,6 بموجب البروتوكول الذي أبرمته المديرية العامة لقوى الأمن مع جمعية المصارف عام 2012 والذي أتاح «قرض اسكان العسكري» لعناصر وضباط قوى الأمن، بعدما كان محصوراً بالجيش. وكانت المديرية استفسرت عن سبب التفاوت في التأمينات، فردت المصارف بأن ذلك يرتبط بعلاقة المصرف مع شركات التأمين، لا مع المديرية التي ليست سوى وسيط خير بين العسكري والمصرف.

طلب وساطة لبنانية مع الـ «أونروا»

ينوي مسؤولو الفصائل الفلسطينية في لبنان زيارة وزراء الخارجية والتربية والشؤون الإجتماعية لمطالبتهم بدعوة سفراء الدول المانحة لشرح التداعيات الأمنية والإجتماعية في حال قررت وكالة غوث وتشغيل شؤون اللاجئين الفلسطينيين «الاونروا» تأخير او تأجيل بدء العام الدراسي في مدارسها في ايلول المقبل. ورغم أن الأونروا أعلنت أنها لم تتخذ اي قرار في شأن تأخير العام الدراسي، الا أن هناك مخاوف من لجوئها الى خطوة كهذه بسبب مواجهتها عجزا ماليا كبيرا يبلغ 101 مليون دولار.

السنيورة مستاء من الجميل

نقلت أوساط في تيار المستقبل عن الرئيس فؤاد السنيورة استياءه من محاولة رئيس حزب الكتائب سامي الجميل المزايدة في ملف النفايات، مشيرة إلى أن «الجميل لا يستطيع أن يقول ما يقوله وهو شريك في الحكومة»، كما أنها «ليست اللحظة المناسبة لاستغلال ما يحصل لاعادة فتح ملف اللامركزية». كما نقلت الأوساط استياء المستقبليين لأن «كلام الجميل عن أن الطائف كان يجب أن ينتهي عام 1991 يدعم حلفاء ايران في لبنان».