تحسبّت هيئة التنسيق النقابية لإمكانية فشل طاولة الحوار الوطني المقرر انعقادها اليوم الثلاثاء، فأوصت بالإضراب العام والشامل في 20 تشرين الاول و26 منه وفي 4 تشرين الثاني. الهيئة راهنت على تجريب المجرّب، فخاطبت رؤساء الكتل النيابيّة المتحاورين بالقول: «كل الشعب شاهد على حواركم فإما الفشل مع ما يعني من خطر ومخاطر، وإما الاتفاق على انتظام عمل المؤسسات الدستورية، وإقرار المشاريع الحياتيّة وفي مقدمها سلسلة الرتب والرواتب بالصيغة التي طلبتها هيئة التنسيق، وقانون انتخاب يؤمّن التمثيل الحقيقي لجميع اللبنانيين وليس فقط لأصحاب الثروات والعصبيّات».
وفي مؤتمر صحافي عقدته في ساحة الشهداء، برّرت الهيئة تأخير التحرك إلى 20 الجاري بالإشارة إلى أنّ هذا التاريخ يتزامن مع موعد بدء الدورة العاديّة للمجلس النيابي (أول ثلاثاء يلي 15 تشرين الأول)، وليس هناك عذر لأحد في تعطيل هذه الدورة، مهددةً باتباع أسلوب المسؤولين عينه، أي تعطيل المؤسسات والإدارات العامة على أنواعها.
وقال عضو رابطة التعليم الأساسي الرسمي بهاء تدمري لـ«الأخبار» إن «الهدف من المؤتمر الصحافي هو توجيه رسالة تمهيدية لطاولة الحوار حتى لا نضغط على أحد، وبعد ذلك سنرى ماذا سيحصل ونبني على الشيء مقتضاه». هنا برز رأي متمايز لرئيس نقابة المعلمين في المدارس الخاصة نعمه محفوض فدعا المعلمين والموظفين للمشاركة في الاعتصام الذي ينفذه الحراك المدني والشعبي، عند السادسة من مساء بعد غد الخميس، في ساحة الشهداء.
ورغم أن الهيئة لم تبدأ بخطتها التصعيدية بالتزامن مع فعاليات الحراك، إلاّ أنها لا تزال تعدّ نفسها جزءاً منه.
توجّه إلى المواطنين بالقول: «نتفهم انزعاجكم من كل حركة تؤثّر سلباً في دراسة أبنائكم أو تأخير أعمالكم، لكنكم أنتم الشهود على وجع الموظّفين والمعلّمين». رئيس رابطة التعليم الأساسي الرسمي محمود أيوب علّق هنا أنّ «الإضرابات لن تكون هوايتنا لأنّ مدرستنا الرسمية هي للشعب الفقير وإذا كان المطلوب أن نفش خلقنا بالشعب فما رح نعملها».
ورداً على سؤال بشأن انخراط معلمي المدارس الخاصة في اضراب هيئة التنسيق، تعهد محفوض أن المعلمين سيشاركون في كل التحركات باعتبار أن وضعهم أسوأ من غيرهم.
رئيس التيار النقابي المستقل حنا غريب رأى أنّ التوصية بالإضراب من دون تحديد اعتصامات وتظاهرات مرافقة لا تعكس جدية ولا تزيد الضغط على المسؤولين، مؤكداً أهمية نزول المعلمين والموظفين إلى الشارع.
في مجال آخر، عقد نهاية الأسبوع الماضي اجتماع تحضيري لإطلاق التيار النقابي المستقل في التعليم الأساسي. وقال الناشط النقابي نديم علاء الدين لـ«الأخبار» إنّ العمل جارٍ للإسراع في تشكيل هيئات التيار ولا سيما لجهة تجميع الطاقات النقابية في المحافظات، التي برزت في الانتخابات الأخيرة من أجل وضع خطة عمل. وأعلن «أننا جزء من الحراك الشعبي وسنشارك في اعتصام الخميس».