توسيع قاعدة مساهمي بنك التمويل
كشفت مصادر مصرفية مطلعة أن رئيس مجلس الإدارة ــ المدير العام لبنك التمويل، حسن فران، يسعى الى زيادة رأسمال البنك، عبر إدخال مساهمين جدد. وبحسب هذه المصادر، نجح فران حتى الآن في إقناع العديد من رجال الأعمال اللبنانيين بالاكتتاب في زيادة رأس المال عند طرحه بعد موافقة المراجع المعنية ومصرف لبنان وشركة إنترا، وهي المساهم الأكبر حالياً.

عمال الميكانيك يضربون مجدداً

ينفذ، اليوم، عمال وموظفو المعاينة الميكانيكية العاملين لدى «سعودي فال» في باحة مركز الحدث إضراباً لليوم الثاني على التوالي، يترافق مع اعتصام مفتوح طيلة دوام العمل للمطالبة بالحفاظ على استمرارية العقود لنحو 400 موظف، كما تنص المادة 60 من قانون العمل اللبناني.
وفي انتظار نتائج المناقصة التي أرجئت إلى كانون الثاني المقبل، ينتظر المعتصمون من الشركة المشغّلة تأمين السلامة المهنية والبيئة الصحية المناسبة، ورداً إيجابياً على العرض الذي قدمته لجنة متابعة قضية العمال والموظفين بشأن تحسين الأجور بإعطاء ساعات إضافية بحسب أساسات الرواتب أو مبالغ مقطوعة بحسب سنوات الخدمة، بحيث ينال من أمضى بين سنة واحدة و5 سنوات 300 دولار أميركي كحد أدنى، و400 دولار للذين خدموا بين 5 و10 سنوات، و500 دولار لمن عمل لأكثر من 10 سنوات. وقد طلب الموظفون موعداً من المدير العام للشركة، إلا أنهم لم يحصلوا على أي جواب حتى الآن.

ردود/ نقابة أصحاب المكتبات

تعليقاً على التقرير المنشور في «الأخبار» في العدد رقم 2739 الصادر يوم الجمعة الواقع فيه 13/11/2015، أوضح جوزف طعمة، أمين سر نقابة أصحاب المكتبات في لبنان، أن الكلام عن «أن المكتبات تتلكأ بتأمين الكتاب المدرسي للمدارس الرسمية مناف للحقيقة، والواقع أن سبب عدم تأمين الكتاب للمدارس بالشكل المطلوب مرده إلى عدم توفره عند الشركة الملتزمة طباعة الكتاب لأسباب ندع لها تفصيلها إذا هي رغبت في ذلك، علماً بأن انخفاض سعر الكتاب أدى إلى ضآلة حصة المكتبة منه، ولكن هذا لم ولن يمنع المكتبات من تنفيذ الاتفاق المبرم بين وزارة التربية ونقابة أصحاب المكتبات في لبنان». وقال طعمة إن «المكتبات قامت بشراء ما توفر من الكتب وسددت ثمنها نقداً وسلمت المتوفر للمدارس من دون أن تستوفي ثمنها حتى الآن، التزاماً منها بالاتفاق مع وزارة التربية القاضي بأن تقوم المدارس بتسديد ما عليها فور تسلم كامل رزم الكتب، وهو ما لا تستطيع المكتبات تنفيذه حالياً لعدم توفر الكتب الناقصة. وهكذا فإن المكتبات في وضع لا تحسد عليه، فالمدارس تطالبها عن حق، والأهالي يطالبونها بتأمين الكتاب وهي غير قادرة على ذلك، كما ذكرنا آنفاً بسبب عدم توفره». وختم أن «النقص في الكتب موجود في كل المناطق، وبالتالي في الغالبية العظمى من المدارس».

عمال المرفأ يحذّرون من مخاطر ترحيل النفايات

في ظل أزمة النفايات المستمرة، لا يزال «حل» ترحيل النفايات مدار بحث جدي. فقد عقدت النقابات العاملة في مرفأ بيروت اجتماعاً تشاورياً أمس، ناقشت فيه التأثيرات السلبية لترحيل النفايات على صحة العاملين في المرفأ، ولا سيما لجهة سلامتهم العامة بشكل خاص وعلى سلامة جميع المتعاملين مع المرفأ بشكل عام. واعتبر المجتمعون أن «إجراءات الترحيل غير واضحة وغير شفافة وتتطلب جهداً كبيراً، إضافة الى تأمين الشروط الفنية اللازمة كي لا يتحوّل المرفأ مكباً للنفايات». وطالبوا باعتبار منطقة المرفأ منطقة منكوبة، إذ تتراكم جبال النفايات عند مدخل المرفأ الشمالي الشرقي، وعلى ضفاف نهر بيروت ومنطقة الكرنتينا، وهذا ما يجب إزالته فوراً. وحذّر هؤلاء من خطورة الموضوع، مهددين بإعلان إضراب تحذيري مع تحركات واعتصامات في المرفأ وداخله في حال عدم الأخذ بهذه الشروط.