إعتقد القائمون على قناة «الجديد» أنه مع خروج علي الديك منها بعدما قدّم برنامج «غنيلي تغنيلك» لمواسم عدّة، لن تستطيع المحطة أن تقدّم عملاً تلفزيونياً فنياً يجذب المشاهدين. فالقناة لا تعرف اللعبة الفنية جيداً، أي أنّ مشاريعها الفنية لا تنجح بإستمرار. إبتسم الحظّ لـ «الجديد» مع الديك، وشكّل حالة فنية لافتة في «غنيلي تغنيلك»، تحديداً في الموسم الأوّل منه.
نجح المغني السوري في تجربته التلفزيونية الأولى لأنه لم يكن مصطنعاً على الشاشة، بل حافظ على لهجته السورية العفوية. مع خروج الديك من الشاشة، فتّشت الشاشة المحلية عن إسم بديل، لكنها لم تصل إلى نتيجة. بدايةً، طلبت من محمد إسكندر ورويدا عطية أن يقفا معاً لتقديم برنامج فنّي، لكنها لاحقاً عدلت عن الفكرة. في هذا السياق، قدّمت المنتجة رانيا يزبك فكرة عمل لبناني بحت إلى «الجديد» يحمل إسم «The Ring حرب النجوم» (كل سبت 20:30) ويتولّى تقديمه المؤلّف الموسيقى هيثم زيّاد (الصورة). قبلت المحطة بالعمل، لكنها كانت متخوّفة من خطوتها الجديدة، على إعتبار أن البرنامج لم يقدّم نظير له ومقدّمه قد لا يكون محبوباً على الشاشة. بالفعل، إتّفق الثنائي أيّ يزبك والقناة، على تقديم 13 حلقة من العمل الذي يقوم على المنافسة الغنائية بين ضيفين في حلبة ملاكمة بحضور المعجبين وفريقي عملهما. إنطلق البرنامج بلقاء جمع ملحم زين والفنان العراقي سعدون جابر، وكانت هنا نقطة البداية. فقد نجح المشروع في إظهار المواهب الغنائية لدى المغنين، بعيداً عن الحوارات الروتينية التي تعتمدها باقي القنوات. كما أثبت زيّاد أنه فنان يسمع النصائح جيداً من فريق العمل، وأظهر عفويته على الشاشة وبدا في المكان المناسب.
يقوم «The Ring حرب النجوم» على المنافسة الغنائية، من دون التطرّق إلى أيّ مواضيع تحرج الضيف أو حتى الحصول على سبق صحافي كما يحدث في غالبية البرنامج اليوم. يستمتع المشاهد بفقرة غنائية جميلة قادرة على إظهار الفنّ الجميل. من لا يملك صوتاً ولا يعرف الغناء، لن يوافق على المشاركة في «The Ring حرب النجوم»، وربما يقدّم أعذاره لعدم تلبية الدعوة. في السياق نفسه، تتألّف كل حلقة من 9 جولات مقسّمة على 5 فقرات، وتتمحور كلّ جولة حول نوع موسيقي مختلف. يحقّق البرنامج أعلى نسبة مشاهدة على «الجديد» منذ بدء عرضه، ولا تزال النسبة مرتفعة (بين 12 و 13 نقطة) لغاية حلقة الأمس التي جمعت بين زياد برجي والفنان المصري الشعبي عبد الباسط حمودة. لكن ما الجامع بين المغنيين المختلفين في حلبة ملاكمة واحدة؟. تجيب رانيا يزبك لـ «الأخبار» «بأنّ الحلقة كانت كوكتيلاً خارج المألوف بين فنانين، الأوّل رومانسي والثاني شعبي قريب من الناس. هنا يبرز كل فنان على طريقته الخاصة لتقديم أفضل ما عنده وهذه هي المخاطرة بحدّ ذاتها!». تكشف المنتجة أنّ البرنامج مستمرّ في التصوير وتخطّت حلقاته الـ 13 المتّفق عليها مع «الجديد» ووصلت إلى 16، على أن يستمرّ عرضه لموعد حلول شهر رمضان المقبل. إذاً، لعبت «الجديد» ورقة رابحة على شاشتها، وقدّمت عملاً فنياً جميلاً على عكس باقي الأعمال التلفزيونية التي تدور في الصحافة الصفراء فقط.
«The Ring حرب النجوم» كل سبت 20:30 على «الجديد»