أعلنت دار «دارغو» للنشر أنّ مؤلف القصص المصوّرة الفرنسي مارسيل غوتليب (الصورة) توفي أمس عن 82 عاماً. وحسب ما نقلت «وكالة الصحافة الفرنسية»، أوضحت الدار في بيان أنّ أسرة الرسام أبلغتهم بوفاته الأحد في منزله، وأعربت الدار عن حزنها لفقده.ألّف مارسيل غوتلييب المعروف باسم «غوتليب»، في العام 1968 سلسلة «روبريك آ براك» للقصص المصوّرة بحس فكاهي لاذع، التي حققت نجاحاً كبيراً.

وكان الرسام والمؤلف قد أمتع أجيالاً من القراء بفضل شخصياته المضحكة وخياله الذي لا يعرف حدوداً، ما جعل منه أحد أهم مؤلفي القصص المصورة في أوروبا.
وقالت «دارغو» في بيانها: «غوتليب أحدث ثورة في تأليف القصص المصورة، مدخلاً طريقته التهكمية التي لا تقاوم إلى كل منزل فرنسي». وكان غوتليب رساماً ومؤلف نصوص في آن واحد، وولد في باريس العام 1934 في عائلة من أصل مجري.
أمضى الراحل عشر ساعات يومياً على مدى 30 عاماً، أمام ألواح الرسم لابتكار مغامرات «غاي ــ لورون»، الكلب الحزين والكسول، فضلاً عن شخصيات كثيرة أخرى.
وعمل الرسام والمؤلف مع فنانين آخرين في مجال القصص المصورة، من أمثال رينيه غوسيني وألبير أوديرزو اللذين يقفان وراء مغامرات «استيريكس». وشارك «غوتليب» في تأسيس مجلات عدّة، من بينها «ليكو دي سافان» العام 1972 و«فلويد غلاسيال» العام 1975.