أُعلن اليوم الإثنين عن القائمة الطويلة لـ «الجائزة العالمية للرواية العربية» لعام 2017. وتشمل القائمة 16 رواية صدرت أخيراً خلال الـ 12 شهراً الماضية، وقد تم اختيارها من بين 186 رواية ينتمي كتابها إلى 19 دولة عربية، من قبل لجنة تحكيم برئاسة الروائية الفلسطينية سحر خليفة (الصورة)، ومؤلفة من: الأكاديمية والروائية والمذيعة ليبية فاطمة الحاجي، والمترجم المعروف صالح علماني، والأكاديمية والمترجمة اليونانية صوفيا فاسالو، والروائية والأكاديمية المصرية سحر الموجي.
ومن بين الروائيين الـ 16 الذين وصلت أعمالهم إلى القائمة الطويلة، أسماء معروفة، من بينهم ثلاثة سبق أن وصلوا إلى القائمة القصيرة للجائزة، وهم: العراقي سنان أنطون («فهرس» ــ منشورات الجمل)، والسوداني أمير تاج السر («منتجع الساحرات» ــ الساقي)، والسعودي محمد حسن علوان («موت صغير» ــ الساقي). هذا إلى جانب خمسة آخرين سبق أن أُدرجوا على القائمة الطويلة، وهم: الكويتي إسماعيل فهد إسماعيل (« السبيليات» ــ نوفا بلس)، والمغربي عبد الكريم جويطي («المغاربة» ــ المركز الثقافي العربي)، واللبنانية رينيه الحايك (« سنة الراديو» ــ دار التنوير لبنان)، واللبناني إلياس خوري («أولاد الغيتو - اسمي آدم» ــ دار الآداب)، والمصري محمد عبد النبي (« في غرفة العنكبوت» ــ العين).
أما الأسماء التي تظهر للمرّة الأولى، فتشمل الشاعر المغربي ياسين عدنان الذي ينخرط في القائمة بروايته الأولى «هوت ماروك» (العين). أما الإماراتي سلطان العميمي، فقد بدأ كتابة روايته «غرفة واحدة لا تكفي» (منشورات ضفاف) في سنة 2014 إبّان مشاركته في الورشة السنوية للروائيين البازغين «ندوة» التي ترعاها الجائزة. ومن بين المشاركين الآخرين في «ندوة» الذين تشملهم القائمة الطويلة لهذا العام العراقي علي غدير (« سفاستيكا» ــ دار ومكتبة سطور)، ومحمد حسن علوان، وهو الأصغر سناً من بين المختارين على القائمة. يُذكر أن المدرجين على القائمة تراوح أعمارهم من 37 إلى 76 عاماً. أما بقية المختارين فهم: الليبية نجوى بن شتوان (« زرايب العبيد» ــ الساقي)، والسوري تيسير خلف (« مذبحة الفلاسفة» ــ المؤسسة العربية للدراسات والنشر)، والعراقي سعد محمد رحيم («مقتل بائع الكتب» ــ دار ومكتبة سطور)، والمصري يوسف رخا («باولو» ــ دار التنوير مصر)، والعراقي زهير الهيتي («أيام التراب» ــ دار التنوير تونس).
على صعيد الموضوعات، قالت سحر خليفة (الصورة) إنّها منوّعة كثيراً، بين التاريخ والسياسة والاجتماع والفنتازيا: «وقد لاحظنا أن الروايات بمُجملها تعبّر عما يدور في العالم العربي من تفاعلات وصراعات وانتكاسات وأيضا آمال وأحلام».
إعلان القائمة القصيرة للجائزة سيتم في16 شباط (فبراير) المقبل في «قصر الثقافة» في العاصمة الجزائرية، على أن يُعلن عن الفائز/ة في 27 نيسان (أبريل) في احتفال سيقام في أبوظبي عشيّة افتتاح «معرض أبوظبي الدولي للكتاب». ويحصل كل من المرشّحين الستة في القائمة القصيرة على 10 آلاف دولار أميركي، كما سيحصل الفائز بالجائزة على 50 ألف دولار إضافية. علماً بأنّ الرواية الفائزة بجائزة عام 2016 هي «مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة» لربعي المدهون.