وسط سيطرة شبح «الرايتينغ» والمنافسة الحادة بين البرامج المتشابهة على الشاشات، لامست لغة التخاطب بين المحطات التلفزيونية في الفترة الأخيرة الحضيض، بغية تناتش الحصة الأكبر من المشاهدة. أمس، وفي مبادرة لافتة بل مشجعة في هذا الجو التلفزيوني الرديء صناعةً وأداءً، خرج عادل كرم مقدّم برنامج «هيدا حكي» في مستهل حلقته (mtv ــ 21:30) ليُطلق صرخة تحمل عنوان «كفى ننشر غسيلنا الوسخ على التلفزيونات للعالم اللي ببيوتها».
مبادرة لا بد من تحية كرم عليها، بعدما وصلت المعارك الإفتراضية والإعلامية بين برنامجه ومنافسه «لهون وبس» (lbci ــ الثلاثاء ــ 21:45) إلى حدّها الأقصى في لعبة الـ «ترندينغ» و«الرايتينغ».
ضمن 7 دقائق خصصها في بداية «هيدا حكي»، أعرب كرم عن إمتعاضه من وصول هذه المنافسة بين البرامج إلى حد بات فيه «المشاهد ما بقى طايقنا»، بعدما كانت هذه المنافسة «شريفة» وهدفها «تسلية وإضحاك الناس». قرّر كرم على ما يبدو الإنسحاب من هذه اللعبة، ليعيد قواعد المنافسة إلى أساسها بترك المشاهد يختار البرنامج الذي يحب متابعته.
هذه المبادرة الشجاعة، التي يؤمل أن تنهي هذا الصراع وتداعياته، أضيف إليها إعتذار كرم من آل بليق، بعدما اعتبر هؤلاء أن الحلقة الماضية من «هيدا حكي» أهانت العائلة، مهددين بالتحرّك قضائياً ما لم يعتذر عادل في هذه الحلقة. الكوميدي اللبناني الشهير أوضح أن المقصود بتعليقه كان برنامج «بلا تشفير» ومقدّمه تمام بليق، وليس عائلة بليق ككل، قبل أن يتوجّه إليها بالقول: «يا آل بليق حقّكم عليّ»!