تفتتح تظاهرة «سينما فلسطينية» (Ciné-palestine) في مدينة تولوز الفرنسية نسختها الثالثة في 23 شباط (فبراير) الحالي، وتمتدّ حتى الأوّل من آذار (مارس). يتخلّل الحدث عروض للعديد من الأفلام الفلسطينية في أماكن عدّة في المدينة، إضافة إلى لقاءات مع عاملين في الصناعة السينمائية الفلسطينية من مخرجين ومنتجين، وقراءات أدبية وجلسات نقاشية وغيرها.
يسبق الإفتتاح عرض أوّل أفلام المهرجان وهو «عيون الحرامية» لنجوى نجار. تليه في الأيام المقبلة عروض متنوّعة بين الأفلام الطويلة والقصيرة والوثائقية منها «المريخ عند شروق الشمس» لجيسيكا هابي، و«حب وسرقة وأشياء أخرى» لمؤيد عليان، وفيلم «المنعطف» لرفيق عساف بحضور الممثل مازن معضم. أما في ٢٤ شباط، فسيكون اللقاء مع الممثلة والمخرجة الفلسطينية هيام عباس (الصورة) التي تكرمها الدورة، مع عرض فيلميها «الخبز» و «الميراث». وتشمل الدورة أيضاً عرضاً لفيلم «باب الشمس» ليسري نصرالله، الذي شاركت فيه عباس كممثلة، كما سيتخلّل الفيلمَ لقاء معها. وتحتوي الدورة عرض المزيد من الأفلام منها «أمور شخصية» لمها الحاج بحضور المخرجة والمنتج باهر إغبارية ويلي الفيلم لقاء معهما، و«لا نستطيع الذهاب إلى هناك الآن يا عزيزي» لكارول منصور، و«صيف طويل وحار» لنورما مرقس بحضور المخرجة، و «بر بحر» لميسلون حمود، و«٣٠٠٠ ليلة» و«أحلام المنفى» لمي مصري.
كما تشمل التظاهرة أمسية قراءة لسليم البيك من روايته «تذكرتان إلى صفورية» بالنّصين العربية والفرنسية، ولقاءات لطلاب مدارس مع المخرج أحمد صالح، وحوارات وغيرها من الأنشطة الممتدة على عشرة أيام من السينما والثقافة الفلسطينية.