اختتمت أمس الأحد الدورة الـ 23 من «المعرض الدولي للنشر والكتاب في الدار البيضاء»، بعد 10 أيام زخرت ببيع الكتب والترويج لها ضمن أنشطة ثقافية وفنية منوّعة.
وحسب وكالة «رويترز»، من أبرز هذه الأنشطة توقيع بروتوكول تأسيس «رابطة ناشري أفريقيا الوسطى»، بعدما حلت المجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا ضيفة شرف على المعرض. وتم تسليم جائزة «أدب الرحلة» لعام 2016 بفروعها لكل من الروائية لطيفة الديلمي وشاكر لعيبي وفالح عبد الجبار من العراق، وغدير أبو سنينة من فلسطين، وعيسى بختي من الجزائر، وزيد الرواضية من الأردن، وأريج بنت محمد من السعودية.
ومن أبرز الحاضرين الذين أقيمت لهم ندوات لمناقشة أعمالهم، نذكر الروائي الفلسطيني ربعي المدهون (الصورة) الذي حاز العام الماضي الجائزة العالمية للرواية العربية عن روايته «مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة»، والكاتب والإعلامي المصري ناصر عراق، والكاتب والباحث الجزائري عيسى بخيتي، والشاعرة المغربية عائشة البصري، والباحث المغربي عبد الفتاح كيليطو.
وأُقيم المعرض بمشاركة 54 دولة واستضافة 11 وزيراً للثقافة من أفريقيا و40 ناشراً وكاتباً، كما ضم أكثر من 100 ألف كتاب. وقال ناشرون إن أكثر الكتب رواجاً، كانت الروايات والكتب الدينية وكتب الأطفال، فيما قدّرت وزارة الثقافة المغربية عدد زوار المعرض هذا العام قبل انطلاق الدورة بأكثر من 350 ألف زائر.