أيمن الحريري يبيع حصته في بنك البحر المتوسط



باع أيمن الحريري، شقيق رئيس الحكومة سعد الحريري، حصّته في بنك البحر المتوسط الى رجل الاعمال الاردني علاء خواجة. بلغت قيمة الصفقة نحو 535 مليون دولار، وجرت عبر بيع حصة أيمن الحريري في مجموعة «البحر المتوسط القابضة ش.م.ل.»، التي تمتلك كامل أسهم البنك.

كان أيمن الحريري يمتلك نحو 42.24% من أسهم المجموعة، فيما يمتلك شقيقه الرئيس سعد الحريري نسبة مماثلة، وتمتلك نازك الحريري، أرملة الرئيس الراحل رفيق الحريري، نحو 15.8%.
هذه الصفقة قامت على تخمين لقيمة البنك الاجمالية بمبلغ 1.266 مليار دولار. رأت مصادر مصرفية أن هذه القيمة مبالغ بها. فقيمة الأموال الخاصة الاجمالية لـ«البحر المتوسط» تُقدّر بنحو 1.5 مليار دولار في عام 2015، فيما تبلغ قيمة موجوداته في العام نفسه 15.5 مليار دولار، منها 11.5 مليار دولار ودائع. أمّا التسليفات فتقدر في عام 2015 بنحو 5.1 مليارات دولار، منها 66 مليون دولار مشكوك في تحصيلها. هذه الارقام لا تأخذ في الحسبان نتائج عام 2016، التي تعدّلت بفعل «الهندسة المالية» التي نفّذها مصرف لبنان.
الجدير بالإشارة أن بنك البحر المتوسط استفاد من «هندسات» خاصة أجراها مصرف لبنان بين عامي 2013 و2016 وضخّت نحو 575 مليون دولار من الأرباح الاستثنائية في البنك المذكور.
(الأخبار)

سياسة
العدد ٣١٣٣ الثلاثاء ٢١ آذار ٢٠١٧

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: comments@al-akhbar.com