يجمع مغني الراب الأميركي جاي زي (47 عاماً ــ الصورة) وشركة «وينشتاين» للإنتاج جهودهما لإعداد سلسلة كبيرة تضم فيلماً ووثائقياً تلفزيونياً عن الشاب الأميركي الأسود ترايفون مارتين الذي لقي حتفه بعدما أطلقه عليه جورج زيمرمان النار في منطقة سانفورد في فلوريدا في عام 2012 وهو في الـ 17 من عمره، ما أشعل الجدل في البلاد على خلفية العنصرية تجاه السود.
المشروع مؤلف من مسلسل قصير مؤلف من ست حلقات، إضافة إلى فيلم عن الشاب. ولفت موقع «فرايتي» إلى أنّ العملين سيستندان إلى كتابين للصحافية ليزا بلوم، هما Suspicion Nation: The Inside Story of the Trayvon Martin Injustice و Why We Continue to Repeat، فضلاً عن Power: The Enduring Life of Trayvon Martin الذي يحمل توقيع والدا الراحل.
في حديث إلى صحيفة الـ «غارديان» البريطانية، قال تريسي مارتين، والد ترايفون، إنّ ما حدث أفقده «الثقة بالنظام القضائي الأميركي». وأضاف: «كوالد، وكرجل أميركي من أصول إفريقية، فقدت الأمل والإيمان بنظامنا القضائي في اليوم الذي مُنح قاتل إبنى براءته».
يذكر أنّ هذه المرّة الثانية التي ينخرط فيها جاي زي في مشروع يتعلق بالعنصرية والنظام القضائي الأميركي. ففي وقت سابق من الشهر الماضي، بُثّ المسلسل القصير Time: the Kalief Browder story الذي أنتجه النجم الأميركي، ويتناول حياة وموت المراهق كاليف براودر (1993 ــ 2015). أما «وينشتاين»، فأنتجت فيلم Fruitvale Station الذي وثّق فيه رايان كوغلر الساعات الأخيرة ي حياة أوسكار غرانت، المراهق الأسود الذي قضى على يد الشرطة في أوّل أيّام عام 2009 في أوكلاند.