بغداد | فاز الباحث العراقي سعيد الغانمي (الصورة)، بـ «جائزة الشيخ زايد» (الدورة 11)، فرع الفنون والدراسات النقدية، عن كتابه «فاعلية الخيال الأدبي» («منشورات الجمل» ــ 2015)، الذي تناول فيه إشكالية نقدية، خلال دراسته لنصوص الأساطير والفلسفة والتاريخ القديم في بلاد الرافدين.ورأت لجنة التحكيم أن الغانمي قدّم في كتابه «معالجة قام بها خلال دراسته لنصوص الأساطير والفلسفة والتاريخ القديم في بلاد الرافدين، كمحاولة للبحث عن البلاغة المعرفية، التي توجد في تلك النصوص».

وحسب ما رأت لجنة تحكيم الجائزة، يقع موضوع الكتاب بين تخصّصات مختلفة فلسفية وأسطورية وأثرية وتاريخية قديمة، وقد استعانت الدراسة بمرجعيات متعددة، ووظفت مجموعة كبيرة من المصطلحات والمناهج النقدية الحديثة على نحو منهجي سليم.
وذكر الأمين العام للجائزة، علي بن تميم، أن المواضيع التي عالجتها الأعمال الفائزة بـ «جائزة الشيخ زايد» تتمثل في «المواطنة والنص الديني والفلسفة العربية والتكنولوجيا والإرهاب، فالفائزون استحقوا الفوز عن جدارة لما لأعمالهم من أثر مهم في الارتقاء بالثقافة والحياة الاجتماعية العربية».
سعيد الغانمي، ناقد وباحث من مواليد الديوانية (جنوب العراق) في عام 1958، صدر كتابه الأوّل 1986«اللغة علماً» عن «دار الشؤون الثقافيّة» في بغداد، قبل أن يغادر العراق في عام 1995 إلى ليبيا للعمل هناك، ثم استقر بعدها في أستراليا. أصدر الكثير من البحوث والدراسات النقدية والفكرية، منها «الكنز والتأويل» («مكتبة الفكر الجديد» ــ 2010)، و«حراثة المفاهيم» («منشورات الجمل» ــ 2010)، و«كنوز وبار ـــ الملحمة العربيّة الضائعة» («منشورات الجمل» ــ 2012).

(الأخبار)