أصبح «مركز السينما العربية» مسجلاً في برلين كمؤسسة غير ربحية، ليتكامل هذا مع استراتيجية المركز الذي تنظمه شركة MAD Solutions في مكتبيها بالقاهرة وأبوظبي، وتهدف إلى الترويج للسينما العربية في مهرجانات وأسواق السينما الدولية وفق ما جاء في بيان صادر عن المركز.
وبالتزامن مع هذا، كشف المركز عن إطلاق «دليل السينما العربية» عبر موقعه على الإنترنت باللغة الإنكليزية http://acc.film، وهو دليل سينمائي شامل وخدمي يعتمد على مجموعة أدوات يتم تقديمها مجتمعة بهدف توفير المعلومات المرتبطة بالسينما العربية لصُنَّاع الأفلام داخل وخارج العالم العربي، وتيسر لصناع الأفلام والسينمائيين العرب الوصول للأسواق العالمية، كما تساعد ممثلي صناعة السينما العالمية في التعرّف بسهولة على إنتاجات السينما العربية:
ويشمل «دليل الأفلام العربية» التفاصيل الأساسية للأفلام العربية الطويلة (روائية ووثائقية)، وتتضمن صفحة كل فيلم ملخصاً لأحداثه، المدة، جنسية الفيلم، مخرجه وكاتبه، شركات الإنتاج والجهات الداعمة، الجوائز والمشاركات في المهرجانات. وسوف يتم لاحقاً إضافة عناصر أخرى من فريق صناعة الفيلم. النسخة الصادرة حالياً من دليل الأفلام تشمل الأعمال التي تم إطلاقها في المهرجانات العربية والعالمية خلال 2016 و2017، ثم سيتم إجراء تحديث للدليل ليشمل سنوات سابقة، مع إضافة الأفلام الأحدث. أما دليل المهرجانات، فيجمع التفاصيل الأساسية التي يحتاجها صناع الأفلام العرب من أجل إيجاد مساحة لأفلامهم في مهرجانات السينما الدولية والعربية، ويقدم المواعيد الأساسية للمهرجان بداية من تقديم الأفلام وحتى إقامة الفعالية، وأقسامه المتاحة لصناع الأفلام العرب، ووصلة لموقع المهرجان على الإنترنت.
ويقدم «دليل المنح والدعم» المعلومات الأساسية الخاصة بجهات الدعم والمنح المتاحة لصناع الأفلام العرب، على نطاق محلي، عربي ودولي، كما يوضح مواعيد فتح باب تقديم الأعمال. وأخيراً، يأتي «دليل مؤسسات التدريب والتعليم» الذي ييسّر للمبتدئين والمحترفين العرب البحث عن فرص لتسجيل أنفسهم في برامج التدريب والتعليم من المؤسسات السينمائية العاملة بهذا المجال، ويهتم الدليل بتوضيح التخصصات المتاحة، وطرق التواصل مع المؤسسات. أما قسم «مشاريع الأفلام العربية»، فيسعى لحصر المشاريع التي تأتي من صناع أفلام عرب، والمرحلة التي وصل لها المشروع...
وسوف يعمل «مركز السينما العربية» بشكل دوري ومستمر على تحديث قواعد البيانات الخاصة بالقوائم، إضافة إلى مد نطاق خدماتها في مراحل تالية لتشمل أيضاً الأفلام العربية القصيرة، ومؤسسات التدريب والتعليم خارج العالم العربي، وكل المهرجانات المتاحة لصناع الأفلام العرب على نطاق دولي.