ينطلق مهرجان «100 ثانية» بدورته الاولى الذي تنظمه إدارة «مسرح إسطنبولي» و«جمعية تيرو للفنون»، بالتعاون مع المستشارية الثقافية الإيرانية وبلدية النبطية في الفترة الممتدة من 23 ولغاية 25 أيار (مايو) الحالي في «سينما ستارز» التي إعيد إفتتاحها بعد 27 عاماً، وهي آخر سينما تاريخية في مدينة النبطية.
ويعتبر مهرجان فيلم «100 ثانية» الأول من نوعه في لبنان الذي يتحدد في إنتاج فيلم قصير بـ 100 ثانية، وقد تم إختيار 50 فيلماً للمشاركة في النسخة اللبنانية من حوالي 950 فيلماً شاركت في الدورة العاشرة للمهرجان في نسخته الإيرانية من خلال مهرجان فيلم « 100 ثانية» في مدينة طهران.
وتراوح الأفلام المشاركة بين الوثائقية والتحريك والروائية، وتتناول هواجس إلانسان كإحترام البيئة، ويعرض فيلم «سياسة الطفل الواحد» عن أطفال وحيدين يسألون عن أحلامهم. وتعرض أفلام تعالج مضامين ترشيد إستهلاك المياه، والمحبة والأمل في الحياة، وبعض أحداث المنطقة كالحراك العربي والقضايا الانسانية والحب في المنطقة وغيرها .
ويأتي هذا المهرجان مضافاً لمهرجانات دولية أخرى لا تتجاوز الستین ثانیة، كمهرجان أفلام الدنمارك وباکستان للأفلام ومهرجان بوسطن الأميركي ومهرجان أفلام الفیدیو الإیطالیة ومهرجان الأفلام القصیرة فی إزمیر الترکیة ومهرجان الأفلام القصیرة فی باکو بأذربیجان ومهرجان البلاروسیة (الأفلام المسجلة بکامیرا المحمول).