أعلنت «الجمعية اللبنانية لتطوير وعرض الفنون» (APEAL)، أمس الثلاثاء أسماء الفائزين بـ «جائزة APEAL - ماريا جعجع عريضة» السنوية للمنح الدراسية لعام 2017، وذلك ضمن مؤتمر صحافي في أحد المطاعم البيروتية.
وأشارت الجمعية في بيان إلى أنّ لجنة التحكيم اختارت كلاً من ناتاشا غاسباريان وميريام دلال، «بعد تقييم متأن لعدد كبير من الطلبات المقدمة. وتميزت كل من دلال وغاسباريان بإنجازاتهما الأكاديمية والمهنية وعروضهما الشفهية الممتازة التي عكست نضجاً فنياً وثقافياً ترك انطباعاً لدى اللجنة بأنّهما ملتزمتان إلى أبعد مدى بتعزيز الفنون في لبنان». وأضافت أنّ الفائزتين ستُمنحان فرصة متابعة واستكمال مسارهما الأكاديمي، من خلال التحاق غاسباريان بالماجستير في تاريخ الفنون والتقييم في «الجامعة الأميركية في بيروت»، في حين ستتابع دلال رسالة الدكتوراه في علم الفنون، في كلية باريس1 بانتيون ــ سوربون في فرنسا».
وأشارت أمينة سرّ الجمعية وعضو لجنة المنح الدراسية ندى بولس الأسعد، إلى أنّ «لجوائز هذه السنة أهمية خاصة بالنسبة إلى الجمعية... كما أن مبادرة عدد من جامعات لبنان لتكريس مناهج أكاديمية حديثة للفنون، إنما هي بمثابة خبر سار للبنان، يتماشى مع مبادرات APEAL وأهدافها، وإيماننا راسخ في أن تشجيع الفن والفنانين في لبنان، لا يمكن إلا أن يحفز شبابنا على متابعة دراسات متقدمة في هذا المجال».
وأوضح بيان الجمعية، أنها منذ «عام 2010 تحرص على دعم التعليم الفني، من خلال توفير المنح الدراسية السنوية لطلاب الفنون الموهوبين والفنانين الناشئين، وتعطى المنح الدراسية لبرامج الدراسات العليا، سواء في لبنان أو الخارج. وتساهم في دعم رسوم برامج الدراسات العليا المتعلقة بالفنون، إن لناحية استحصال شهادات في الفن وتاريخ الفن، أو في دراسة المتاحف والتقييم، وغيره».