اكتشف فنان الروك الأميركي أليس كوبر (69 عاماً ــ الصورة) قطعة فنية كلاسيكية تحمل توقيع عرّاب الـ «بوب آرت» الأميركي أندي وارهول (1928 ــ 1987)، بعد أربعين عاماً من حصوله عليها كهدية. يبدو أنّ كوبر نسي تماماً هذه الهدية التي كانت ملفوفة في أنبوب ومحفوظة إلى جانب مجموعة من القطع التي تستخدم على المسرح والعائدة إلى سبيعينيات القرن الماضي.
لوحةLittle Electric Chair (كرسي كهربائي صغير) تشكّل جزءاً من سلسلة Death and Disaster (الموت والكارثة)، وقدّمتها سيندي لانغ إلى حبيبها أليس كوبر بعدما تعرّف الثنائي إلى وارهول وأمضيا وقتاً معه في «استديو 54» الشهير في نيويورك. علماً بأنّ نسخة مشابهة لهذه اللوحة بيعت في مزاد في دار «كريستيز» في عام 2014 لقاء 10.5 ملايين دولار أميركي.
«يومها، كان أليس يشرب الكثير من الكحول»، قال مدير أعماله شيب غوردون لـ «هيئة الإذاعة البريطانية». وأضاف: «لم نكن نفكّر في أي شيء ومن الطبيعي أن ينسى. كانت حياته المهنية تنطلق كصاروخ إلى الفضاء. كان يحيي مئة حفلة في السنة». وتابع غوردون قائلاً: «عروض كوبر الحيّة كانت تشمل جلوسه على كرسي كهربائي يشبه ذلك الموجود في لوحة آندي وارهول». هنا، تجدر الإشارة إلى أنّ هذا الكرسي وجد مع المجموعة التي عُثر عليها أخيراً. ثم أوضح شيب غوردون أنّه بعد هذه الفترة: «دخل أليس كوبر إلى مصح للعلاج من إدمانه على الكحول، ولم يعد منذ ذلك الحين إلى شقّته في نيويورك. هكذا، نسي هذه اللوحة مع الوقت».
وبعد سنوات، كان غوردون يتحدّث مع وسيط فنّي، ثم وصل الحديث إلى وارهول. عندها، سأل شيب أليس: «أما زلت تحتفظ بلوحة آندي وارهول؟»، فأجاب صاحب أغنية Poison: «لا أعتقد». لكنّها وُجدت في مخزن بعد أشهر.
في مقابلة مع صحيفة الـ «غارديان» البريطانية، أضاف غوردون أنّه يتذكّر أنّ كوبر قال له ذات مرّة إنّ Little Electric Chair التي بحوزته «أصلية»، غير أنّ الأمر لم يُحسم إلا بعدما عاينها الخبير في أعمال آندي، ريتشارد بولسكي الذي شدّد على أنّ قيمتها المالية «تقدّر بملايين الدولارات. كان عليكن روية تعابير وجه أليس عندما سمع هذا الكلام. سأل مندهشاً: أهذا حقيقي؟ أنا أملك هذا الشيء؟».