بعد نجاح عمليها المسرحيين السابقين «هنا بيروت» في العاصمة اللبنانية و«حب وحرب عَ السطح» في طرابلس، أطلقت جمعية «مارش»، وللمرّة الأولى في محافظة عكار، مسرحيتها الجديدة «حبيب الكلّ» (كتابة وإخراج المخرج نعمة نعمة ــ تأليف موسيقي دانيل صايغ).
ضمن كوميديا عكارية سوداء، يجتمع 28 شاباً وشابة من كافة أنحاء المنطقة على خشبة مسرح واحدة، حيث يتكلمون بلغة واحدة عن أحلام وأوجاع واحدة بأسلوب ساخر، وعلى وقع ألحان موسيقية وأغنيات كتبت خصيصاً لهذا. «حبيب الكل»، هو الزعيم الذي ينتظره الجميع بشغف لتكريمه غير آبهين بمشاكلهم الحياتية والمستقبلية. فمن هو؟ وهل استقبال الزعيم يفوق أهمية ويتطلب مجهوداً أكثر من إيجاد حلول للمصاعب التي يعيشها أهل عكار؟
بعد العرض الأوّل الذي جرى في أكروم في 6 آب (أغسطس) الحالي، تنتقل المسرحية اليوم إلى بلدة رحبة (19:00)، ثم إلى تل الحياة في 15 آب (18:00)، قبل أن يحين موعد العرض الرسمي الأوّل في 18 آب على مسرح بلدية حلبا (19:00). بعد عكار، تحط «حبيب الكل» في مسرح «بيت الفن» في الميناء (طرابلس) في 31 آب، وبعدها في «مسرح دوار الشمس» (طيونة ــ بيروت)، حيث تُعرض بين 16 و23 أيلول (سبتمبر) المقبل (19:00). يأمل الشباب العكاري من خلال هذه التجربة نقل صورة «عكّار الحقيقية، خزان الجيش والمواهب والفرص الضائعة»، حسب بيان «مارش» التي أنتجت المسرحية بالتعاون مع «شبكة عكار للتنمية»، وبتمويل من «صندوق لبنان الإنساني» التابع لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية. (للاستعلام: 01/208101 أو [email protected]).