حادثة شجار بين نساء وأطفال سوريين في شارع الحمرا، يمكن أن تضحي على موقع mtv الإلكتروني، منصة لبث السموم وتصفية الحساب والتأليب. فقد انتشر في الساعات الماضية، فيديو لإمرأتين سوريتين تتشاجران بعنف، وتثيران زوبعة في شارع الحمرا، والسبب كما روّج، التنافس على مكان التسوّل.
الشريط الذي صوّر ببرودة، كما يبدو، تلقفته المواقع الإلكترونية ومن ضمنها mtv، التي عنونت خبرها «بالفيديو: معركة سوريّة - سوريّة على الأرض اللبنانيّة». حوّل الموقع حادثة شجار قد تحصل في أي وقت الى ما وصفها بـ «المعركة»، في تضخيم هذا الخبر. عدا ذلك، استهل الحديث عن الشجار بين المتسولتين السوريتين، بمقطع ليس له صلة لا من قريب ولا من بعيد بالحادثة، بدا على هيئة تصفية الحساب مع ملف اللجوء السوري. إذ أورد الخبر أنّ «أكثر من مليون سوري(..) بعضهم يعمل وبعضهم عاطل عن العمل(..) بعضهم يعتاش من المساعدات، بعضهم يحفظ الجميل للبنان على الاستقبال المنهِك، وبعضهم يشتم لبنان واللبنانيّين(..) وبعضهم يتسوّل أو يسرق أو يقتل». مجموعة أحكام مسبقة صبّت مرة واحدة على هذا اللجوء، من الشتم الى السرقة والتسول والقتل، في سياق خارج بالأصل عن ثوان قليلة لفيديو الشجار.
إذاً، وفي معرض تعليقها على شريط صغير، لشجار بين اللاجئين السوريين في الحمرا، استغل موقع mtv، هذا الخبر ليفتح ناراً على ملف اللجوء، ويبث السموم مرة جديدة، كما جرت العادة.