لم تعد المنافسة الدرامية محصورة بين lbci و«الجديد» و mtv. إذ دخلت otv أخيراً على الخطّ وقرّرت عرض عدد من المسلسلات اللبنانية والمكسيكية والعربية. انطلاقاً من مبدأ جذب أكبر عدد من المشاهدين ولفت انتباه شركات الإعلانات، ستعرض الشاشة البرتقالية قريباً المسلسل اللبناني «صمت الحبّ» (كتابة وإخراج ليليان بستاني، وإنتاج «افكار برودكشن»). يلعب بطولة العمل كل من: عمار شلق، جهاد الاندري، «ملكة جمال لبنان 2010» رهف عبدالله، يوسف حداد... تحت شعار «الدراما اللبنانية تعود إلى otv... انتظرونا قريباً في «صمت الحب»»، أعلنت القناة أنها اشترت «صمت الحبّ» كعرض أوّل على شاشة محلية. كما كشفت أنها ستبثّ لاحقاً مسلسل «حلاوة الروح» (كتابة رافي وهبي، وإخراج شوقي الماجري) الذي أنتج عام 2014 (الأخبار 21/8/2017). هذه الخطوة كانت مفاجئة قليلاً، بخاصة أن التوقيت حالياً تغيب عنه أشكال المنافسة بين المحطات، على أن تنطلق «الحرب الدرامية» في برمجة الخريف. لكن يبدو أن otv قرّرت السير بالمنافسة باكراً، وتكون هذه الفترة أشبه بـ«بروفة» للمنافسة الكبرى التي ستندلع في الأشهر القليلة المقبلة.

في هذا السياق، يوضح مدير البرامج في otv باتريك باسيل في حديث إلى «الأخبار» أن القناة تضع المنافسة الدرامية، وتحديداً اللبنانية منها، على سلم أولوياتها في الوقت الحالي. يشرح: «مسلسل «صمت الحب» هو الأهمّ لدينا لأننا نبث العرض الأول منه. كما ستبثّ المحطة قريباً المسلسل المكسيكي المدبلج إلى العربية «أسيرة الحبّ»».
لكن ماذا عن المسلسلات الأخرى التي ستعرضها otv؟ يجيب «نحن حالياً في صدد التفاوض مع شركات الإنتاج المحلية لشراء عدد من المسلسلات وعرضها في الأشهر القليلة المقبلة. نحاول أن نُعيد الدراما اللبنانية إلى الشاشة، وجدول أعمالنا هو تأمين الاستمرارية لتلك المشاريع المحلية والعربية».
لكن هل تفكّر القناة البرتقالية بدخول عالم الإنتاج الدرامي كما حصل مع lbci وزميلاتها؟ يجيب: «otv سبق أن أنتجت قبل ثلاثة أعوام مسلسل «وجع الروح» (ﺇﺧﺮاﺝ دافيد أوريان وﺗﺄﻟﻴﻒ طارق سويد) ولعب بطولته عمار شلق، ورنده كعدي، وتاتيانا مرعب وغيرهم. كان المشروع تجربة مشجعّة لتكرارها، لكن ضيق الوقت لا يسمح لنا بالإنتاج في الوقت الحالي، لأن شراء المسلسلات يسهّل عملية العرض». يختم باسيل كلامه بالتأكيد على أن برمجة الخريف المنتظرة ستكون متنوّعة، مع تخصيص أيام عدّة من الأسبوع لبثّ المسلسلات اللبنانية.