في خطوة متقدمة تشي بالسرعة التي تنحو اليها التكنولوجيا، سيما في عالم الثقافة والنشر، والجوائز الأدبية، ولدت أخيراً «جائزة منف للرواية العربية الإلكترونية» في مصر، وهي الأولى من نوعها في العالم العربي. الجائزة أطلقها الكاتب والروائي المصري مروان محمد عبده (37 عاماً)، ويعود اسمها الى مدينة «منف» القديمة، التي يخطّ تاريخها أكثر من 3 آلاف سنة، وكانت عاصمة للمحروسة في عصر «الدولة القديمة».
الجائزة التي تمنح 10 جوائز دفعة واحدة للمبدعين العرب في العالم، تستهدف الروايات غير المنشورة ورقياً، وصدرت خلال هذا العام، سواء عن طريق دور النشر الإلكترونية أو المدّونات الشخصية. صاحب الجائزة الذي نشر جميع أعماله الأدبية إلكترونياً، قال في حديث لوكالة «رويترز»، إن سبب إطلاقه لهذه الجائزة، شعوره بأن النشر الإلكتروني، مستثنى من جميع الجوائر الأدبية في المنطقة العربية، التي تشترط على الدوام أن تكون الأعمال المقدمة منشورة ورقياً، أو لم تنشر حتى على الوسائل الإلكترونية. من هنا، أسس عبده هذه الجائزة، نظراً «لتنامي الوعي بالنشر الإلكتروني وإقبال الكثير من الموهوبين عليه كوسيلة رخيصة وسهلة لنشر أعمالهم».
باب التقدم الى نيل هذه الجائزة فُتح على موقعها الإلكتروني، على أن تمتد هذه الفترة من أول تموز (يوليو) الى نهاية الشهر الحالي، وتعلن قائمة الروايات العشر الفائزة في كانون الأول (ديسمبر) المقبل. يذكر أن تقييم الأعمال ستتولاه لجنة مؤلفة من سبعة أعضاء من روائيين ونقاد ومدققين لغويين، خبراء تقنيين، آتين من مصر، سوريا، الجزائر، الأردن. لماً أن «جائزة منف للرواية العربية الإلكترونية» لا تمنح الفائزين جوائز مالية، بل تكتفي بالنشر الورقي للروايات العشر الفائزة، بالتعاون مع 6 دور عربية للنشر.