«مهرجان دبي السينمائي»: تلك أفلام «المهر الخليجي القصير»



كشفت مسابقة «المهر الخليجي القصير» أنها تقدّم في الدورة الرابعة عشر من «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، مجموعة متنوعة من الأفلام القصيرة من بلدان عدّة. في هذا السياق، فيلم «آسيه» للمخرج العماني محمد الحارثي، الذي يُعرض للمرة الأولى، ويروي قصة مراهق عماني يتولّع بصورة ممثلّة هندية تظهر على مُلصق فيلم يتحدث عن فتاة تدعى آسيه.

من السعودية، تشارك المخرجة هاجر النعيم في المسابقة بفيلمها «احتجاز» الذي يتمحور حول الفتاة السورية لارا التي لجأت إلى الولايات المتّحدة هرباً من العنف في بلدها على أمل إنقاذ عائلتها من أُتون الحرب. كذلك يطلّ صانع الفيلم المستقل العراقي مالك المالكي بعمله الثالث «قطعة مفقودة» في عرضه الأوّل عالمياً. وهو رحلة تأملية في الحياة. كذلك ضمن المخرج الكويتي مشعل الحليل عرض فيلمه «جارنا بوحمد»، ويروي قصة الشاب العشريني خالد الذي تُثير فضوله وقلقه أصوات مزعجة آتية من بيت جاره بو حمد، ويقوده ذلك الفضول إلى ما لم يكن يتوقعه.
من السعوديّة أيضاً، يشارك المخرج طلحة بن عبد الرحمن بعرض فيلم «كبش الفداء»، ويتتبّع الفيلم يوميات بول دوغان الكاتب الروائي المخضرم الذي يقرّر الاعتزال عن العالم ويُقيم في كوخ ريفي صغير. فيما يعود المخرج العراقي الدنماركي علاء سليم إلى المهرجان بفيلمه الآسر «أرض الآباء» (الصورة)في عرض أوّل. من جانبه، يطل المخرج البحريني أحمد الكويتي بعرض فيلمه «موعد صلاة» الذي يُلقي الضوء على بعض التشابكات الأخلاقيّة والدينية. وينضم الممثل والكاتب والمخرج العراقي محمد شيرواني إلى المهرجان لأوّل مرّة مع فيلمه «دعاء» في عرضه الدولي الأول وتدور أحداثه في كردستان العراق.

ادب وفنون
العدد ٣٢٩٠ الخميس ٥ تشرين الأول ٢٠١٧
ويب خاص بالموقع

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]