وسط العاصفة التي تضرب هوليوود أخيراً بسبب إتهام هارفي واينستين (65 عاماً ــ الصورة) بالتحرّش الجنسي بعدد كبير من النساء على مدى ثلاثة عقود، أعلنت «أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة» أمس السبت عن طرده.
أكدت الأكاديمية التي تمنح جوائز الأوسكار في بيان أنّ مجلس محافظيها «صوّت بغالبية تزيد على ثلثي عدد الأعضاء لصالح طرده فوراً من الأكاديمية»، من دون أن يتسنى لوكالة «رويترز» الحصول على تعليق رسمي من واينستين حتى كتابة هذه السطور. ولدى إعلانها عن قرار طرد واينستين الذي أقام علاقة جنسية مع اي إمرأة من دون رضاها، شدّدت الأكاديمية على أنّه تريد «توجيه رسالة على نطاق أوسع. نفعل ذلك ليس فقط لكي ننأى بأنفسنا عن شخص لا يحترم زملاءه، لكن لإرسال رسالة بأن عهد التجاهل العمدي، والتواطؤ المخجل بشأن السلوك الجنسي الجارح والتحرش في مكان العمل داخل صناعتنا، قد ولّى».
في سياق متصل، قال مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمس إنّ فرنسا بدأت مناقشات لسحب وسام جوقة الشرف، أحد أرفع الأوسمة الفرنسية، من واينستين. ولفتت متحدثة باسم قصر الإليزيه إلى أنّ الرئاسة الفرنسية «بدأت مناقشة القضية مع المستشارية الكبرى لوسام جوقة الشرف»، مضيفة: «سيجري اتخاذ قرار بعد هذا النقاش. تعتبر الرئاسة هذا السلوك متناقضاً مع الشرف».