رئيس الوفد السوري في «مهرجان الشباب»: افتتاح رائع... وعلم إسرائيلي!


صهيب عنجريني

فيما كانت مواقع التواصل الاجتماعي تضجّ بخبر تعليق بعض الوفود العربيّة مشاركتها في «المهرجان العالمي التاسع عشر للشباب والطلاب» في سوتشي الروسيّة بسبب دعوة الجهة المنظمة وفداً إسرائيليّاً إلى حفل الافتتاح، كان رئيس الوفد السوري المشارك في المهرجان يتغنّى بحفل الافتتاح نفسه في خلال مقابلة إذاعيّة!

الحكاية بدأت مع وصول الوفود العربيّة إلى سوتشي يوم السبت، حيث لاحظ بعض أعضاء الوفدين الفلسطيني واللبناني وجود علم الكيان الإسرائيلي مرفوعاً بين أعلام الدول المشاركة، لتقوم عضو وفد «اتحاد الشباب الديموقراطي اللبناني» لينا بعلبكي بإنزال العلم الإسرائيلي، وفقاً لما أعلنه الحزب الشيوعي اللبناني، وبإحراقه وفقاً لما تناقله ناشطون لبنانيّون. احتجّ أعضاء الوفدين الفلسطيني واللبناني لدى إدارة المهرجان، فأكّدت الأخيرة أنّ «إسرائيل مدعوّة للمشاركة في حفل الافتتاح فحسب». قرّر أعضاء الوفدين مقاطعة حفل الافتتاح احتجاجاً على هذه الدعوة وانضم إليهم عدد من الوفود العربيّة، ولم يكن الوفد السوري من بين الوفود المقاطعة. ونظّم المقاطعون وقفةً احتجاجيّة بالتوازي مع حفل الافتتاح. وخلافاً لما تمّ تداوله، فإنّ «أيّاً من الوفود العربيّة لم يُنهِ مشاركته في المهرجان حتى مساء أمس، وما حصل هو مقاطعة حفل الافتتاح فحسب، فيما يتم البحث في شأن الانسحاب الكليّ» وفقاً لما أكدته مصادر عربية مشاركة لـ«الأخبار». ويبدو أنّ رئيس الوفد السوري وهو عضو في مجلس الشعب ورئيس «اتحاد شبيبة الثورة» معن عبود لم يجد في ما تقدّم سبباً يحول بينه وبين وصف حفل الافتتاح بالرائع. وقال في مقابلة صوتيّة مع وكالة «سبوتنيك» الروسيّة «اللي شفناه امبارح بالافتتاح شي رائع جداً، أنا شاركت في كثير من المهرجانات الشبابية العالمية ما شفنا مثل هذا الافتتاح الرائع». مصدر من داخل أحد الوفود العربية أكّد لـ«الأخبار» أنّ المقاطعين «تواصلوا مع الوفد السوري وطرحوا موضوع مقاطعة حفل الافتتاح، غير أنّ الجواب السوري تمحور حول عدم الرغبة في الإضرار بالعلاقات مع روسيا». وحاولت «الأخبار» التواصل مع عبّود، أو أي من أعضاء الوفد السوري، من دون جدوى. فيما أكّدت مصادر برلمانيّة سوريّة موجودة في روسيا للمشاركة في «الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي» أنّ الوفد السوري «على وشك الانسحاب من المهرجان برمّته»، قبل أن تعود المصادر ذاتها وتنفي الأمر. ورفضت المصادر الإدلاء بأي تصريح رسمي، كما أكّدت عدم وجود وسيلة للتواصل مع الوفد السوري بحوزتها. ويشارك الوفد السوري في المهرجان «ممثلاً عن المنظمات والهيئات الطلابية والشبابية في سوريا، وأهمّها: الاتحاد الوطني لطلبة سوريا، واتحاد شبيبة الثورة، واتحاد الشباب الديموقراطي السوري (الحزب الشيوعي السوري الموحد)، والشبيبة الشيوعية السورية (تنظيم خالد بكداش)، ومجلس الشباب السوري، وعدد من الجمعيات الشبابية الأهلية»، وفقاً لوكالة «سانا».
يُذكر أنّ صواريخ إسرائيلية كانت قد استهدفت أمس موقعاً عسكريّاً سوريّاً في ريف دمشق.

يمكنكم متابعة الكاتب عبر تويتر | [email protected]

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]