على مدى أربعة أيام، تقدم سينما «متروبوليس أمبير-صوفيل» (الأشرفية)، عروضاً لفيلم «الأرز والفولاذ» Cèdre et l'acier (إخراج فاليري فنسان - إنتاج ندى طراف).
بدءاً من نهار الأحد ولغاية الأربعاء (من 22 الى 25 تشرين الأول/ أكتوبر)، وتزامناً مع إقرار مجلس الوزراء قانون حماية المواقع والأبنية التراثية، وإحالته على مجلس النواب للتصديق عليه، سيعرض هذا الفيلم، الذي يجسد الحياة اليومية لسكان مبنى قديم في بيروت. مبنى لا يزال صامداً في وجه الباطون والحديد الذي يجتاح العاصمة ويشوه مشهديتها العمرانية.
ينطلق «الأرز والفولاذ»، من حيوات سكان هذا المبنى، وكيفية عيشهم سوية وتشاركهم أبسط تفاصيل حياتهم اليومية من «الصبحيات»، إلى ولائم الشي. للحظة، يخال المشاهد أنه أمام عائلة واحدة كبيرة، وليس أمام مجموعة من الجيران يتقاسمون السكن داخل هذا المبنى.
لعلّ الهدف الأساس الذي يقوم عليه هذا الشريط ــ كما تشرح مخرجته الفرنسية فاليري فنسان ـــ يكمن في الإضاءة على «قصة مدينة تتغير هويتها»، وعلى مبان «تحمل ذاكرة شعب بأكمله». ذاكرة وعلاقات اجتماعية تتعرض اليوم للهدم والزعزعة، ليحل مكانها «مستقبل من الباطون والحديد». يخرج الفيلم عن النوع التوثيقي والتحقيقي، في معاينة هذه القضية عبر خبراء واستعانة بصور أرشيفية، إذ يركز جلّ اهتمامه على توثيق لحظات عيش عائلات في بيروت، بكثير من الشاعرية والواقعية.
منتجة الفيلم ندى طراف، ترى أن «هذا الفيلم يضع الأصبع على الجرح، جرح محو الذاكرة»، وقد أرادت من خلاله «المساهمة في معركة الحفاظ على الذاكرة والهوية»، وتوفير «أداة إضافية لها»، معتبرة أن «إنقاذ الحجر» هو إنقاذ «للتاريخ»، وهذا الأمر يعدّ «توفيراً لفرصة لمستقبل أفضل».
«الأرز والفولاذ»، الذي شارك في مهرجانات سينمائية في مونتريال وسيدني وطنجة، كان قد اختير للمشاركة في المعرض الذي يقيمه «ماكسي» الشهير «لفنون القرن الحادي والعشرين» في روما (بدءاً من 15 تشرين الثاني/ نوفمبر القادم)، والمعلوم أن هذا المعرض سيخصص هذا العام لبيروت.
…..
* عروض «الأرز والفولاذ»، بدءاً من الأحد لغاية الأربعاء من 22 الى 25 تشرين الأول/أكتوبر ــــ عند الساعة 20:00 في سينما «متروبوليس أمبير-صوفيل» (الأشرفية) ــ للاستعلام: 01/332661