أبدت عمان استعدادها للإسهام في الاستثمار ضمن القطاع النفطي في سوريا، وتقديم الدعم في مجال الشركات النفطية وعمليات التنقيب والتكرير، وفق ما أفادت به وكالة «سانا» الرسمية.وجاء الطرح العماني خلال زيارة وزير النفط السوري علي غانم لنظيره العماني محمد بن حمد بن سيف الرمحي، والتي بحثا فيها سبل تعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين وتوسيع آفاق التعاون في مجالات النفط والغاز.

وأكد غانم أن سوريا ترحّب بمشاركة الشركات والخبرات العمانية في تطوير واقع النفط والغاز، مشيراً إلى أن الفريقين الفنيين من الجانبين سيتابعان تنفيذ ما تم الاتفاق عليه والبدء بإنشاء شركة خدمات مشتركة سورية ــ عمانية في سوريا، لتقديم الخدمات النفطية للشركات العاملة في مجالات الحقول الغازية والنفطية وإعادة تأهيل وإعمار ما تم تخريبه.
من جانبه، أكد الرمحي استعداد بلاده لاستثمار العلاقات بين الجانبين لتعزيز التعافي الاقتصادي في سوريا. وأشار إلى أهمية تنفيذ مذكرة التفاهم التي تم الاتفاق عليها بين الجانبين، معرباً عن تضامن الشعب العماني مع شقيقه السوري في تصدّيه للإرهاب.
بدوره، قال رئيس غرفة تجارة وصناعة سلطنة عمان سعيد بن صالح الكيومي إن الوفد السوري ناقش خلال زيارته إمكانية دخول القطاع الخاص العماني، المتمثل في شركات النفط والغاز، إلى سوق النفط السوري والإسهام في زيادة الإنتاج.
(سانا)