رفع إنتاج نفط كركوك إلى مليون برميل يومياً



أكّد وزير النفط العراقي جبار اللعيبي، أمس، أن وزارته تعمل على «مضاعفة إنتاج حقول النفط في كركوك»، كي تصل إلى عتبة مليون برميلٍ يومياً، مشيراً إلى أن «الأولوية هي لإعادة تصدير النفط من حقول كركوك، عبر الخط العراقي ــ التركي، بعد صيانته أو مدّ خطٍّ جديد».

كلام اللعيبي جاء خلال زيارته لـ«شركة نفط الشمال» في محافظة كركوك، في زيارةٍ هي الأولى من نوعها لوزير نفطٍ عراقي منذ عام 2003، والأولى أيضاً لمسؤولٍ عراقي للمناطق المتنازع عليها مع «إقليم كردستان»، بعد إعادة القوات العراقية انتشارها هناك.
ودعا الوزير العراقي إلى وجوب «وضع خطط للنهوض بعمليات الإنتاج في حقول كركوك»، موضحاً أن الإنتاج اليومي لتلك الحقول قد وصل إلى «420 ألف برميل يومياً». وتعاني حقول كركوك من عجز في التصدير، بالرغم من إنتاجها المتواصل، في وقتٍ تعاني فيه الحكومة الاتحادية، أيضاً، من الأضرار الكبيرة في الأنابيب الشمالية، ومرورها عبر أراضي «إقليم كردستان»، الأمر الذي يحول دون تصدير النفط باتجاه تركيا.
ولفت اللعيبي إلى أن «عمليات المسح للخط العراقي ــ التركي بيّنت لنا، وفق معلومات أوّلية، أن هناك أضراراً في مسارات الخط، وتدميراً في محطات الضخ»، مضيفاً أن الوزارة «ستعمل على تأمين خطوط النفط وتأهيلها، وتصدير الخام عبر خط جيهان أو عبر نقله إلى الوسط (منفذ الدورة في بغداد)، ومنافذ التصدير في جنوب العراق».
(الأخبار)

عربيات
العدد ٣٣٢٤ الثلاثاء ١٤ تشرين الثاني ٢٠١٧

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]