وايز 2017



رسم توضيحي حول نسبة المعلمين الذين يستخدمون التكنولوجيا في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية التي تضم حالياً 34 دولة

بين التعايش والإبداع دارت فعاليات مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم «وايز 2017» في قطر. القمة في نسختها الثامنة جمعت على مدى يومين نحو2000 معلم وخبير تربوي وصانع للقرار من 100 بلد، وأتيحت الفرصة أمامهم لتبادل الخبرات حول الممارسات الأكثر تطوراً في التعليم.

المشاركون حظوا أيضاً بفرص اللقاء بأصحاب المشاريع الفائزة بجوائز «وايز» ومندوبي طلاب «برنامج صوت المتعلمين» وبرنامج «وايز» لتسريع التطوير، وكذلك مع كتّاب «وايز».
وساهم مجلس «وايز»، وهو منطقة محورية للتجمعات والمعارض، في التفاعل غير الرسمي بين المشاركين، وقد شمل مقهى صوت المتعلمين الشعبي، وكشك البحوث في «وايز»، ومختبرات التعلم، حيث خضع طلاب المدارس القطرية، ممن تراوح أعمارهم بين 12 و14 عاماً، للتدريب على التعلم القائم على المرح والتعاون، بمشاركة مؤسسة المهندس الصغير (little engineer) من لبنان، ومؤسسة «Cultural Infusion» من أوستراليا، ومؤسسة ابتكار للحلول الرقمية من قطر، واللجنة العليا للمشاريع والإرث من قطر.
وقد فاز هذا العام باتريك أيو من غانا من بين ستة مشاريع وصلت إلى التصفيات النهائية بجائزة «وايز» للتعليم، وهي جائزة أنشئت في عام 2010، لتكون بمثابة تقديرعالمي للإنجازات الفردية والجماعية في أحد مجالات التعليم. أما أيو، فقد ترك وظيفته في شركة مايكروسوفت في الولايات المتحدة الأميركية ليذهب إلى غانا ويؤسس جامعة أشسي من الصفر، إذ بدأت ببيت مستأجر في العاصمة الغانية أكرا قبل أن تصبح على ما هي عليه اليوم.
المؤتمر تضمن جلسات ركزت على الثقافة الإعلامية والذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي والريادة الاجتماعية والتفكير عبر التصميم والتشجيع على تبني خيارات تعليمية صحيحة، وغيرها.
كذلك ناقش سبل الاستجابة للمشاكل والصعوبات الأكثر إلحاحاً التي تواجه المنظومة التعليمية، والعمل على تحويل التحديات إلى فرص للتغيير الإيجابي، وبناء مستقبل التعليم، وأثر التعليم في الاقتصاد، والصحة، والرفاه، والمواطنة، والاندماج، والعلوم، وغيرها من القضايا الملحّة في منظومة التعليم.

تعليم
العدد ٣٣٢٩ الاثنين ٢٠ تشرين الثاني ٢٠١٧

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]