أخبار



اللبنانيون «متشائمون» حول وضعهم المالي


للصورة المكبرة انقر هنا

أظهرت نتائج مؤشر بنك بيبلوس والجامعة الأميركية في بيروت لثقة المستهلك في لبنان للفصل الثالث من عام 2017 عن تراجع المؤشر بنسبة %13,5 في تموز عن الشهر السابق، وبنسبة %5,5 في آب وبنسبة %2,2 في أيلول 2017 وهو ما يمكن تفسيره وفقاً لكبير الاقتصاديين ورئيس مديرية البحوث والتحاليل الاقتصادية في مجموعة بنك بيبلوس نسيب غبريل بحدثين متوازيين حدثا في تموز وهما تصديق مجلس النواب على قانون الضرائب وإقرار سلسلة الرتب والرواتب.

وبالتالي يشير التراجع الحادّ في نتائج المؤشر في تموز، وانخفاضه المستمرّ في شهري آب وأيلول، «إلى أن الآثار السلبية لرفع الضرائب على ثقة المستهلك هي أكبر من الآثار الإيجابية المحتملة لزيادة الأجور في القطاع العام».
في سياق متصل بيّن المؤشر أن الأثر الإيجابي لزيادة الأجور اقتصر على موظفي القطاع العام، حيث ارتفعت نتائج المؤشر الفرعي لهذه الفئة من اللبنانيين بنسبة %72 في تموز، وكانت النسبة الأعلى بين جميع الفئات المهنية. في المقابل، انخفضت نتائج المؤشر الفرعي لموظفي القطاع الخاص وأرباب العمل بنسبة %28 و%13 على التوالي في الشهر ذاته، في حين تراجعت ثقة العاطلين عن العمل والطلاب بنسبة %17 و%22 على التوالي.
في ظل هذه المعطيات كشف المؤشر عن تشاؤم كبير لدى اللبنانيين حيث أن 10,9% فقط من اللبنانيين الذين شملهم المسح توقعوا أن تتحسّن أوضاعهم المالية في الأشهر الستة المقبلة، بينما اعتقد 66,6% منهم أن أوضاعهم ستتدهور، واعتبر 20,2 % أن هذه الأوضاع ستبقى على حالها. كما توقع 10% فقط من اللبنانيين الذين شملهم المسح خلال أيلول 2017 أن تتحسّن بيئة الأعمال في لبنان في الأشهر الستة المقبلة، في حين توقع %74 من المواطنين المستطلعين أن تتدهور بيئة الأعمال في لبنان في الأشهر الستة المقبلة، أي بارتفاع عن نسبة %68,2 في تموز و%70 في آب 2017».

تعاون مصرفي بين الجامعة اللبنانية و FNB

وقعت إدارة الجامعة اللبنانية بشخص رئيسها البروفيسور فؤاد أيوب ومصرف «فرست ناشونال بنك» ممثلاً برئيس مجلس إدارته ومديره العام رامي النمر يوم الأربعاء 29 تشرين الثاني المنصرم في مبنى الإدارة المركزية للجامعة على بروتوكول تعاون مصرفي ومالي، سيتولى بموجبه البنك، تلبية حزمة من الخدمات المالية والتمويلية لصالح الجهاز الإداري والتعليمي والطلاب المنتسبين الى الجامعة.
ووفقاً للاتفاقية سيقوم المصرف بإدارة عمليات سداد رسوم تسجيل الطلاب وتحصيل البدلات لصالح إدارة الجامعة، واستحداث أجهزة صرف آلي ومكاتب تمثيل عائدة للبنك ضمن المجمعات العائدة للجامعة. كما يتولى مواكبة الاحتياجات المالية للجهازين الإداري والتعليمي ولقطاع الطلاب، وتوفير العروض لتلبيتها من خلال برامجه المعتمدة والمتميزة و/أو من خلال إعداد منتجات مناسبة تتلاءم مع المتطلبات الخاصة بكل فئة وبإمكاناتها.

القصار... لتفعيل الحوار الاقتصادي الاجتماعي

أبدى رئيس الهيئات الاقتصادية اللبنانية، الوزير السابق عدنان القصّار، ارتياحه للمسار القانوني الذي يسلكه تشكيل المجلس الاقتصادي والاجتماعي مشدداً على «أهميّة عدم تهميش دور المجلس، الذي يشكّل مساحة للحوار والتلاقي بين القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والمهنية والذي يستطيع إضافة إلى تأمين مشاركة القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والمهنية بالرأي والمشورة، أن يساعد في صياغة السياسات الاقتصادية والاجتماعية للدولة، وتنمية الحوار والتنسيق بين مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والمهنية».

«سديم»... سوبر ستار رقمي عربي

افتتح في الأول من الشهر الجاري برنامج "سديم" عبر موقعه الرسمي باب التسجيل أمام المتسابقين للفوز بلقب السوبر ستار الرقمي في العالم العربي. و"سديم" عبارة عن مسابقة وبرنامج رقمي سيوفر لمبدعي المحتوى المستقبليين في العالم العربي فرصة للتواصل مع الخبراء الرقميين الذين سيساعدونهم في تشكيل الجيل القادم من المؤثرين الاجتماعيين العرب، القادرين على تقديم مواد ترفيهية ذات محتوى هادف وملهم لمجتمعاتهم عبر الفضاء الافتراضي.

مال وأسواق
العدد ٣٣٤٠ الثلاثاء ٥ كانون الأول ٢٠١٧

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]