بين 4 و10 كانون الثاني (يناير) 2018، تعرض سينما «متروبوليس أمبير صوفيل» النسخة المرمَمة من الفيلم اللبناني «إلى أين؟» الذي يشكّل محطة مهمّة في تاريخ السينما اللبنانية، إذ وَضَعَها على خريطة الفن السابع العالمية لكونه شارَك عام 1957 ضمن المسابقة الرسمية لـ «مهرجان كان السينمائية»، وكان بذلك أوّل عمل سينمائي لبناني يُعرَض عالمياً.
بالتوازي، تقيم «متروبوليس» عروضاً للشريط الوثائقي «نصر» الذي يتناول سيرة مخرج «إلى أين» جورج نصر (90 عاماً ــ الصورة).
وكان قد جرى ترميم «إلى أين؟» بمبادرة من شركة «أبوط برودكشنز» للإنتاج و«مؤسسة سينما لبنان» و«نادي لكل الناس»، وعُرِضت النسخة المرمّمة في أيّار (مايو) الماضي الفائت ضمن تظاهرة «كان للأفلام الكلاسيكية» (Cannes Classics) في الدورة السبعين من المهرجان، بحضور صاحب الشريط.
أما الوثائقي، فهو من إخراج أنطوان واكد وبديع مسعد، ويتبع مسيرة عمل نصر والمعارك التي خاضها من أجل إيجاد صناعة سينمائية في لبنان، ويربط بين قصّة حياته وقصّة ولادة وتطوّر السينما اللبنانية. وقد حصل «نصر» في 30 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي على جائزة صلاح أبوسيف لأفضل إسهام فني من مسابقة «آفاق السينما العربية» ضمن الدورة الـ39 من «مهرجان القاهرة السينمائي».
في هذا السياق، أملت ميريام ساسين من شركة «أبوط برودكشنز» في أن يُقبِل الجمهور على حضور هذا الفيلم «الذي يشكّل محطة مهمة في تاريخ السينما اللبنانية». وقالت:«نحن فخورون بأننا ساهمنا من خلال ترميم هذا الكنز الوطني، في توثيق هذا الجزء من تاريخنا وحمايته وتعريف الأجيال الجديدة به وبمخرج بالغ الأهمية لا يعرف اللبنانيون تفاصيل مسيرته وقيمتها».