أعلنت أمس الإثنين اللائحة الكاملة لترشيحات جوائز الـ «غولدن غلوب» التي ستوزّع في الدورة الخامسة والسبعين التي ستجري في 7 كانون الثاني (يناير) المقبل في فندق «ذا بيفرلي هيلتون» في كاليفورنيا، ويقدّمها سيث مايرز. غير أنّ الملاحظ أنّ فئة الإخراج.
مثلاً، خلت هذه الترشيحات من اسم غريتا غيرويغ (الصورة) التي خاضت تجربتها الأولى في عالم الإخراج بفيلم Lady Bird الذي لاقى استحسان النقاد، بينما ضمّت القائمة سكوت وغييرمو ديل تورو، ومارتين ماكدونا، وكريستوفر نولان، وستيفن سبيلبرغ. وحسب ما نقلت وكالة «رويترز»، تجاهلت القائمة أيضاً باتي جنكينز مخرجة فيلم «المرأة الخارقة»، ودي ريس مخرجة فيلم Mudbound وكاثرين بيغلو مخرجة فيلم «ديترويت». تعليقاً على هذه النقطة، قال ماكدونا الذي كتب وأخرج الفيلم الدرامي Three Billboards Outside Ebbing, Missouri: «بصراحة إنّه أمر مشين... أعرف أنه يوجد تقدير لسيناريوات رائعة من تأليف نساء هذا العام، لكن هذا لم يحدث في مجال الإخراج وربما يتغير هذا خلال الأوسكار».
ورُشّحت غيرويغ (34 عاماً) عن سيناريو Lady Bird الذي نال أيضاً ترشيحين في فئة «أفضل ممثلة» لبطلته سيرشا رونان، و«أفضل ممثلة مساعدة» للوري ميتكالف.
وفي الترشيحات التلفزيونية، تجاهلت الـ «غولدن غلوب» مسلسلات مثل Vipe و«بيت من ورق» الذي كان يلعب فيه دور البطولة الممثل كيفين سبيسي. كما غاب عن الترشيحات المسلسل الكوميدي الذي أنتجته شركة «أمازون» بعنوان Transparent من بطولة جيفري تامبور.
ويأتي هذا الاستبعاد بعد اتهامات بسوء السلوك الجنسي ضد كل من تامبور وسبيسي الذي ألغى مسلسل «بيت من ورق» تعاقده معه للموسم السادس المرتقب. نفى تامبور اتهامات ممثلتين له بالتحرّش، بينما اعتذر سبيسي لواحد من عديدين اتهموه بسوء السلوك الجنسي.علماً بأنّ المخرج ريدلي سكوت إستعان بالممثل كريستوفر بلامر ليحل محل سبيسي في فيلم All The Money In The World وأعاد تصوير بعض المشاهد ليتمكن من إكماله قبل موعد عرضه المقرّر في 25 كانون الأول (ديسمبر) الحالي. ونال الفيلم، الذي تدور أحداثه حول اختطاف رجل الأعمال جون بول غيتي في عام 1973، ترشيحين أيضاً في فئة «أفضل ممثلة» لميشيل وليامز، و«أفضل ممثل مساعد» لبلامر.
في سياق متصل، تضمّنت ترشيحات الـ «غولدن غلوب» مفاجآت أخرى مثل ترشيح الممثلة الأميركية من أصل فيتنامي الصاعدة هونج تشاو عن دورها في الفيلم الكوميدي Downsizing، في الوقت الذي جرى فيه تجاهل الفيلم الكوميدي The Big Sick الذي لم ينل أي ترشيحات ولا سيما لنجمه كوميل نانجاني الذي كتب الفيلم مع زوجته عن الظروف التي جمعتهما.