بعدما أُعلنت خلال هذا الأسبوع الترشيحات لجوائز «غولدن غلوب» و«نقابة ممثلي الشاشة» الأميركتين، تتجه الأنظار نحو احتفال الأوسكار الذي سيجري في 4 آذار (مارس) في هوليوود 2018. أعلنت «أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة»، أمس الخميس اللائحة القصيرة للأفلام التي ستتبارى ضمن فئة «أفضل فيلم أجنبي»، التي اختصرت بتسعة شرائط من أصل 92، قبل أن يستقر الرأي في النهاية على خمسة فقط للمشاركة في السباق الأخيرة نحو الجائزة السينمائية الأرفع والأهم في العالم.
على رأس اللائحة جاء فيلم The Square (إخراج روبين أوستلوند ــ الصورة) السويدي الذي حصد جائزة السعفة الذهبية في «مهرجان كان السينمائي»، والشريط الروسي Loveless (إخراج أندري زفياغنسيف) الفائز بجائزة «أفضل فيلم» في «مهرجان لندن السينمائي» وبجائزة لجنة التحكيم في «كان»، إضافة إلى الشريط التشيلي A Fantastic Women (إخراج سيباستيان ليليو). الفيلم اللبناني «قضية رقم 23» للمخرج زياد دويري جاء ضمن الخيارات ما قبل النهائية، إلى جانت الفيلم الألماني In the Fade (إخراج فاتح أكين)، والمجريOn Body and Soul (إخراج إيلديكو انيدي)، والسينغالي Félicité (إخراج ألان غوميس)، وThe Wound من جنوب أفريقيا (إخراج جون ترينغوف)، فضلاً عن الفيلم الإسرائيلي «فوكستروت» (صاموئيل معاذ).
وستُعرض الأفلام التسعة المختارة على لجان متخصّصة في نيويورك ولوس أنجلس ولندن، لتختار خمسة منها تتنافس على الجائزة، على أن يتم الإعلان الرسمي عن لائحة الترشيحات النهائية عن جميع الفئات في 23 كانون الثاني (يناير) 2018.