مهند قطّيش «أحدب نوتردام»



قبل فترة أنهى الممثل والمخرج مهنّد قطيش تصوير فيلمه السينمائي القصير «في مطعم صغير» (13 د) الذي كتب قصته بنفسه وتنتجه شركة 3000 vision الإماراتية لصاحبها سليم الذهبي، فيما تقاسم بطولته كل من: عبد المنعم عمايري وديمة الجندي، وتم تصويره بالكامل في حارات دمشق القديمة، لأهمية هذه الأماكن الأثرية للعمل الفني على مستوى الصورة والهوية البصرية. ومن المفترض أن يشارك الشريط في مهرجانات عربية وعالمية.

عن هذه التجربة، قال قطيش لـ«الاخبار» إنّه «أنجز عملاً سينمائياً جديداً كلياً بالنسبة له، وأنّه سيكون فاتحة لمجموعة أعمال أخرى تندرج في السياق نفسه، وهي أفلام غنائية تعتمد على أفكار بصرية وموسيقية تكون بديلة للحوار». بالفعل بدأ «عبّود الكازية» (نسبة لدوره في مسلسل «الخربة») التحضير لفيلم ميوزيكل قصير ضمن هذه السلسلة، وسيكون جوهر الفيلم مقتبساً عن رائعة فيكتور هوغو الفرنسية «أحدب نوتردام» وقد كتب قطيش السيناريو للشريط بنفسه. الملفت بأنه سبق للدراما السورية في بدايات انطلاقتها، أن اقتبست عن القصة ذاتها مسلسل «جواد الليل» (إخراج باسل الخطيب عرض سنة 1999) ولعب بطولته ببراعة النجم أيمن زيدان إلى جانب الممثلة المعتزلة نورمان أسعد. لكن المعالجة لدى قطيش مختلفة كلياً، وإن كانت تركّز على صراع القبح والجمال، لكن بطريقة مكثفة جداً، وبأسلوب موسيقي معاصر.

نجوم
العدد ٣٣٦٩ السبت ١٣ كانون الثاني ٢٠١٨
ويب خاص بالموقع

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]