«تنوعت في موضوعاتها من الواقعية والغرائبية والعجائبية إلى التاريخية والاجتماعية بإسقاطات على الواقع العربي، بحيث تناولت التحديات المختلفة التي يجابهها المجتمع العربي على المستوى السياسي والثقافي والإنساني، إضافة إلى قضايا الهوية.
وصورت التشوهات والمآسي والأحلام. كما سعت إلى استنطاق التاريخ من منظور الخيال الروائي» هكذا وصف إبراهيم السعافين رئيس لجنة تحكيم «الجائزة العالمية للرواية العربية/ بوكر» القائمة الطويلة للروايات المرشّحة للدورة 11 لعام 2018. وقد كُشف اليوم عن القائمة التي تضم 16 رواية صدرت بين تموز (يوليو) 2016 وحزيران (يونيو) 2017، وقد تم اختيارها من بين 124 رواية ينتمي كتابها إلى 14 دولة عربية، من قبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء، برئاسة إبراهيم السعافين. وتشهد هذه الدورة ظهور أسماء كتاب للمرة الأولى على القائمة الطويلة هم: شهد الراوي، وليد الشرفا، أحمد عبد اللطيف، رشا عدلي، عزيز محمد، أمجد ناصر، ديمة ونّوس، حسين ياسين.
وتضم القائمة: الفلسطينيين إبراهيم نصرالله (حرب الكلب الثانية ـ الدار العربية للعلوم ناشرون) وعاطف أبو سيف (الحاجّة كريستينا ـ فلسطين الأهلية) ووليد الشرفا (ارث الشواهد ـ فلسطين الأهلية) وحسين ياسين (علي قصة رجل مستقيم ـــ دار الرعاة للدراسات والنشر)، اللبناني أنطوان الدويهي (آخر الأراضي ـ الدار العربية للعلوم ناشرون ــ الصورة)، العراقية شهد الراوي (ساعة بغداد ــ دار الحكمة)، الكويتي طالب الرفاعي (النجدي ـ ذات السلاسل)، الجزائري أمين الزاوي (الساق فوق الساق – في ثبوت رؤية هلال العشاق ـــ منشورات الاختلاف)، السودانيان أمير تاج السر (زهور تأكلها النار ـ دار الساقي) وحامد الناظر (الطاووس الأسود ـ مداد للنشر والتوزيع)، المصريان أحمد عبد اللطيف (حصن التراب ـ دار العين) ورشا عدلي (شغف ـ الدار العربية للعلوم ناشرون)، السوريان فادي عزام (بيت حدد ـ دار الآداب) ديمة ونّوس (الخائفون ـ دار الآداب)، السعودي عزيز محمد (الحالة الحرجة للمدعو ك ـ دار التنوير)، والأردني أمجد ناصر (هنا الوردةـ دار الآداب).
بدوره، قال رئيس مجلس الأمناء ياسر سليمان: «تشمل القائمة الطويلة لهذا العام ثلة من الروائيين الذين تألقوا في سماء «بوكر» العربية في الماضي، ترافقهم مجموعة من الأسماء الجديدة التي تزيد الجائزة ألقاً في الحياة الثقافية العربية. ويبقى الهم العربي، بكل معانيه وبكل أبعاده الإنسانية، مصدر الإنشغال ومحور الإبداع». وسيتم الإعلان عن القائمة القصيرة في شهر شباط (فبراير)، على أن يعلن عن الفائز بالجائزة يوم الثلاثاء 24 نيسان (أبريل) 2018 عشيّة افتتاح «معرض أبوظبي الدولي للكتاب». كما يحصل كل من المرشّحين الستة في القائمة القصيرة على 10.000 دولار أميركي، فيما سيحصل الفائز بالجائزة على 50.000 دولار أميركي إضافية.
يذكر أنّ الرواية الفائزة بالدورة العاشرة من الجائزة عام 2017 هي «موت صغير» للروائي السعودي محمد حسن علوان.