mtv «تضحّي» ببرامجها لعيون الدراما


زكية الديراني

لم يعد يُخفى على أحد أن الصراع بين القنوات بات صراعاً على الدراما المحلية في الدرجة الأولى، إلى جانب بعض البرامج طبعاً. تسعى هذه الشاشات لجذب أكبر عدد من المشاهدين، عبر إثارة مواضيع «جريئة» في المسلسلات التي تبثّها، تحديداً علاقات الحبّ.

تلك الصناعة التي باتت محطّ تساؤل كبير وتشوبها الكثير من العلل، لكنها في الوقت نفسه تحطّم أرقام منافسة عالية لأسباب عدّة تتعلق بمزاج المشاهد. قبل عامين عندما عرضت mtv مسلسل «متل القمر» (كتابة داليا الحداد وإخراج نبيل لبس)، إنتبه المشاهد إلى أحداث عمل لا يشبه واقعه مستوحى من المسلسل المكسيكي «ماريمار». رغم الاستنساخ بكل جوانبه لناحية السيناريو والاخراج، إلا أن المسلسل حظي بنسبة مشاهدة لافتة، وقد تكون مفاجئة أحياناً. على هذا المنوال، يبلغ الصراع الدرامي اليوم أوجه بين القنوات المحلية، بخاصة بعد عودة «الجديد» للبثّ في ضاحية بيروت الجنوبية. من هذا المنطلق، بدأت «الجديد» قبل أيام عرض المسلسل اللبناني «البيت الابيض» (من الاثنين إلى الاربعاء بعد نشرة الاخبار المسائية) الذي يؤدي بطولته جيسكار أبي نادر وجويل داغر التي سبق أن أطلّت أيضاً في «زوجتي أنا». العمل الجديد (كتابة كريستين بطرس وإنتاج «مروى غروب»)، دخل على خطّ المنافسة أيضاً ويلقي الضوء على عائلة الابيض في لبنان، عندما تواجه زواج أحد أبنائها مع ألدّ أعداء العائلة. على الضفة الأخرى، قررت mtv «التضحية» ببعض برامجها إرضاءً لمسلسل «50 ألف» ( كتابة آية طيبة، إخراج دافيد أوريان) الذي يلعب بطولته طوني عيسى وداليدا خليل (الصورة). ورغم أنه النسخة اللبنانية من التركي «حب للايجار»، أحبت المحطة أن تعزز حضور هذا المسلسل أسبوعياً وتمدّد فترة البثّ 5 أيام (من الاثنين الى الجمعة بعد نشرة الأخبار) بدل 4 أسبوعياً كما هو متعارف عليه في البرمجة. هذه الخطوة جاءت بعدما حقّق مسلسل «الحب الحقيقي» الذي انتهى عرضه قبل أيام على lbci شهرة واسعة، وكان يعرض من الاحد إلى الاربعاء. كذلك بدأت lbci قبل أيام عرض مسلسل «كل الحب كل الغرام» في التوقيت نفسه الذي عرض سلفه. في هذا السياق، أعلنت mtv الاسبوع الماضي عدم بثّ برنامجي «ما في متلو» (كل خميس) و«لما يحكو الصغار» (كل جمعة) الذي يقدمه محمد قيس. وإتخذت قراراً بأن تكون إنطلاقة «50 ألف» قوية. ولن تعرض دالبرنامجين كي تُكمل بما بدأت به سابقاً. كما أن سفر الممثل عادل كرم صباح أمس إلى مصر للبدء بتصوير فيلم «تراب الماس» (كتابة أحمد مراد، وإخراج مروان حامد)، كان دافعاً أيضاً لعدم تصوير «ما في متلو» الذي يشارك فيه كرم إلى جانب مجموعة ممثلين. إذاً، المحطات المحلية تسحب ورقة الدراما حالياً، وتصرّح كل قناة أن مسلسلها هو الانجح والاكثر مشاهدة رغم غياب كل الاحصاءات الدقيقة التي تؤشر على ذلك النجاح.

يمكنكم متابعة الكاتب عبر تويتر | [email protected]

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]