هؤلاء هم المشاركون في «سمارت 2018 ــ 2019»



أعلن «دار المصوّر»، أخيراً عن أسماء المصوّرين الذين تم اختيارهم للمشاركة في برنامج الإقامة الفنية وورش العمل المقامة بين لبنان والمغرب في برنامج «سمارت للفن المستدام» خلال العامين 2018 و2019. من لبنان، وقع الاختيار على أشرف مطاوع، وحسام حوّا، وزياد الحاج، فيما حظي المغاربة زرين كالو، وعبد الرحمن مرزوق، وزياد نايتادي بهذه الفرصة أيضاً.

تم اختيار الفنانين من قبل لجنة مشتركة تضم «دار المصوّر»، و«المعهد العالي للفنون» في مراكش، و«مؤسسة التنمية المستدامة في المناطق الجبلية – سويسرا». سيلتقي المصوّرون في ورشتي عمل: الأولى في «دار المصوّر» في بيروت في ربيع 2018 تليها إقامة في جبل لبنان، والثانية في «المعهد العالي للفنون» في مراكش في خريف2018 تليها إقامة في جبل أطلس. وتهدف الإقامتان الفنيتان في الجبلَيْن إلى «عكس صورة متوازية للواقع الحالي في المنطقتين، عبر عرض مظاهر التغيرات وتأثيراتها البيئية، الاقتصادية والاجتماعية»، حسب ما ورد في بيان صادر عن «دار المصوّر».
من خلال التصوير الفوتوغرافي والفيديو، يطرح الفنانون المشاركون مواضيع متوازية تُظهر الأثر البيئي في المنطقتين، كالتغيّر المناخي، والمياه، والنزوح، وسلامة الغذاء، وغيرها من المواضيع وتأثيرها على السكان والبيئة بشكل عام.
ومن المقرّر أن تُعرض هذه الأعمال في معارض تقام في بيروت ومراكش في ربيع 2019، وبحضور الفنانين. يذكر أنّ هذا المشروع هو جزء من برنامج «سمارت»، ومدعوم من «الجمعية السويسرية للتنمية المستدامة في المناطق الجبلية» المؤمنة بأنّ الثقافة والفن يشكلان وسيلة للتوعية والتبادل الفني والثقافي. كما سيتم تنفيذ المشروع بالتعاون مع «اتحاد المصوّرين العرب» والسفارة السويسرية في بيروت.

ادب وفنون
العدد ٣٣٩١ الخميس ٨ شباط ٢٠١٨
ويب خاص بالموقع

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]