زياد سحّاب وشانتال بيطار... تمرين افتراضي مع كبار الملحّنين



ماذا لو لحّن الموسيقار محمد عبد الوهاب أبو بليغ حمدي أو فريد الأطرش أغنية «ماما زمانها جاية» لمحمد فوزي؟ وماذا لو لحّن خالد الهبر أو أحمد قعبور تتر مسلسل الرسوم المتحرّكة «زينة ونحول»؟ وماذا لو ألّف فيلمون وهبي أو ملحم بركات موسيقى أغنية «تِك تِك يا ام سليمان» لفيروز؟ نتيجة هذه الفرضيات وغيرها ستُكشف في عرض «تيريلملم» الموسيقي الذي يوقّعه الفنان اللبناني زياد سحّاب (الصورة) بالاشتراك مع المغنية شانتال بيطار على مسرح «تياترو فردان»، بدءاً من 25 شباط (فبراير) الحالي.

هذا الموعد الفريد من نوعه الذي سبق لزياد تقديم نسخات مصغّرة منه، سيتكرّر شهرياً، وهو عبارة «عن تكريم لهذه الأسماء الكبيرة وغيرها»، وفق ما يقول في اتصال مع «الأخبار». ويضيف سحّاب: «صحيح أنّ الأعمال ستقدّم ضمن قالب كوميدي ولطيف واستعراضي مبتكر، إلا أنّ الهدف منه ليس تهكمياً إطلاقاً. أنا أقدّر هؤلاء كثيراً، والجهد المبذول في هذا العرض دليل على معرفتي بفنّهم وحبّي الكبير لهم». ويلفت زياد أيضاً إلى أنّه يشتغل حالياً على أغنيات أخرى بناءً على تصوّرة لرؤية وأسلوب المزيد من الملحّنين، أمثال: رياض السنباطي، وزكريا أحمد، ومحمد القصبجي، وزكي ناصيف، والأخوان رحباني... أما الفرقة التي سترافق الثنائي في هذه العروض، فتتألف إلى جانب زياد (عود) من: رمزي بو كامل، وفؤاد عفرا (دارمز)، ومارتين لوياتو (ترومبيت)، فضلاً عن آخرين لم تُعرف هويّاتهم بعد، سيعزفون على الكمان، والقانون، وآلات إيقاعية.
ويلفت صاحب ألبوم «رح نبقى نغنّي» إلى أنّه يحضّر مع شانتال بيطار لمشروع جديد سيبدأ في شهر آذار (مارس) المقبل، يحمل اسماً مبدئياً هو «قعدة بيت». ضمن ديكور أشبه بصالون منزل، سيجلس زياد وشانتال مع الموسيقيين ويؤدون أغنيات في أجواء ممسرحة وحميمية. الجلسة الأولى ستخصّص للراحلة ليلى مراد، على أن تتركّز الحفلات اللاحقة على أسماء مختلفة من عالم الفن، أو قوالب موسيقية، كالموشّحات مثلاً.

«تيريلملم»: بدءاً من الأحد 25 شباط ــ الساعة التاسعة مساءً ــ «تياترو فردان» (سنتر «دون» ــ بيروت). البطاقات متوافرة كذلك في جميع فروع «مكتبة أنطوان». للاستعلام: 01/800003 أو 70/692919

صفحة أخيرة
العدد ٣٣٩٤ الثلاثاء ١٣ شباط ٢٠١٨

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]