بتهكم وسخرية، رد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله على خطابات البيال في 12 الجاري. وعلى غير عادته لفظ أسماء من خصّهم بالرد في الكلمة التي ألقاها أمس في الاحتفال بذكرى قادة المقاومة الشهداء السيد عباس الموسوي والشيخ راغب حرب والحاج عماد مغنية. وسأل قادة «ثورة الأرز» عن سلاحهم ومصدر مالهم، محذراً من مخاطر تورطهم في الأحداث السورية وتحريضهم على القتال فـ«اللعبة في المنطقة أكبر منكم»، ليعود ويؤكد «أننا أهل الحوار» لكن من دون شروط. استهل الأمين العام لحزب الله كلمته بالحديث عن المزايا المشتركة بين القادة الشهداء، وقال: «نحن دائماً تحضر امامنا مصلحة الأمة والناس، والأهم هو الموقف من المشروع الصهيوني في المنطقة». وبعدما سأل: «أين هي إسرائيل مما يجري في المنطقة»، لفت إلى أن «الشعوب والحكومات منشغلة عما يجري في فلسطين. إلا أن الاهتمام هو بسوريا وليس البحرين حيث شعبها متروك لمصيره».
وأكد أن «هناك تراجعاً في مرتكزات القوة لدى الكيان الصهيوني، ومنها التسوية التي باتت بحكم المعدومة وسقوط نظام حسني مبارك والهيبة العسكرية الاسرائيلية التي سقطت في لبنان وغزة، والقوة البرية لجيش العدو التي لم تعد تستطيع حسم معركة، ويكفي أن يؤمن الاسرائيلي بأن المقاومة في لبنان تملك تسعين في المئة مما تملكه دول العالم من الصواريخ حتى يشكل ذلك رادعاً للعدو من الاعتداء على لبنان».
وسأل: «لماذا هذا الاصرار من قبل أميركا واسرائيل وأنظمة عربية والى جانبهم القاعدة، كل هؤلاء يجمعهم هدف واحد هو اسقاط النظام السوري»، وقال: «نحن قلنا نعم، وقفنا ونقف الى جانب النظام السوري الممانع، وهو لم يستسلم ولم يبع المقاومة في لبنان وفلسطين والعراق رغم كل الضغوط الاميركية عليه»، داعياً إلى البحث عن حل سياسي في سوريا ومصر والعراق والبحرين ولبنان.
شواهد على الحريري وجعجع
في الشأن اللبناني، أكد نصر الله أننا «أهل حوار ونحترم الفريق الآخر»، لافتاً الى أن «أية دعوة إلى الحوار الوطني من دون شروط مسبقة دعوة مقبولة ونؤيدها ونشارك فيها».
وتطرق إلى مهرجان قوى 14 آذار في «البيال» وأشار إلى أنه كان يفضّل «لو عدّد أسماء المجازر أحد غير (رئيس حزب القوات اللبنانية سمير) جعجع»، معتبراً «ان مجزرة ثكنة فتح الله تسجل لنا لا علينا، وتؤكد أن علاقتنا مع سوريا استراتيجية»، موضحًا أننا «لم نقاتل سوريا، وذلك من اجل فلسطين ولبنان. أما الذين قتلتهم ميليشات وقوات بعض المتحدثين عن المجازر، فلماذا قُتلوا؟».
وتوجه الى قوى 14 آذار بالقول: «ركّزتم خطاباتكم الثلاثة على سوريا، اما عن خطاب المجلس الاسطنبولي فإذا كان المتحدث باسمهم فارس سعيد فهذه بداية جيدة»، متسائلاً: «على أية قاعدة ركزتم الحملة على سوريا؟ هل هذه مصلحة لبنان ومصلحة المسيحيين والمسلمين فيه؟».
ورأى انه «يجب ان يكون لدى قوى 14 آذار منهج، ولا سيما أن لدي معياراً واحداً أتطلّع من خلاله الى ليبيا ومصر وسوريا وكل الدول، ولكن أرونا معياركم الواحد، وتذكروا أنه قبل نحو سنة خطبت عن موضوع الثورات والبحرين، وقامت قيامة قوى 14 آذار، فسعد الحريري (الله يشفيه ويعافيه) يومها هجم علينا». وقرأ تصريحاً للحريري منشوراً حينذاك في صحيفة «النهار» اتهم فيه حزب الله بـ«زج لبنان في خضم التحركات ببعض البلدان العربية الشقيقة»، واعتبر «موقف حزب الله وجهاً آخر لتصدير الانقسام والفتنة»، ورأى أن «التضامن مع الشعوب العربية شيء وصب الزيت على الخلافات العربية شيء آخر، ولبنان لن يكون جسراً تعبر منه الخلافات الى اي بلد عربي شقيق». وطالب نصر الله بمقارنة «هذا الكلام بخطابات البيال»، متسائلاً: «أين المنطق، لماذا تقاتلون بالمال وبالسلاح وانتم كلكم في 14 آذار متورطون في تسعير القتال في سوريا».
وذكّر بأنه «عندما اعتُقل أخ عزيز لنا في مصر وتم وضع ملف اسمه خلية حزب الله في مصر، قامت الدنيا في 14 آذار ولم تقعد، وقالوا إن حزب الله يزج لبنان في الصراعات»، وأخذ شاهداً آخر «كلام الحكيم (جعجع) الذي قال حينها إن هذه الواقعة لا يمكن ان تمر عرضياً في اي دولة مهما كانت النيات حسنة، كما انه أي حزب يجب الا يسمح لنفسه بمخالفة قوانين الدول الأخرى»، وسأل نصر الله: «هل قوانين سوريا تسمح لك بأن تدخلوا السلاح وتحريض السوريين على بعضهم؟».
وأشار إلى أن «قوى 14 آذار» ربطت خياراتها برهان واحد «ويحسمون ان النظام سيسقط في سوريا كما حسموا في رهانات سابقة ولم تنجح معهم»، وقال: «انا لا اتكلم عن لبنان أولاً. ليس لدينا لبنان اولا ونقطة على السطر. مع سوريا لماذا لا تقفون على الحياد؟ هناك فرضيتان لهما انعكاس على لبنان، الاولى ان يحصل تجاوب من الشعب ويتم تجاوز المحنة في سوريا، وكيف ستتصرفون حينها؟ هذه المشاركة الميدانية ألن تترك اثرها على العلاقات بين البلدين؟ الفرضية الثانية اذا انزلقت سوريا الى حرب، وانا ارجح الفرضية الاولى، اذا ذهبت سوريا الى حرب اهلية وهذا ما تعمل عليه اسرائيل واميركا، ماذا تحضّرون انتم للبنان؟».
وبالعودة الى موضوع الحوار أوضح انه «من شروط الحوار الشفافية والوضوح، ونحن الذين سنجلس الى الطاولة، يجب ان نعرف بعضنا جيداً، فحين خطبت الأسبوع الماضي قلت إن دعمنا من ايران مشكورة، قام بعضهم في 14 آذار بإدانتنا»، وقال: «نحن أموالنا من ايران ولدعم المقاومة أما أنتم فقولوا لنا أموالكم من أين؟»، وأضاف: «منذ العام 2005 أنفقت قوى 14 آذار ما يزيد على 3 مليارات دولار، من أجل ماذا؟ ايران لم تعط المال او السلاح لحزب الله لأنه حزب لبناني بل لأنه حركة مقاومة للعدو الاسرائيلي، أما انتم فتنظيم سياسي لا علاقة لكم بقتال اسرائيل».
وفي موضوع السلاح لفت إلى أننا «نقول ان لدينا سلاحاً وقلنا اننا نزداد تسلحاً، كمّاً ونوعاً، وهناك سلاح معروف وسلاح مخبأ وغير معروف، لأنه يجب ان نخبىء للاسرائيلي دائماً المفاجآت، لكن ماذا عن سلاحكم الذي يظهر في الشوارع والمناسبات؟ نعم نقول لدينا سلاح واعترفوا ايضاً بسلاحكم لنناقشه في الاستراتيجية الدفاعية».
وأكد أن «الربيع العربي صعد ضد الأنظمة التي تديرها (كوندوليزا) رايس و(هيلاري) كلينتون و(جيفري) فيلتمان، وهم الذين كانوا ولا يزالون يديرونكم، وبعضكم تجول طويلاً مع (وزير الخارجية المصري السابق أحمد) أبو الغيط، فهل انتم اسقطتم نظام (الرئيس المصري المخلوع حسني) مبارك؟ لو نجحت الحرب الاسرائيلية على لبنان في 2006 وحرب غزة، ونجحت اميركا في حرب العراق فهل كان سيولد الربيع العربي؟ ام كان سيحل على بلادنا العربية خريفاً قاسياً؟».
لستم من يعطي الضمانات
وقال نصر الله: «يا قادة 14 آذار لستم في موقع من يضع أو يملي الشروط، إذا بنيتم على قراءة اقليمية معينة فأنتم مشتبهون. ثانياً يا قادة 14 آذار مع احترامي لمن كانت نيته صادقة في الشأن الوطني، لستم في موقع من يعطي الضمانات في لبنان بالاوضاع القائمة لأن اللعبة في المنطقة اكبر منكم. هل القرار لديكم لتعطوا ضمانات؟»، معتبراً ان «الحريص على منع الفتنة بين الشيعة والسنة يجب ان يعمل على وقف نوابه ووسائل اعلامه التي تحرض بلغة طائفية ليلاً ونهاراً». وتابع: «مع الاخذ في الاعتبار هذه النقاط اقول نحن مع الحوار من دون شروط ولدينا منطق وحجة وجاهزون للانفتاح، وخيار اللبنانيين ان يكونوا مع بعض، ونحن مع الاستقرار في لبنان ومع بقاء الحكومة الحالية ومعالجة وضعها، وتستحق على المستوى الوطني ان يحافظ عليها».
لا علاقة للحزب بالتفجيرات
وعن تفجيرات الهند وتايلاند وجورجيا نفى نصر الله علاقة حزب الله بها مذكّراً «بأمر هو أنه سيبقى دم الشهيد عماد مغنية يلاحقهم (الاسرائيليين) وهو لن يسكن، أما ثأرنا فيعرفون أين، ليس بمجندين او دبلوماسيين او اسرائيليين عاديين، فهذا مهين للمقاومة، هذا موضوع آخر، ومن هو في دائرة الاستهداف يعرف نفسه ويأخذ إجراءات لدى السفر وسوف يأتي اليوم الذي نثأر فيه لعماد مغنية ثأراً مشرفاً».
لماذا لا تفتحون جبهاتكم؟
سأل الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله العرب الذين يسألون «لماذا لم يفتح النظام في سوريا جبهة الجولان، لماذا لم يفتحوا جبهاتهم مع إسرائيل»؟. كما سأل: «هل من أحد يمكن أن يشكك في مقاومة وممانعة النظام في سوريا؟» وقال: «تذكروا مطالب كولن باول ومن بينها تسليم الاخوة خالد مشعل وعبد الله شلح وأحمد جبريل، ولم يفعل».
وأشاد بالنظام في سوريا لدعمه المقاومة، مشيرا الى «سلبيات في النظام يعترف النظام نفسه بها». وأكد على «معلومات شخصية في رغبة الرئيس بشار الأسد في إجراء إصلاحات ومنها تعديل الدستور، وهو ما أكده الرئيس الأسد منذ البداية، ولكن هناك إصراراً على إسقاط النظام». وأشار الى «تفاوض العرب مع اسرائيل عشرات السنين من دون تحديد جدول زمني لذلك، في حين لم ينتظروا أي حل سياسي مع سوريا».
وقال: «لنفترض أن النظام في سوريا مثل إسرائيل فلماذا لا تقبلون بالحل السياسي؟»، مشدداً على الوفاء في العلاقة مع سوريا، متوقفاً أمام هذا الاصرار العربي السلبي تجاه سوريا. وتحدث عن البحرين وموقف أهلها الداعم دائما لفلسطين وشعبها، لافتا الى مغايرة السلطة في البحرين لموقف شعبها من هذه القضية. وكرر تأكيده أن فرصة إسرائيل الكبرى هي الفتنة، وسأل: «هل نعطيها هذه الفرصة في ظل القلق الوجودي الذي تعيشه؟».
31 تعليق
التعليقات
-
لا يؤمن عبد حتى يحب للناس ما يحب لنفسه من الخير 2بسم الله الرحمان الرحيم إن الشدة على الكفار(لاحظ ج 2 في التعليق المذكور رابط الجزء 1 أعلاه) في قول تعالى"مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ"(الفتح 29)لا تنفي الرحمة، بل تحصل بدافع عند ضرورتها.ولو دلت(الشدة) على انتفائها، فماذا تفعل، وكيف ستطبق رحماء بينهم مع السارق أو الفاتل أو الزاني والباغي المسلم(الغير كافر)؟ هل المطلوب برأيك مكافأته إذا كان سارقا، فتزيده أياد وقوة إلى قوته(مثلا عبر مشاركته بالحكم، إذا كان حاكما والمحافظة على الحكومات الفاسدة...)وإذا كان قاتلا باغيا تسكت وتشجعه بذريعة كذا وكذا، و...؟ ومع هذه الحالة"وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِن فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ"()ماذا ترى؟وكيف تطبق رحماء بينهم؟لماذا لم يسكت الرسول والإمام علي والإمام الحسين عليه صلوات الله سلامه ولم يطبقوا(رحماء بينهم) بحسب قاعدتك ومبدئك؟ أي عدل يكون عند معاملة المسلم المذنب على أساس رحماء بينهم، بتركه يسرح ويمرح، وتشجيعه على التمادي في الغي والتخريب والقتل...وإلخ(على أساس ر}يتك)، مقايل معاقبة الكافر الذي قد يرى نفسه أنه محق؟ أكتفي بذلك الآن، وثمة أمور أخرة تتصل بالموضع وحول مسألة البحرين، ولنا عودة إنشاء الله تبارك وتعالى.
-
لا يؤمن عبد ختى يحب للناس ما يحب لنفسه من الخير 1بسم الله الرحمان الرحيم مع احترامي يا ممانع، إن ما طرحته جنابك لا يثبت أن كلامي ورأيي خطأ، بل يثبت أن الخطأ في كلامك ورأيك.وحسبي قول الله الرحمن الرحيم"وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ"(الأنبياء 107)دليل على صحة ما أقول.وإذا لم يكن هذا كافيا‘ فهذا الحديث عن الرسول محمد صلى الله عليه وآله(لا يؤمن عبد حتى يحب للناس ما يحب لنفسه من الخير)والكفار والفسقة وسائر أهل الضلاك مشمولون، لأنهم من مصاديق الناس.والخير يصدق على الرحمة والهداية والعفو والإحسان والصفح. ولي تعليق حول المسألة هنا الجزء 1: http://www.al-akhbar.com/node/33539#comment-80089 (وباقي الأجزاء) مع تصويب لفقرة في الجزء الرابع: فلن يسأل المرء كم شخصا أقلقت واستعديت وغلبت وأخضعت، ولكن سيسأل، كم شخص اهتدى وأُنقذ على يديك.وأضيف أن سلوك أي فرد مع نفسه ومحيطه لا يعدو كونه تجسيدا وترجمة لجوهره"قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَى سَبِيلاً"(الإسراء 184)، يعني: ينضح الكيل بما فيه.فالإنتصار على النفس الأمارة هو الأصل.أي هذا يعني أن المطلوب أن برحم كل فرد نفسه، ليكون السعي في سبيل رحمة الآخرين من السعي إلى رحمة نفسه،ومن لا يرحم نفسه، فلا يملك الرحمة لغيره,
-
اهلا بأبو حسين وتنظيراتهانا مع الاخ الذي علق انه يقرأ العربية ولا يفهمها ليس لان الكاتب عبقري بل لانها غير مترابطة ومبهمة واذا استفتينا القراء الاعزاء لكانوا صوتوا معنا, اولا ان الاخ ابو حسين يخاطب الامام المرجع الولي الفقيه الذي يدير دولة الاسلام ايران التي تقف شوكة في حلق امريكا واسرائيل, يخاطبه ب علي الخامنئي, ويخاطب سيد المقاومة السيد الصادق الامين امين عام حزب الله السيد حسن نصر الله يخاطبه ب حسن نصر الله, والرسالة تقرأ من عنوانها, وسرد كتاباته التي هي غير مفهومة بل مجموعة كوبي اند بيست يعني قص ولزق, بل المقصود النهائي يريد ان يعطي درس ونصائح للامام السيد الخامنئي وسيد المقاومة السيد حسن نصر الله والعالم يعرف من هم العدو والصديق,وبدل ان تعطي دروس أفصح لنا ما قدمته لشعب البحرين لاغاثته كي نلتحق بك ان كان خلاص هذا الشعب المجاهد على يديك اما ان تتحفنا بأراء مبهمة كالطلاسم فنحن العامة بغني عنها, اما القادة فليسوا بحاجة لنصائحك ولا لتوجيهاتك فرحم الله من قال هذا المثل أذا كان الكلام من فضة فالسكون من ذهب
-
ما يهمني انا انافكر في عقلي ولا أضيع في كلام مغرور بي نفسه يحسب نفسه عارف ولا ينشر الا فسادا ويأتينا في آيات وكأننا في حضرته نطلب محاضره او درس ديني و نحن اكبر مصائبنا من هكذا أشخاص ... ما يهمني ان السيد حسن حفظه الله يطمئن قلبي بعدما عرضته على عقلي من خلال إماني أيضاً السيد علي حفظه الله ...اذكر من زمان بعيد عندما كنا نذهب للجنوب البناني كيف كانت اسرائيل تقصف القرى ليس الى سبب اكترفوه انما كان حقل تجارب لتعلم قتل الناس المهم الذي اريد ان أقوله ان السيد حسن حفظه الله هو رحمه من عند الناس ارى ذالك كل مره عندما اذهب الى الجنوب الحبيب خاصه لما ارى الناس كيف تعيش الان وكيف كانت تعيش قبل في اكبر ضلم إنساني وانشأ الله من حسن الى احسن
-
لا ضير في إبقاء العقل مستنيراًالتاريخ شهد قيام دويلات شيعية عديدة بزعامة المخلصين للإسلام، كالحمدانيين في حلب وبنو عمار في طرابلس والبويهيين في إيران والعراق، والفاطميين في مصر.أين هي تلك الدويلات الآن، ماذا حل بمصر وحلب وطرابلس وغيرها ... ما وقعت فيه هذه الدويلات وهؤلاء القادة أنهم قادوا الناس من خلال العصبية للطائفة أو للقضية ونسوا أن يشربوا الناس لب الدين والعقيدة فيصبح كل واحد منهم قائد نفسه وأسرته وابنائه. لا نتهم أحداً بالتفريط أو التواطئ أو الخبث، انما كلنا مقصرون وكلنا قد نغفل في حمأة عراكنا مع الحياة... فلا ضير في إبقاء العقل مستنيراً قابلاً لسامع كل الأراء والتفكر والتعقل لكل شيء. حتى الدين يجب أن لا يأخذ بالتوارث والإتباع انما عن إعتناق فردي لكل مبدأ من مبادئه عن دراية وتفكر وإمعان للعقل
-
المدرسة الإلاهيةبسم الله الرحمان الرحيم أللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم من سمع مناديا ينادي يا للمسلمين فلم يجبه فليس بمسلم لا أنتمي إلى غير المدرسة الإلاهية مدرسة الحق.هي مدرسة القرآن والرسول وأهل بيته صلوات الله وسلامه عليه وعليهم.وأما عن مدرسة الشيرازي، فإني لا أعرفها(في حال وجود هكذا مدرسة)، وإذا وجدت فلا مانع لدي من استحسان ما يوافق المدرسة الإلاهية مع تشجيع من ينتمون إليها وغيرهم أن يتوحدوا في المدرسة الإلاهية وتحت راية الحق، الراية الأهدى. وإلى الذي زعم أنه لم يجد جملة راكبة على جملة، فليسأل الذي سأل عن حال مدرسة مجتبي الشيرازي، على أي شي بنى ظنه، والذي ريما نسي أو غفل أو تغافل أو تجاهل قول تعالى"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ"(الحجرات 12). أتمنى قرائة ما أطرحة بروية وتأني وهدوء.وعلى الأقل إذا وجدوا ما يخالف الحق فربما انتبهوا إلى وجوب تنبيهي مشكورين مأجوربن.وحبذا لو أن الذين استنكروا قد أتوا بالدليل على بطلان وخطأ ما يعتقدون أنه باطل وخطأ في ما بينت. أغتنم الفرصة لبيان تصحيح لبعض الأخطاْ: في ج2: ويعلق آمال الناس على الدولة...(يبني الآمال في نفوس...) في ج3: لأن المؤمنين بعضهم أولياء بعض.في ج4 إلى المؤيدين والمستضعفين: إن الفقير المعدم قبل زوال إسرائيل سيبقى على حاله بعد زوالها إذا لم يسعى بما وسعه... أللهم أغث المظلومين المقهورين المستضعفين في البحرين وسائر بقاع الأرض وفرج عنهم برحمتك يامغيث المستغيثين ومعين الضعفاء يا أرحم الراحمين أللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
-
الى الأخ ابو حسين.. بسالى الأخ ابو حسين.. بس سؤال..اكيد كنت صاحي لمّا كتبت ردّك اللي أكبر من المقالة؟؟ لأن هيدي اول مرة بقرأ عربي وما بفهم ولا حرف!!!! صراحة ما فهمنا المطلوب من حضرتك !!!لأن اصلاّ ما في جملة راكبة على جملة!!!!!!
-
يا سيد العرب و فخرهميا سيد العرب و فخرهم و رمز عزهم مذ بدأت أتعرف عليك قبل أكثر من عقد من السنين أجبرتني على أن أغير رأي السلبي في رجال الدين كل رجال الدين.
-
كلام جميل يا أبو حسينالأخ أبو حسين، كلام جميل يستأهل النقاش اللهم عجل الفرج
-
المقاومة باقية باقية والسلاحالمقاومة باقية باقية والسلاح باقي باقي واي يد سوف تمتد على السلاح سوف تقطع والى السذج الذين يراهنون على سقوط النظام السوري ويراهنون على سقوط الحزب معه انتم واهمون واهمون ولو فرضنا سقط النظام هل نسيتم انه لدى حزب الله ترسانة اسلحة تكفي عشرات السنين هل نسيتم مليون ونصف مليون شيعي كلهم جاهزون للقتال مع حزب الله موتو بغيزكم ايها المكرهون نحن اقوياء اقوياء ولا احد يقدر علينا ابدا ابدا مهما حصل والدبابات الاسرائيلية المدمرة في بنت جبيل ومارون الراس ووادي الحجير خير شاهد على ذلك
-
إلى المؤيدين والمستضعفينبسم الله الرحمان الرحيم لنفترض أنه لم يحصل حصار اقتصادي ولم يمارس ما تسمى عقوبات، فكيف تقبلون على أنفسكم أن تيقوا مستهلكين؟إن الفير المعدم قبل زوال إسرائيل سيبقى على حاله بعد زوالها ما لم ما بوسعه للتغيير(في حال كتب لحينه حيا). إذا لم تثبت الأقدام، فإن الكرة سترد لهم"ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا"(الإسراء 6).صدقوا إن الأمر ليس بالبساطة التي قد يتصورها البعض.وقول تعالى"لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا"(البقرة 286)"لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلاَّ مَا آتَاهَا"(الطلاق 7)ليس بالهزل"إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ*وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ"(الطارق 13-14).هذا يعني أن وضح المقصر المهمل المستخف المستهتر الإتكالي المتقاعص ليس مطمئناوعليه أن لا يأمن العقوبة، وليتحقق إذا التسلط والحصار وسائر المآسي والإبتلائات من ضمن العقوية. http://www.al-akhbar.com/node/34517#comment-81674 (وباقي الأجزاء) كل فرد مكلف بالصدي إلى سد أي فراغ حاصل(ووفق ترتيب الأولويات)وعليه السؤال والتحري والتعرف على واجباته(يتطلب الأمر تفصيل أوسع، ولا يسع المجال الآن). (الناس ثلاثة: عالم رباني، ومتعلم على سبيل نجاة، وهمج رعاع، أتباع كل ناعق، يميلون مع كل ريح، لم يستضيئوا بنور العلم، ولم يلجأوا إلى حصن وثيق) أللهم أغث المظلومين المقهورين المستضعفين في البحرين وسائر بقاع الأرض وفرج عنهم برحمتك يامغيث المستغيثين ومعين الضعفاء يا أرحم الراحمين أللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
-
إلى علي الخامنئي وحسن نصرالله والمؤيدين والمستضعفين 3بسم الله الرحمان الرحيم إن مسألة البحرين هي مسؤوليتكم لأن المؤمتيت بعضهم أولياء بعض, وليست من مسؤولية جماعة 14 آذار وغيرهم من الخضوم. إلى المؤيدين والمستضعقين: عن الرسول محمد صلى الله عليه وآله(يوشك الأمم أن تداعى عليكم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها ، فقال قائل : ومن قلة نحن يومئذ؟ قال : بل أنتم يومئذ كثير، ولكنكم غثاء كغثاء السيل، ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم وليقذفن في قلوبكم الوهن، فقال قائل : يا رسول الله وما الوهن ؟ قال : حب الدنيا، وكراهية الموت) في نفس الوقت الذي نُزِعت فيه من صدور عدوكم المهابة منكم، فإنكم في نظر بعضكم البعض سيول جارفة يجب مواجهتها.وفي زمن الردة وعند الوهن والفقر وتشوه الرؤية، كل يتنافس عليكم ويريد أن يأخذ ما أمكن إلى ناحيته ليوظفكم ويستقووا بكم لجرف وإلغاء وإخضاع الخصم.كل مصاب بالتوتر والقلق والخوف وينظر إلى أي جهة ستميل الرياح بكم.عند التيه والعمى والغفلة عن أن العلم والعمل به هو الرصيد وزأس المال، فكل يريدكم رصيده. أنتم من يستحق الحفاظ عليهم(إذا استيقظتم وأدركتم قيمتكم)، وليس الحكومات الفاشلة العقيمة المتخلفة العفنة الساقطة المهترئة.إذا قررتم أن لا تبقوا أرقام وأدوات تابعين وصدى ومن الممتلكات عند هذا وذاك، يقرر بشأنكم كما يحلوا له ويستعملكم ورقة ضغط ومساومة على طاولة المفاوضات هنا وهناك، فإنه لم يفت الأوان للنجاة وربح أنفسكم. ثمة ما هو أبعد من الصراع مع إسرائيل، والمهمة لا تنتهي عند زوالها، لأنها تشكل بعض آثار المصيبة التي يعاني منها المستضعفون.ليس صحيحا أن الرخاء والرفاه سيحل حال زوال إسرائيل من الوجود.
-
إلى علي الخامنئي وحسن نصرالله والمؤيدين والمستضعفين 2بسم الله الرحمان الرحيم فوفق معادلة النفس أولا، فإن الأولوية هي لمنطقة النفس، وبالتالي يجب التركيز على الزوايا التي يجب ان ندخل خلالها الى اوضاعها بكثير وجليل من العناية والتأمل والتبصر والتحقق. ماذا ينفع الصاروخ وغيره من الأعتدة مع الحصار الإقتصادي والجوع والفساد ومصادرة قرار الناس وفقدان الكفائات والمهارات والإتكالية والإهمال والتقصير والإستهتار...وإلخ؟ من يقول للناس لا تقلقوا على المستقبل، ليعيشوا الركون والإهمال والإسترخاء والإستهتار...وإلخ، ويصف الفوضى والفتنة بالصحوة الإسلامية، ويتمسك بدساتير باطلة ويلتزم البدع ويغلق آمال الناس على الدولة رغم قول تعالى"وَأَن لَّيْسَ لِلإِنسَانِ إِلاَّ مَا سَعَى"(النجم 39)، ومن يحث الناس ويقول لهم{في كل فوضى واضطراب فتشوا عن الاسرائيلي والاميركي} فإن من الأولى أن يوضع هو على رأس من يجب أو ينبغي التقتيش عنهم في كل فوضى واضطراب، لأنه يلهي الناس عن منهج القرآن والسنة الذان يوجهان بالهداية إلى سبل النجاة عبر التمكن بمقومات الوقاية من الضلال وضرر الضالين المفترض بروزهما"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ"(المائدة 105)(إن أعدى أعدائك هي نفسك التي بين جنبيك). فعلى الناس أن يفتشوا عند كل فوضى واضطراب ومع الأمان والإستقرار والطمأنينة في أنفسهم ويحاسبوها أولا، في إطار استراتيجة إعداد وبناء وتجهبز لمتطلبات الوقاية، التزاما بمنهج الحق"ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ"(البقرة 2). أنتم من أخطر عوامل تعطيل وتبديد وإهدار الطاقات والفرص.افسحوا المجال للعلماء ومن هم أقدر منكم وأعرف في تشخيص العلل والأمراض ووضع العلاج والحلول.
-
إلى علي الخامنئي وحسن نصرالله والمؤيدين والمستضعفين 1بسم الله الرحمان الرحيم أللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم من سمع مناديا ينادي يا للمسلمين فلم يجبه فليس بمسلم إلى علي الخامنئي وحسن نصرالله لا يوجد سلاح ضد الفتنة غير سلاح العلم(أنتي فتنة)وأنتما من أخطر موانع العلم، وبالتالي من أخطر عناصر الفتنة عن طلبه وتحصيله.أنتم ممن تستحوذوا على الناس وتقعدوا لهم سراط الله (تبارك وتعالى) المسقيم.فخلوا سبيل الناس ولا تقعدوا لهم السراط المستقيم، بل سيروا فيه. إن الأمر لا يحتاج إلى سلاح عسكري فقط، وتجربة حرب تموز وغيرها من تجارب الصراع مع الأعداء تشهد بذلك.لذلك فإن الجهاد الأصغر عند ضرورته، يمثل حيزا صغيرا في صلاح أمور الناس، والجهاد الأكبر يمثل الحيز الأكبر.فحصر اهتمام الناس في الصراع العسكري يشكل أحد أشكال الفتنة ويخدم إسرائيل وحلفائها. إذا لم يتحقق الإعداد السليم للنفس في ساحتها، فلن يجدي الإعداد الخارجي عسكريا، عدى عن أنه لا يكون من السهل الإهتداء إلى كافة السبل وامتلاك الخيارات والبدائل التي ننطلبها الظروف المحيطة، إذ قد يتطلب الأمر في مرحلة أو ظرف ما اعتماد خيار مناسب ليس متاحا بسبب عدم الجهوزية والإعداد على مستوى ساحة النفس. يعني ليس صحيحا القول للناس(لا تنتظروا قطف الثمار في حياتكم...وإلخ).فقطف الثمار يكون مع ربح النفس وضمانها وتحصينها، وحينئذ يشكل الإنتصار على العدو الخارجي(وفق معادلة النفس أولا) بعض الآثار الخارجية أو أخد مظاهر قطف الثمار. من الصعب التغلب على إسرائيل وفق معادلة ولعبة الخارج والداخل الجغرافية،فبدل معادلة لبنان...أولا، يجب اعتماد ميدأ: النفس أولا، لتكون معادلة الخارج والداخل على أساس حدود الإنسان.
-
هكذا تكلّم حسن.. هكذا كتب خالد (2)"قد يستنتج المرء من ذلك ابتعاد شبح الحرب الإسرائيليّة على لبنان، أو تحوّل هذه الحرب إلى حرب إقليميّة بعد كلام وزير الخارجيّة السوري وليد المعلّم، وبعد تأكيد نصر اللّه الحصول على أسلحة دقيقة. وقد يستنتج آخرون خيبة كلّ من كان لا يزال يراهن على فصل سوريا عن إيران، ثمّ استخدام دمشق للضغط على حزب اللّه. لكنّ الكلام الاستراتيجيّ لم يكن هو المفصليّ أمس. كان ثمّة ما هو أبعد من ذلك. معادلة نصر اللّه الجديدة ليست كسر التفوّق العسكري الإسرائيلي وحسب، ولا كسر العنجهيّة الإسرائيليّة وحسب، بل أيضاً، قبل كلّ شيء، كسر الانكسار اللبناني والانكسار العربي. هل تذكرون خطاب النصر في أيلول 2006؟ «لبنان دولة إقليمية عظمى»، هكذا تكلّم حسن نصر اللّه."
-
هكذا تكلّم حسن.. هكذا كتب خالديوم 17 شباط عام 2010 وتعليقا على المناسبة ذاتها حيث ألقى السيّد حسن نصر الله الخطاب المعتاد في ذكرى الشهداء القادة كتب خالد صاغية المقال التالي في "الأخبار": خالد صاغية لقد دخلنا، أمس، بعد خطاب السيّد حسن نصر اللّه مرحلة جديدة في الصراع العربي ـــــ الإسرائيلي. مرحلة بدأت ملامحها تتكوّن منذ حرب تمّوز، وظهرت صورتها شبه مكتملة أمس. لا يتعلّق الأمر باستبدال الخوف والضعف بالشجاعة والقوّة وحسب، بل بالقدرة على جعل الحرب خطراً على إسرائيل نفسها. لقد تبدّلت معادلة الإزعاج مقابل الألم. معادلة الألم مقابل الموت. معادلة أن يقبع الإسرائيليّون في الملاجئ مقابل أن يخسر اللبنانيّون بيوتهم. أو، كما قال نصر اللّه، معادلة خدش جدار في تل أبيب مقابل تدمير مبنى في الضاحية. يمكن الاستطراد والقول إنّه منذ عمليّة إطلاق سراح سمير القنطار، تغيّرت أيضاً معادلة ألف أسير عربيّ مقابل أسير إسرائيليّ. الأمر نفسه ينطبق على عمليّة الثأر لعماد مغنيّة، وتأكيد الأمين العام لحزب اللّه عدم القبول بالثأر عبر إصابة أهداف «متواضعة». المعادلة الجديدة تقضي بالآتي: القائد مقابل ما يوازنه. وبالمعنى نفسه، وربّما عن قصد أو من دون قصد، ضرب نصر اللّه على وتر شديد الحساسيّة حين سمّى مطاريْ بيروت وتل أبيب باسميهما، وهما اللذان يحملان اسمَيْ رفيق الحريري ودايفيد بن غوريون. كأنّه لا يضع مطاراً مقابل مطار وحسب، بل يضع أيضاً رمزاً لبنانياً في مواجهة رمز إسرائيلي، وإن اختلفت درجات الإجماع على الرمزين. يتبع
-
الشاطر حسنابراهيم عبد الرحمن ـ لبنان كمواطن عربي من بلاد الشام وبتجرد اقول ان تشبيه تدخل بعض اللبنانيين بالثورة السورية كتدخلك بما يجري في البحرين. فاللبنانيين وبلا استثناءوعلى مدى اربعين سنةـ وانت وحزبك احدهم كما اعترفت ـ ذاقوا من هذا النظام كل انواع الاضطهاد والاذلال الذي يعانيه شعبهم الابي منذ العام المشؤوم1970 الذي جاء فيه هذاالنظام ومن حقهم ان يقفوا الى جانب ثوار سورية لان مصيبتهم واحدةلكي يثأروا .اما من دولة البحرين فلم يلق اللبنانيون الا النية والمبادرة الطيبة .كدولة قطر التي تنكرون فضلهاالكبير عليكم وعلى سوريا ووقوفها معكم ضدارادة غالبية اللبنانيين في اعوام خلت ..فأين شكرا حمداو فطر. وفاؤكم اضاع البوصلة...
-
ماذا أعطانا سماحة السيدأعطانا التحرير للأرض أعطانا الردع للعدو أعطانا ولده شهيد أعطانا فخر الإنتماء إلى لبنان أعطانا الكرامة و الإباء أعطانا الأمل بإسترجاع القدس أعطانا الإنتصار تلو الإنتصار أعطانا الوفاء أعطانا الشهامة أعطانا التضحية أعطانا الوعد الصادق أعطانا معنى الصمود أعطانا معنى الكبرياء أعطانا اليقين بأن لا شيء يهزمنا بالإرادة و الإيمان أعطانا البسمة و الدمعة و الدفئ أعطانا أن نكون مرفوعي الرؤوس أو لا نكون...
-
كبير يا سيدناواله العظيم الكلام الكبير ما بقولوا الا شخص كبير الله يحميك يا سماحة السيد الكبير
-
نصر الله لـ«14 آذار»: اللعبة أكبر منكمالسيد حسن غيّر قواعد اللعبة السياسية اللبنانية. مكان التصريحات المناسبة للمصلحة الخاصة، الشفافية والوضوح حتى العظم. نعم، نتلقى الدعم من إيران نعم، نحن مع الأسد نعم، لدينا كم ونوع صواريخ غير شكل فقط نأى عن القول أن ما اكثر ما يقلق الخصوم هو استعداد مقاتلي حزب الله للموت للحفاظ على الوجود والكرامة
-
السيف الذي انتظر على الدملست شيعيا ولست مسلما واعتبر نفسي حصيلة الأديان السماوية الثلاثة لأنها وببساطة ذاكرة الأخلاق التي تنظم هذا الوجود مع الاعتراف بانزلاق البعض في هاوية سوء تفسير النص لا لعلة في النص نفسه بل في قارئ النص، لكن وكلما أسمع خطابا لسيد المقاومة أدرك تماما لماذا انتصر السيف على الدم وكيف انتصر القتيل على القاتل. لكن وفي زمن الجنون لامكان للعقل ولا وجود لأحد يقبل سماع الحقيقة
-
خطاب إستراتيجيإن تطلع البعض الى الوضع من زاوية ضيقة يحدد مجال الرؤية عنده على قدر الزاوية. لكن الرؤية العامة والشاملة (Panoramic) تعكس صورة الوضع بشكل شامل ومترابط. لا غرابة من إستهداف السيد من قبل كل هؤلاء’ لانه كبير, والشجرة المثمرة معرضة دائماللرشق.
-
نصر الله عن الحريري : ’’اللهنصر الله عن الحريري : ’’الله يشفيه و يعافيه’’ . في الصميم يا سيد ههه في الصميم
-
الله يحميك يا سيدتابعت بشغف خطاب السيد حسن بالأمس، وهو خطاب تاريخي! نحبك في الله يا سيد حسن ... والله يقويك ويحميك ويخلليلنا ياك
-
كما أعطى سعد الحريري جرعةكما أعطى سعد الحريري جرعة مخدرة لجمهوره البارحة، كذلك فعل حسن نصرالله لجمهوره اليوم.