على مشارف الصيف، يبدو الترويج للبنان السياحي ذات أهمية خاصة في ظلّ عدم اليقين الإقليمي. ولكن على طاولة مجلس الوزراء، لا يزال هذا البند غائباً _ بحكم الملفات الساخنة _ ومعه يتأخّر اقتراح وزارة السياحة للتعاقد مع شبكة «CNN» لهذا الغرض. فقد رفعت الوزارة إلى الأمانة العامة لرئاسة مجلس الوزراء أخيراً طلباً للموافقة على عقد اتفاق بالتراضي مع الشبكة الأميركية «من أجل الترويج والتسويق للبنان»، بعدما تقدّمت الأخيرة بعرض لتحقيق هذا الهدف، عبر برنامج مقترح «Eye on Lebanon» (عين على لبنان) الذي يغطّي منطقة أوروبا، الشرق الأوسط وأفريقيا (EMEA)؛ وتُشارك في هذا البرنامج بلدان كثيرة في المنطقة بهدف الترويج وجذب السياح لزيارتها. وفي تفاصيل العرض، فإنّ «CNN» ستقدّم حسماً للبنان بنسبة 41% لتنخفض الكلفة الإجمالية المطلوبة من فوق 1.7 مليون دولار إلى مليون دولار، علماً بأنّ الاعتماد لهذا الغرض متوفّر بالتنسيب الخاص بالدعاية، وفقاً للوزارة التي تطلب أيضاً إعفاءً من بند الكفالة المصرفية، مقابل كتاب حسن التنفيذ.
وبحسب الملف المرفوع، فإنّ العرض يتضمّن خطوات على خمسة أصعدة إعلانية ودعائية: أوّلاً، حملات إعلانية على شاشة «CNN International EMEA» وعلى القناة التركية الخاصة بهذه الشبكة (CNN Turk) على شكل برنامج سياحي عن لبنان بصورة مباشرة. ويتضمن هذا الشق إعلانات تلفزيونية، برنامجاً خاصاً لمدّة 30 دقيقة عن لبنان يومياً على الهواء عبر برنامج «Eye on Lebanon» لمدّة أسبوع، إضافة إلى 20 ثانية عبارة عن معلومات بصيغة البيانات (Fact Files in Graphic Format) في البرنامج نفسه بصيغته الأسبوعية. كذلك هناك أفلام من دقيقتين إلى ثلاث دقائق ضمن برامج التحرير الرئيسية مثل «Quest Means Business»، الذي يُقدّمه الإعلامي الشهير ريتشارد كويست، و«World Business Today». كذلك يتضمن العرض 552 فيلماً قصيراً من 30 ثانية و50 فيلماً قصيراً من 60 ثانية، على أن تبث الشبكة الحملة الإعلانية الخاصة بوزارة السياحة في منتصف آب المقبل.
ثانياً، حملة إعلانية على شبكة الإنترنت الخاصة بالشاشة المذكورة تتضمن أفلام فيديو وتقارير وإعلانات سياحية.
ثالثاً، حملات تسويقية وعلاقات عامّة (بيان صحافي، دراسات تسويقية، برنامج علاقات عامّة).
رابعاً، إنتاج وتصميم الإعلانات والمنشورات والأفلام العائدة لهذه الحملة. خامساً، إعداد كل الدراسات المسبقة للحملة، إضافة إلى تقويم العمل.
وتستمرّ الحملة شهرين، تعرض خلالها المواد الخاصة بالإعلان. وبحسب الوزارة فإنّ «CNN» «تملك من الخبرة في مجال السياحة... وسبق أن تعاملت معها الدولة اللبنانية وكانت النتيجة أصداء إيجابية، ما انعكس على زيادة الحركة السياحية في لبنان، وقد ساهم ذلك في تحسين صورة لبنان الحضارية والسياحية».
يُشار إلى أنّ برنامج «Eye On» زار حتّى الآن بلداناً مثل: فرنسا، ألمانيا، أذربيجان، نيجيريا والهند. وتقول الشبكة إنّه «يُقدّم لجمهورنا مغامرة قيّمة وغير متوقّعة».
وبحسب الاستراتيجية الموضوعة، تقول «CNN»، فإنّ «لبنان سيُوضع في قلب الحدث خلال شهر حزيران 2012. وسيُخصّص في هذا الشهر أسبوع كامل للبنان».
وتُشدّد وزارة السياحة دوماً على ضعف الميزانية الدعائية الخاصة بالسياحة اللبنانية، مقارنة بباقي البلدان السياحية في المنطقة، وتقول إنّ المبالغ المخصّصة لهذا الغرض هي ضئيلة للغاية.
ومن الأهمية بمكان إعادة الزخم السياحي إلى لبنان في هذا الموسم بعد خسارة 300 ألف سائح في عام 2011 بسبب الأوضاع المتوترة في سوريا والمنطقة عموماً، مع العلم بأن عدد السياح الذين توافدوا إلى لبنان في عام 2010 سجّل مستوى قياسياً فوق 2.1 مليون سائح، وتأمل الوزارة أن تصل البلاد قريباً إلى تخطّي عتبة الثلاثة ملايين سائح.
(الأخبار)