أنطوني ونسي يعيدنا إلى عيون الجاز



يعود العازف والمؤلف الأميركي إلى لبنان ليقدّم سلسلة حفلات في الحانة البيروتية. تجربة تتميّز بتنوّع المعزوفات التي سيقدّمها هذه المرة مع تغيّر الأسماء والآلة التي سترافقه كل ليلة

محمد همدر

جديد حانة الـ«بلونوت» هذا الشهر أنطوني ونسي (1972). عازف البيانو المميّز والمؤلف الموسيقي المبدع في الجاز، يعود الى لبنان بعد مشاركته في «مهرجانات بعلبك 2011» عازفاً في أمسية عازف الدرامز الشهير لويس هايز. بمشاركة عازفين من لبنان، سيقدّم أنطوني مجموعة من مؤلفاته، يختارها من رصيده الذي بلغ خمسة ألبومات كعازف رئيسي، وتخطّى الأربعين تسجيلاً كعازف مرافق في العديد من إلاصدارات المهمة في الجاز.

كذلك ترك بصمته مؤلفاً وموزعاً لعدد لا بأس به من الأسماء المعروفة في الولايات المتحدة، مغنّين وعازفين في الجاز أيضاً. ما يميّز مسيرته عازفاً ومؤلفاً أنّه عمل مع الأسماء المعروفة في هذا النوع من الموسيقى في أميركا مثل كلارك تيري، نيكولاس بايتون، ومارلينا شاو وإلفين جونز.
في موسيقاه، نفحة من مدرسة الجاز القديمة، حيث استعاد مقطوعات من الريبرتوار المعروف، يعود بعضها الى العشرينيات، وأضاف اليها توزيعه عبر تسريع إيقاعها أو بتحويلها الى سوينغ. وألّف له ولزملائه في الجاز الكثير من الأعمال معتمداً على أكثر من نمط كالجاز الهادئ (smooth)، والـbop، والبالاد (ballad) والبلوز.

طوال الأمسيات التي سيقدّمها ونسي في بيروت، سيرافقه ثنائي عازف من لبنان، لكنّ الأسماء والآلة ستتغيّر كل ليلة، ما سيمنحه خياراً موسيقياً أكبر لأداء المعزوفات التي سيقدّمها. أما العازفون فهم: مكرم أبو الحسن، وكارلوس أبو شبكة (باص)، داني شكري (درامز)، ونضال أبو سمرا وآفو توتنجيان (ساكسفون)، ورافي مانداليان (غيتار).

أنطوني ونسي: من 18 حتى 31 أيار (مايو) ـــــ حانة Blue Note (شارع المكحول ــ الحمرا) ــــ للاستعلام: 01/743857
www. bluenotecafe.com


سيرة

أنطوني ونسي العضو الحالي في مجموعة Derric Garner Jazz Prophet، ولد في شيكاغو عام 1972، بدأ مشواره مع البيانو في السادسة من عمره بفضل والدته التي لقنته دروسه الأولى في الموسيقى الكلاسيكية. نال منحة دراسية من جامعة «بيركلي» لمتابعة دروسه في الموسيقى، ثم أنهى دراسته عام 1994. أثناء تواجده في بيركلي، عزف الى جانب كريستوفر هوليداي ونينا فريلون. بعدها، انتقل الى بوسطن وعزف مع روي هارغروف وأنطونيو هارت. في عام 1995، أصدر ألبومه الخاص الأول بعنوان Anthonyology. رافقه كريستيان ماكبرايد على آلة الباص، وكارل آلن على الدرامز. ألّف لهذا الالبوم ثلاث مقطوعات، من بينها hey jimmy المهداة إلى سائق أجرة من بوسطن، تعرّف ونسي بفضله الى موسيقى باد باول.


الحانة... «الزرقاء»

اعتادت حانة Blue Note استضافة أسماء كثيرة من عالم الجاز والبلوز في لبنان والولايات المتحدة خصوصاً. هكذا، اعتلت خشبتها الصغيرة العديد من الأسماء بدءاً بزياد الرحباني وصولاً إلى أندرو هيل، وتشارلز دايفيس، وإدي كينغ وفيليب مانويل.
منذ 1987، أضاءت الحانة ذلك الركن الكائن في شارع المكحول في الحمرا. كان هذا المقهى الصغير ولا يزال الملاذ الموسيقي الآمن لمحبّي الجاز، مع أنّ المساحة لا تتسع الا لجمهور صغير.
لذا يبطئ أغلب المّارين ليلاً حركتهم حين يصلون أمام باب الـ«بلونوت» للاستماع قليلاً الى الانغام الصادرة من داخله.
أصوات هادئة تعكس هدوء المكان الصامد وسط صخب شوارع الحمرا الذي يزداد يوماً بعد يوم، ويزدحم بالحانات وبروّادها الجدد.

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: comments@al-akhbar.com