أعمال

نحو عالم أكثر انقساماً اقتصادياً وثقافياً


اعتبر الرؤساء التنفيذيون أن التحسن في النمو الاقتصادي سيفيد عدداً قليلاً فقط من الناس

أريد من العولمة أن تقرّب المسافات بين الدول والشعوب وتلغي الحواجز الثقافية والاقتصادية والاجتماعية لتجعل من كوكب الأرض «قرية صغيرة». واليوم، مع الحديث عن «حرب باردة» جديدة أو «حروب باردة» مع تصاعد النفوذ الروسي والقوة الاقتصادية المتنامية للصين وبروز الحركات القومية المتشددة في أنحاء عدة من العالم وخاصة في أوروبا، تعود العولمة إلى واجهة الأحداث لنرى إن كان العالم أصبح بحق «قرية»، أو يتجه أكثر فأكثر ليصبح عبارة عن «قرى» متجاورة لكل منها نظمها الخاصة.

مال وأسواق | العدد ٣٤٠٠

دائماً ما تذكر مرحلة الثورة الصناعية التي امتدت منذ منتصف القرن 17 حتى منتصف القرن 18 للإضاءة على ظروف العمل المأساوية التي كان يعاني منها العمال حينها. بعد أكثر من قرنين ونصف، وعلى الرغم مما شهدته البشرية من تطورات اقتصادية واجتماعية وابتكارات تقنية وتكنولوجية وعلمية كان يفترض بها أن تحسن من حال الموظفين والعمال تفيد الإحصاءات أن الغالبية العظمى منهم لا تزال تعاني صحياً، نفسياً وجسدياً وهو ما ينعكس سلباً على حياتهم وعلى الاقتصاد ككل.

مال وأسواق | العدد ٣٤٠٠

افتتحت منظمة الروتاري مؤتمرها السنوي لعام 2018 في فندق فينيسيا في بيروت بعنوان "المياه، النّظافة الصّحّيّة والسّلام" في ١٦ الماضي والذي استمر على مدى يومين وذلك برعاية وحضور رئيس الجمهوريّة اللّبنانيّة العماد ميشال عون وعدد من الوزراء والمحافظين، إضافة إلى الرّئيس الدّولي للرّوتاري أيان رايزلي ورئيس لجنة مؤتمر الرّوتاري الرّئاسيّ الدّولي المحافظ السابق جميل معوّض ورؤساء أندية الرّوتاري ورؤساء اللّجان المنظِّمة للمؤتمر ومدراء تنفيذيّين لبنانيّين ودوليّين وأعضائها وحشد من الإعلاميّين والصّحافيّين.

مال وأسواق | العدد ٣٤٠٠

فازت 6 من أجهزة "هواوي" بجوائز iF للتصميم المرموقة في المنتدى الدولي للتصميم الصناعي لعام 2018 الذي عقد في هانوفر بألمانيا والذي شارك فيه أكثر من 6400 شخص من 54 دولة. والأجهزة المكرمة هي هواوي Mate 10، هواوي Mate 10 Pro، هواوي Nova 2، هواوي MateBook X، راوتر هواوي 4G وهواوي VR 2.
يذكر أن منتدى التصميم الصناعي iF تأسس عام 1953، ويتم تنظيم حفل توزيع هذه الجوائز سنوياً من قبل هذا المنتدى، الذي يعتبر أقدم معهد تصميم الصناعة في ألمانيا. وقد أصبحت جوائز iF للتصميم رمزاً للتميّز في التصميم والجودة منذ 65 عاماً.

مال وأسواق | العدد ٣٤٠٠

أعلنت شركة "العربية للطيران"، عن نتائجها المالية لعام 2017، والتي أظهرت تحقيقها ربحاً صافياً عن السنة المالية المنتهية في 31 كانون الأول 2017 وصل إلى 662 مليون درهم إماراتي، ما يمثل زيادة بنسبة 30% مقارنة بالسنة المالية 2016 والتي بلغت حينها 509 ملايين درهم إماراتي. وجاءت إيرادات الشركة على مدى عام 2017 موازية للإيرادات التي حققتها خلال الأشهر الاثني عشر السابقة حيث بلغت 3.74 مليار درهم. وفي هذا السياق أوصى مجلس إدارة "العربية للطيران" بتوزيع 10 % من رأسمال الشركة كأرباح للمساهمين، أي بمقدار 10 فلس لكل سهم.

مال وأسواق | العدد ٣٤٠٠

لبنان... 20% بطالة و28.5% دون خط الفقر

بيّنت النشرة الاقتصادية للفصل الرابع من 2017 التي أنجزها مصرف فرنسبنك والتي تتضمن تقريراً عن الوضع الاقتصادي في لبنان لعام 2017، أن أداء القطاعات الرئيسية تحسّن في عام 2017 قياساً إلى عام 2016، الأمر الذي عزز النمو الاقتصادي من 1.1-1.4% عام 2016 إلى 2-3% عام 2017 حسب تقديرات صندوق النقد الدولي ومعهد التمويل الدولي على التوالي، إذ إن قيمة المعاملات العقارية ازدادت بنسبة 18.5% في عام 2017، وعدد السياح نما بمعدل 10%، وعدد المسافرين عبر مطار رفيق الحريري الدولي توسع بنسبة 8.3%، ومعدل إشغال الفنادق ارتفع إلى 64.8%، وإنتاج الكهرباء زاد بنسبة 14.6%، وإيرادات مرفأ بيروت نمت بمعدل 0.4%.

مال وأسواق | العدد ٣٤٠٠

ينظّم معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي في جامعة البلمند، وبرعاية بطريرك أنطاكية وسائر المشرق يوحنا العاشر، ندوة بعنوان: الزهايمر، المرافقة الرعائية والطبية والنفسية، وذلك نهار السبت 17 شباط من التاسعة صباحاً وحتى الواحدة ظهراً في قاعة البطريرك إغناطيوس الرابع في معهد اللاهوت في الحرم الرئيسي للجامعة.

مال وأسواق | العدد ٣٤٠٠

قيادة سيارة رياضية... تعزز السعادة

كشفت دراسة أعدتها شركة "فورد" أن قيادة سيارة رياضية يومياً من أفضل أساليب تعزيز الشعور بالسعادة والطاقة الإيجابية، وتحريك العواطف والإحساس بشغف الحياة. وقامت الدراسة بقياس "اللحظات الممتعة" التي أمضاها المشاركون في الدراسة عبر مزاولة أنشطتهم المفضلة مثل مشاهدة فريقهم المفضل أو مسلسلهم التلفزيوني المحبب أو الاستمتاع بالتسوق أو الرقص. وجاء ارتياد القطار الأفعواني بمثابة النشاط الوحيد الذي أظهر المشاركون فيه استمتاعاً أكثر من قيادة سيارة رياضية.

مال وأسواق | العدد ٣٤٠٠

أقامت جامعة الكفاءات إحتفالا لتكريم طلاب المرئي والمسموع Audiovisual الذين حصلوا على جوائز في مهرجانات سينمائية محلية وعالمية بحضور رئيس جامعة الكفاءات البروفسور فتحي عويضة، وعدد من المسؤولين في الكادر الأكاديمي في الجامعة وجمع من السنمائيين والمخرجين، وممثلين...

مال وأسواق | العدد ٣٣٩٥

تتعامل «أوبر» مع أكثر من 2500 سائق ــــ شريك من خلال التطبيق

ما الذي تغيّر منذ حادثة قتل الدبلوماسية البريطانية على يد سائق من شركة «أوبر» حتى اليوم؟ فعلياً... لا شيء. ربطت التكنولوجيا السائق العمومي بالراكب عبر تطبيقات باتت في متناول اليد وبسعر أقل من الاعتيادي، فوفّرت على المواطن وقت الانتظار، إضافة إلى كلفة الاتصال والموقف و«الفاليه»، وشكّلت منصة أمّنت الزبائن للسائقين من دون بذل مجهود كبير، كما وفرّت الوقود الذي يتطلّبه البحث عن العملاء. لكنّها لم تتمكّن لغاية الساعة من تغطية كلّ لبنان جغرافياً، وبدأت تثير حفيظة النقابات المعنية أكثر فأكثر

تجتاح لبنان اليوم ظاهرة حجز وطلب سيارات الأجرة من خلال التطبيقات الإلكترونية. خدمة توصيل ساهمت شركتا «أوبر» و«كريم» بنشرها في العالم العربيّ، الى أن دخلت الى السوق اللّبنانية عام 2014. فما هي الآلية المنتهجة من قبلهما وكيف تُحتسب التعرفة المعتمدة؟ وهل أثّرت التكنولوجيا على سيارات الأجرة العمومية وعلى السوق التقليدية في لبنان؟

مال وأسواق | العدد ٣٣٩٤

للصورة المكبرة انقر هنا

أظهرت نتائج مؤشر بنك بيبلوس والجامعة الأميركية في بيروت لثقة المستهلك في لبنان للفصل الرابع من عام 2017 أن الغالبية العظمى من اللبنانيين توقعوا أن تتدهور أوضاعهم المالية وبيئة الأعمال خلال الأشهر الستة المقبلة. وفي التفاصيل فإن 11,1% فقط من اللبنانيين الذين شملهم المسح توقعوا أن تتحسن أوضاعهم المالية في الأشهر الستة المقبلة، بينما اعتقد 62,9% منهم أن أوضاعهم ستتدهور، واعتبر 23,1 % أن هذه الأوضاع ستبقى على حالها.

مال وأسواق | العدد ٣٣٩٤

برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وبالتعاون مع مصرف لبنان ينطلق يوم الأربعاء الواقع فيه 21 شباط المقبل مؤتمر عرب نت بيروت 2018، المؤتمر الرقمي الأبرز في منطقة الشرق الأوسط، في دورته التاسعة في تمام الساعة التاسعة في قاعة الإمارات في فندق هيلتون – الحبتور.

مال وأسواق | العدد ٣٣٩٤

وقّعت مجموعة CMA CGM الرائدة عالمياً في قطاع النقل البحري اتفاق شراكة مع حاضنة الأعمال Smart ESA وذلك بحضور رودولف سعاده رئيس مجلس إدارة ومدير عام المجموعة، وستيفان أتالي مدير عام المعهد العالي للأعمال لتصبح بذلك المجموعة الشريك الاستثماري الأول لـ Smart ESA.

مال وأسواق | العدد ٣٣٩٤

«ميريت» تتملك أسهماً في بنك بيروت

أعلن بنك بيروت عن تملّك ميريت هولدنغ ش.م.ل.، الشركة القابضة العائلية لجاك سعادة، نسبة 4.5% من الأسهم العادية في رأسمال المصرف على أن يبقى التملك معلقاً على موافقة السلطات الرقابية النهائية بحسب البيان الصادر عن المصرف. ووفقاً للبيان فإن ميريت تملك 70% من شركة CMA CGM، وهي إحدى أبرز شركات الشحن العالمية.
تعليقاً على عملية التملّك، صرّح رئيس مجلس إدارة مديرعام بنك بيروت سليم صفير أن هذه المبادرة «تأتي في سياق خطط بنك بيروت التوسعية». معلناً عن ثقته بأن «شراكتنا مع ميريت هولدنغ ش.م.ل.، التي تشاركنا ذات القيم والطموحات، ستخلق أساساً أكثر صلابة بعد يخوّلنا الاستفادة من مزيد من الفرص العالمية».
من جهته، أعلن رئيس مجلس إدارة مدير عام مجموعة CMA CGM رودولف سعادة أنه «من شأن هذا الاستثمار الجديد تعزيز دور ميريت في تطوير الاقتصاد اللبناني من خلال تملّك حصة مهمة في رأسمال مصرف لبناني بارز كبنك بيروت».

مال وأسواق | العدد ٣٣٩٤

على رغم ما يشاع (وفيه الكثير من الصحة) عن الأثر الاجتماعي للسيارة عند اللبناني وبأنها أكثر من مجرد وسيلة نقل، بل تعبير عن مكانة اجتماعية معيّنة يحاول مالك السيارة إبرازها، أو إيهام الغير بها ولو اضطره الأمر إلى الاستدانة لاقتناء أحدث الطرازات، إلا أن الإحصاءات والأرقام تفيد بغير ذلك أو بالحد الأدنى تقلل من قطعية هذا التصوّر

بحسب تقرير صدر حديثاً عن شركة "أوليكس" OLX التي تعدّ أكبر منصّة للسيارات المستعملة في لبنان، فإن أعداد اللبنانيين الذين عرضوا سياراتهم للبيع خلال عام 2017 نما بنسبة 4 أضعاف عن عام 2016. ومع أن التقرير لم يظهر ما هي أسباب هذه الفورة في العرض، وما إذا كانت مرتبطة بالظروف المادية الصعبة أو ما إذا كان الهدف منها التخلي عن القديم لتجديد السيارة مثلاً، إلا أنه حتماً يشير إلى منحى اقتصادي مأزوم.

مال وأسواق | العدد ٣٣٨٩