أعمال


ليدمج التصميم الخارجي ما بين الرقي والطابع الرياضي

مع الإصدار الجديد لـ GMC تيراين 2018 تثبت "جنرال موتورز" أنها شركة تزداد شباباً كلما تقدمت بالعمر. في المطلق لم يعد إطلاق أي شركة لطراز جديد يعد حدثاً كون الأمر بات معتاداً عاماً بعد عام، لكن مع "تيراين" 2018 تنقل GMC التحدي إلى مستوى أعلى. فالشركة وقبل أن تتحدى غيرها، تحدت نفسها... ونجحت في الامتحان.

العدد ٣٣٤٦ | مال وأسواق

تتغير العادات الاستهلاكية بشكل متسارع في عالم اليوم. ما كان قبل سنوات يندثر بلا أثر في غضون أيام. التدخين واحد من تلك العادات التي تطالها «روح العصر» بثقافته وقيمه ومتغيراته. بحسب إحصاءات منظمة الصحة العالمية «يودي وباء التبغ العالمي بحياة ما يقرب من 6 ملايين شخص سنوياً، منهم أكثر من 600 ألف من غير المدخنين الذين يموتون بسبب استنشاق الدخان بشكل غير مباشر». أما في لبنان «فيتسبب التدخين بقتل 3500 إنسان كل عام».

العدد ٣٣٤٦ | مال وأسواق

منح من بنك عوده لطلاب USJ

في إطار التعاون بين بنك عوده وجامعة القدّيس يوسف، عُقدت يوم الثلاثاء 28 تشرين الثاني، في بنك عوده بلازا في باب إدريس، طاولة مستديرة حاور خلالها طلاّب من الجامعة المدير العام للبنان في المصرف مارك عوده في عدة قضايا ومواضيع اجتماعية واقتصادية تعنيهم كشباب بحضور نائب رئيس جامعة القدّيس يوسف للشؤون الأكاديميّة توفيق رزق، وعدد من العمداء والمدراء في الجامعة.
وكان اللقاء مناسبة للإعلان عن منح جامعيّة مقدّمة من بنك عوده لسبعة عشر طالباً وطالبة من جامعة القدّيس يوسف: مجموعة أولى من المنح قيمة كلّ منها 5000 دولار أميركي لصالح 7 طلّاب لامعين تقديراً لتحصيلهم الأكاديمي، ومنح التزام بالمسؤوليّة المجتمعيّة قيمة كلّ منها ألف دولار أميركي، كانت من نصيب عشرة طلاّب ذوي مساهمة متميّزة في المجتمع، وذلك في إطار «عمليّة اليوم السابع» التي أطلقتها الجامعة عام 2006.

العدد ٣٣٤٦ | مال وأسواق

شراكة بين «تاتش» وكلية «مارون سمعان»

أعلنت شركة «تاتش» للاتصالات والبيانات المتنقلة في لبنان، بإدارة مجموعة زين، عن عقد شراكة مع كلية مارون سمعان للهندسة والعمارة (MSFEA) في الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) لإطلاق جائزة الأعمال الناشئة touch - MSFEA Startup Award. وذلك خلال حفل أقيم في حرم الجامعة بحضور كل من وزير الاتصالات جمال الجراح، الرئيس التنفيذي لشركة تاتش إمري غوركان، إدارة الجامعة، وممثلين عن الشركة بالإضافة إلى طلاب الجامعة الأميركية في بيروت.
تهدف الجائزة الى تشجيع ثقافة ريادة الأعمال بين طلاب الجامعة، لا سيما طلاب كلية الهندسة في السنة الدراسية الرابعة، والذين على مشارف التخرّج وفي جعبتهم مشاريع وأفكار مبتكرة.

العدد ٣٣٤٦ | مال وأسواق

للاطلاع على الإنفوغراف كاملاً انقر هنا
العدد ٣٣٤٦ | مال وأسواق

أسوان والنيل جمال طبيعي خلاب

لا يمكنك أن تعبر «مصر التاريخ»، إلا من بوابة الأقصر وأسوان. حتى الهرم الأكبر كواحد من عجائب الدنيا السبع، لا يكفي كي تتعرف على حضارات عظيمة مرت منذ آلاف السنين وبقي أثرها في الوجدان والعقول قبل تراب الصحراء المترامية على صفاف النيل العظيم

الأقصرــ الأخبار
تبدأ الحكاية في منطقة "النيل العالي"، ليس مصادفة أن يختار آخر ملوك مصر، فاروق الأول، كما أول ملوكها الفراعنة، إحدى ضفاف النيل هناك كي يشيد قصراً يتمتع فيه بشتاء أسوان الموصوف منذ قدم العصور. شتاء يتقاطر إليه آلاف البشر منذ عهد السلالة الفرعونية الأولى حتى يومنا هذا، للاستمتاع بشمس النوبة وطيبة أهلها، والجمال الطبيعي الساحر لنهر النيل الذي يرسم لوحات لا تجدها في مناطق أخرى على طول امتداده.

مال وأسواق | العدد ٣٣٤٠

للرقم 10 في كرة القدم رمزية معينة، إذ إنه يخصّص تاريخياً للاعب الأبرز في الفريق الذي توكل إليه مهمة صناعة اللعبة. قد تكون صدفة أن يحمل جهاز «هواوي» الجديد اسمMate 10 . لكن الأكيد أن هذا الهاتف يعدّ الأبرز حتى الآن ضمن منتجات الشركة، والأهم أنه فرض نفسه كصانع ألعاب في عالم الهواتف النقالة، سواء في «هواوي» أو لدى المنافسين. صانع ألعاب بمعنى أنه فرض قواعد جديدة في ما يختص بالتكنولوجيا التي ستحملها الهواتف الذكية مستقبلاً خصوصاً مع خصائص الذكاء الإصطناعي الذي يحمله.

مال وأسواق | العدد ٣٣٤٠

للاطلاع على الإنفوغراف كاملاً انقر هنا
مال وأسواق | العدد ٣٣٤٠

اللبنانيون «متشائمون» حول وضعهم المالي


للصورة المكبرة انقر هنا

أظهرت نتائج مؤشر بنك بيبلوس والجامعة الأميركية في بيروت لثقة المستهلك في لبنان للفصل الثالث من عام 2017 عن تراجع المؤشر بنسبة %13,5 في تموز عن الشهر السابق، وبنسبة %5,5 في آب وبنسبة %2,2 في أيلول 2017 وهو ما يمكن تفسيره وفقاً لكبير الاقتصاديين ورئيس مديرية البحوث والتحاليل الاقتصادية في مجموعة بنك بيبلوس نسيب غبريل بحدثين متوازيين حدثا في تموز وهما تصديق مجلس النواب على قانون الضرائب وإقرار سلسلة الرتب والرواتب.

مال وأسواق | العدد ٣٣٤٠

نظّمت شركة «هواوي» لبنان حفل عشاء بمناسبة إطلاق أحدث ابتكاراتها، الهاتف الثوري Mate 10 Pro وذلك يوم الأربعاء 29 تشرين الثاني في فندق «فور سيزنس» في بيروت بحضور أكثر من 400 ضيف من التجار والموزعين والصحافيين، أتيحت لهم تجربة الهاتف واكتشاف خصائصه ومميزاته حصرياً من خلال قسم تفاعليّ خصّص لهذه الغاية قبل توافره في السوق اللبنانية ابتداءً من 5 كانون الأول المقبل.

مال وأسواق

أغلب الناس تتفرّج وقلة فقط تشتري (مروان بو حيدر)

10 آلاف ليرة لبنانية هو ثمن «الحشرية» التي توجّب على كل زائر أن يدفعها لاكتشاف الـ Black Friday Market الذي نظّم بين 23 الشهر الجاري و26 منه، في مجمّع بيال.
وهذه المرة الأولى التي ينظّم فيها الحدث في لبنان. لكن الأمر لا يحتاج كثيراً من العبقرية لتكتشف أنها حتماً ليست المرة الاولى (ولن تكون الأخيرة) التي «تاكل فيها الضرب»: 5 آلاف ليرة لركن السيارة، و5 آلاف أخرى رسم دخول الى ما يفترض أنه يُقام ليوّفر على جيوب المستهلكين.

مال وأسواق | العدد ٣٣٣٥

محمد درغام

عالم اليوم سريع إلى درجة أنه ما أن يتأقلم الأفراد والمجتمعات مع نمط حياة معيّن حتى يصبح، بسرعة، قديماً مع أنه كان جديداً منذ فترة قريبة. في هذا العالم «المستعجل» لاستحضار المستقبل، تلعب شركة «إريكسون» دوراً فاعلاً في تزويد الناس بما يحتاجونه من «سرعات» لحياتهم الرقمية، وتحديداً في ما يتعلّق بتقنية الجيل الخامس 5G التي سترسم مستقبل الاتصالات في العالم في الفترة المقبلة

في حديث مع «الأخبار»، يكشف رئيس منطقة شمال الشرق الأوسط ورئيس وحدة عملاء مجموعة شركة «أوريدو» في «إريكسون»، محمد درغام، «أن تزايد أعداد الذين يشاركون مقاطع الفيديو مع من يحبون من عائلتهم وأصدقائهم بات جزءاً اساسياً من التواصل عبر الانترنت، وبالتالي تزايد الطلب للحصول على سرعة فائقة للبيانات، ما دفع بـ«إريكسون» الى تحليل إحصاءات أداء شبكة الجيل الرابع في مناطق عدة حول العالم. وقد أظهرت الدراسة احتمال معاناة الأجهزة الذكية من بطء في سرعة البيانات قد يصل إلى 20% خلال ساعات الذروة».

مال وأسواق | العدد ٣٣٣٥

في خطوة مهمة يفترض أن تكون لها انعكاسات اقتصادية ضخمة على عاصمة الشمال، دعا رئيس الهيئات الاقتصادية، ورئيس مجموعة فرنسبنك عدنان القصار، غرفة التجارة الدولية لطريق الحرير إلى طرابلس، لتوقيع اتفاقية انضمام اتحاد بلديات الفيحاء إلى تحالف مدن غرفة التجارة الدولية لطريق الحرير.

مال وأسواق | العدد ٣٣٣٥

للاطلاع على الإنفوغراف كاملاً انقر هنا
مال وأسواق | العدد ٣٣٣٥

مياه الشوف الجوفية مستقرة

كشفت دراسة بعنوان «تقييم المياه الجوفية في محمية الشوف المحيط الحيوي – لبنان» التي أجريت في جبال الشوف اللبنانية على مدى عامين، ونفذتها محمية الشوف المحيط الحيوي بالتعاون مع «نستله ووترز»، أن التوازن الإجمالي للمياه الجوفية في المنطقة إيجابي بما يعادل 12 مليون متر مكعّب سنوياً. أُعلن عن الدراسة في حفلٍ نُظِّم في بيروت برعاية وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل، وحضور وزير العدل سليم جريصاتي، والسيدة نورا جنبلاط ورئيس محمية الشوف المحيط الحيوي شارل نجم وممثلين من وزارتي الصحة والبيئة ومدير الموارد المائية في «نستله ووترز» كارلو غالي.

مال وأسواق | العدد ٣٣٣٥