أعمال


تخيّم صورة ضبابية على مدى استفادة رجال الأعمال اللّبنانيين من الفرص الاقتصادية في الدوحة

هل استفاد القطاع الخاص اللبناني من الأزمة الناشئة بين قطر وجيرانها؟ هل سيستفيد؟ وكيف؟ أسئلة كثيرة مضى عليها وقت من دون وجود إجابات واضحة. الأكيد أن هناك فرصاً تلوح في الأفق، يقابلها غياب في التنسيق الجدي وحذر وتردّد وغياب الحماسة من قِبل الجانب اللبناني

تُخيّم صورة ضبابية على مدى استفادة الشركات ورجال الأعمال والمستثمرين اللّبنانيين من الفرص الاقتصادية «الكبيرة» التي يمكن اقتناصها حالياً في الدوحة. في جولة على المعنيين بالأمر من شركات ورجال أعمال ومستثمرين ومسؤولين، يُستشفّ غياب للمبادرات المنظّمة ضمن إطار الهيئات الاقتصادية الفاعلة، مردّه الخوف من الانزلاق في أتون خلافات سياسية ستسيء إلى الاقتصاد اللّبناني عوضاً عن دعمه.

مال وأسواق | العدد ٣٢٥١

الفائزون بجائزة الابتكار من «تاتش»

أعلنت كل من شركة «تاتش» لخدمات الهاتف النقّال في لبنان، بإدارة مجموعة زين، وRiyada للابتكار المجتمعي، أسماء الفرق الفائزة بالبرنامج الصيفي الأول للابتكار لدى جيل الشباب، خلال حفل توزيع الجوائز والشهادات تم تنظيمه في السرايا الكبيرة في بيروت. احتل المرتبة الأولى فريق Zee الذي طوّر تطبيقاً هو بمثابة لعبة تثقيفية للأطفال هدفها نشر الوعي حول إدارة النفايات من خلال أسئلة عن الفرز وإعادة الاستخدام والتدوير. وجاء في المركز الثاني فريق Electro Save الذي طوّر تطبيقاّ يمكّن أفراد العائلات من تتبّع استهلاك الطاقة الكهربائية لمنازلهم من خلال ربط كل الأجهزة الكهربائية ومراقبتها.

مال وأسواق | العدد ٣٢٥١

أعلنت Ahlam Golf & Mountain Village، وهو مشروع يتضمن قرية تقع في منطقة كفرذبيان وتتولّى تطويرها شركة FFA Real Estate المتخصصة في الاستثمارات العقارية، حيث ستكون الطبيعة أحد أبرز عناصر المشروع الرئيسة في 70% من مساحته التي تبلغ 1.1 مليون متر مربع ستبقى خضراء.

مال وأسواق | العدد ٣٢٥١

ضمن جولته العالمية في أكثر من 60 مدينة حول العالم، يعود مهرجان هولي للألوان إلى لبنان في دورته الثانية هذا العام في 19 آب الجاري وذلك في الباحة الرملية قرب هوليداي بيتش في منطقة زوق مصبح.
سيتيح المهرجان لمحبّي السهر فرصة التعبير عن فرحهم من خلال نثر البودرة الملوّنة في الهواء، على أنغام الموسيقى التي ستحييها مجموعة من أهمّ الـ DJs، على رأسهم DJ DANNIC، إلى جانب 9 من أهم الـ DJs المحليين لأكثر من 12 ساعة متواصلة من السهر، وذلك من الساعة الخامسة من بعد الظهر حتى الخامسة صباحاً.

مال وأسواق | العدد ٣٢٥١

اختتمت شركة الترابة الوطنية ــ إسمنت السبع، للسنة العاشرة على التوالي، دورة "نادي السبع الصيفي" التي تنظمها سنوياً للأطفال في فصل الصيف والتي شارك فيها حوالى 300 ولد من منطقة شكا وأنفه والبلدات المجاورة وذلك وفقاً لتقاليدها المؤسساتية الخاصة بأطفال مجتمعها والبلدات المحيطة بها.

مال وأسواق | العدد ٣٢٥١

فرع جديد لـ FNB في صور

افتتح مصرف "فرست ناشونال بنك" FNB فرعه الجديد في مدينة صور – العباسية – جل البحر الذي انضم إلى فروع المصرف الأخرى في منطقة الجنوب في صيدا والنبطية وميس الجبل. حضر حفل الافتتاح رئيس مجلس الإدارة والمدير العام للبنك رامي النمر، الى جانب عدد من المديرين والمسؤولين وموظفين وحشد من الشخصيات والفاعليات.
في المناسبة، ألقى النمر كلمة أشار فيها إلى "أن FNB يحتل موقعاً متقدماً على لائحة البنوك اللبنانية الساعية إلى تنفيذ سياسات الشمول المالي، وخصوصاً بعدما تحول تباعاً الى مجموعة مالية متكاملة ومنصة للخدمات المصرفية الشاملة. وسيواصل البنك مساره بجهود مهنية وخبرات تراكمية بهدف تلبية الاحتياجات المالية للأفراد والمؤسسات، وخدمة الاقتصاد الوطني، والمساهمة في مجالات التنمية الشاملة وإيلاء اهتمام خاص لمبادئ المسؤولية الاجتماعية".

مال وأسواق | العدد ٣٢٥١

شارك في دورات بنك بيبلوس التدريبية 200 شاب وشابة

يولي بنك بيبلوس أهمية خاصة لموضوع التثقيف المالي والمصرفي لجميع فئات المجتمع وخاصة جيل الشباب، لما لهذه المعرفة من فوائد لجهة إدارة أموالهم بناءً على معرفة ودراية بالشؤون المالية وصولاً إلى تحقيق نجاحهم المالي وفي الحياة بشكل عام. للإضاءة على نشاطات المصرف على هذا الصعيد، كان لنا هذا الحديث مع مديرة مديرية الإعلام في مجموعة بنك بيبلوس ندى الطويل

1- قمتم بثلاث دورات تدريبية للشباب حول التثقيف المالي والمصرفي. ماذا كشفت لكم؟
أبدى الشباب المشاركون شغفاً كبيراً في اكتساب المعرفة والمهارات. كما أظهروا حرصاً كبيراً على فهم مختلف المفاهيم المالية وكيفية استعمالها على أرض الواقع، إدراكاً منهم لما توفره من قدرة على تخطيط أفضل لحياتهم وميسرتهم المهنيّة.

مال وأسواق | العدد ٣٢٤٥

يُنظر إلى شبكة الجيل الخامس 5G على أنها محفّز سيدفع بتكنولوجيا الاتصالات إلى التأثير بشكل عميق في الاقتصاد العالمي وخلق تغييرات بارزة في المجتمع أسوةً باختراعات أخرى كان لها دور محوريّ في حياة البشر كالكهرباء والإنترنت والآلة الطابعة...
من الناحية الاقتصادية يُتوقع أن تستفيد الأعمال في مختلف المجالات من شبكة الجيل الخامس لتحقيق نموّ في مبيعاتاها من خلال زيادة كفاءة العمال وإشراك متزايد للعملاء الحاليين والجدد، إضافة إلى المساهمة في إطلاق نماذج أعمال جديدة.

مال وأسواق | العدد ٣٢٤٥

بلغت الأرباح غير الاستثنائية المجمّعة للبنوك اللبنانية الثلاثة الثلاثة الكبرى المُدرجة – بنك لبنان والمهجر وبنك عوده وبنك بيبلوس – في النصف الأول من عام 2017 ما يعادل 512.63 مليون دولار، بزيادة قدرها 2.18% عن الفترة نفسها من عام 2016.

مال وأسواق | العدد ٣٢٤٥

أعلنت مجموعة زين أنها حققت أرباحاً صافية بقيمة 270 مليون دولارفي النصف الأول من عام 2017، مقارنة بـ 272 مليون دولار عن الفترة نفسها من عام 2016. كذلك سجلت إجمالي إيرادات زين التي تملك وتدير ثماني شبكات اتصالات في منطقة الشرق الأوسط انخفاضاً، حيث سجلت 1.7 مليار دولار، مقارنة بإجمالي إيرادات بلغت 1.8 مليار دولارعن الفترة المشابهة من عام 2016.

مال وأسواق | العدد ٣٢٤٥

«فوضى» وثقافة في عاليه

افتتحت جمعية «أحلى فوضى» مهرجانها السنوي الذي حطّ رحاله هذا العام في مدينة عاليه، تحت عنوان ALEY-Z Let’s Go وذلك في منطقة سيمبوزيوم عاليه 2000 على مدى يومين 5 و6 وآب الجاري برعاية وزير الثقافة والسياحة وبالتعاون مع بلدية عاليه.

مال وأسواق | العدد ٣٢٤٥


للصورة المكبرة انقر هنا
مال وأسواق | العدد ٣٢٤٥

سيحلّ لبنان في المرتبة 30 عالمياً في إنتاج الغاز

كشفت دراسة أعدها مصرف «فرنسبنك» عن قطاع النفط والغاز في لبنان تحت عنوان «هل لبنان دولة منتجة للنفط والغاز؟»، أنه بناءً على تقديرات جهات دولية متخصصة، فإن قيمة احتياطيات الغاز في لبنان هي بحدود 164 مليار دولار، وقيمة احتياطيات النفط هي بحدود 90 مليار دولار للفترة الممتدة بين عامي 2020 و2039. وهذا يعني أن القيمة الوسطية لإنتاج الغاز سنوياً هي بحدود 8.2 مليارات دولار، والقيمة ذاتها بالنسبة إلى النفط 4.5 مليارات دولار لفترة 20 سنة

حجم الاحتياطيات

حسب «إدارة معلومات الطاقة» (EIA)، تقدَّر قيمة احتياطيات الغاز في لبنان بحدود 163.91 مليار دولار للفترة الممتدة بين عامي 2020 و2039. كذلك إن قيمة احتياطيات النفط المقدّرة هي بحدود 90 مليار دولار للفترة ذاتها.

مال وأسواق | العدد ٣٢٣٩

«احتياجاتك، تحدياتنا» من LGB

رعى بنك لبنان والخليج LGB المنتدى اللبناني الأول للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الذي نظمته وزارة الاقتصاد والتجارة في مجمّع "بيال" تحت شعار "احتياجاتك، تحدياتنا".

مال وأسواق | العدد ٣٢٣٩

أعلنت شركة تاتش، الرائدة في خدمات الهاتف النقّال في لبنان، والتي تديرها مجموعة زين، دعمها للرياضي المحترف ورائد الأعمال مايكل حداد وذلك في رحلته المقبلة التي تحمل عنوان: "رحلة القطب الشمالي، رحلة من أجل الإنسانية".

مال وأسواق | العدد ٣٢٣٩