أعمال


تعتمد الشركة على Fault Indicator لتحديد موقع العطل

تكمن الاستراتيجية الأساسية لعمل شركة كهرباء زحلة في الحدّ من الهدر على الشبكة وتحديد الأعطال في أسرع وقت ممكن لمعالجتها. هذان الهدفان هما الركيزة التي تستند إليها فلسفة الشركة لتأمين الكهرباء لعاصمة البقاع والقرى المجاورة

لتحقيق هذه النتائج، تعتمد الشركة على أحدث الابتكارات التكنولوجية التي تساهم، إضافة إلى رفع فعالية الإنتاج، في تسهيل عمل العنصر البشري من فنيين ومهندسين.

العدد ٣١٣٨ | مال وأسواق

نظراً إلى النجاحات التي تحققها علامة إنفينيتي في لبنان والتي كان أبرزها زيادة مبيعاتها بشكل ملحوظ في وقت يشهد فيه قطاع السيارات الفاخرة في لبنان بالإجمال تراجعاً في النمو، تخطط العلامة التجارية لتوسعة نشاطاتها في لبنان مواكبةً لهذه التطورات.

العدد ٣١٣٨ | مال وأسواق

BLC... لتمكين المرأة

بعد نضمام BLC Bank إلى عضوية المجموعة القيادية للأمم المتحدة لمبادئ تمكين المرأة ليكون بذلك المؤسسة المصرفية الوحيدة في لبنان ومنطقة الشرق الأوسط التي تنضم إلى هذه المجموعة. شارك نائب رئيس مجلس الإدارة المدير العام للبنك اللبناني للتجارة «BLC Bank» نديم القصار في أعمال المجموعة التي انعقدت في فندق Grand Hyatt في نيويورك في 15 آذار.

العدد ٣١٣٨ | مال وأسواق

يمكن اعتبار الفيلسوف الفرنسي ديكارت الأب الروحي للشركات الناشئة. حين قال ديكارت حكمته الشهيرة «أنا أفكر إذاً أنا موجود»، يبدو أنه وهو الذي عاش في القرن السابع عشر، وضع حجر الأساس للشركات الناشئة التي تقوم بإعادة تعريف عالم الأعمال في يومنا هذا وتغيير مشهديته بالكامل. لكن ما الرابط بين ديكارت والشركات الناشئة؟ الجواب بسيط وهو الفكرة. وهنا تبرز أهمية الشركات الناشئة التي تسمح بإخراج الفكرة من إطارها النظري ووضعها موضع الاختبار.

أصبح عالمنا مختبراً كبيراً للأفكار. بعضها يفشل وبعضها ينجح، دون أن تفقد الفكرة جاذبيتها. أما العبرة فتبقى في التنفيذ. كثير من الناس دفنوا أفكارهم لأنهم لم يجدوا الطريقة لجعلها قابلة للتنفيذ. واليوم أصبح التنفيذ متاحاً رغم بعض الصعوبات. فالتمويل متوفر والإمكانيات متاحة والخبرة موجودة، والفضل يعود إلى مصرف لبنان الذي أصدر عام 2013 التعميم رقم 331 سمح فيه للمصارف التجارية استثمار ما يعادل 4% من أموالها الخاصة في الشركات الناشئة في قطاع اقتصاد المعرفة، وذلك لدعم هذا القطاع لما له من مقوّمات تسمح بإضافة مليارات الدولارات على الناتج المحلي الإجمالي والمساعدة في تأمين فرص العمل للشباب.

العدد ٣١٣٨ | مال وأسواق

AUT... علم مدى الحياة بمبلغ رمزي

أطلقت الجامعة الأميركية للتكنولوجيا AUT في قاعة عصام فارس في حرمها في الفيدار جبيل ومنظمة AIUTA الدولية برنامج «جامعة مدى الحياة» برعاية وزير الثقافة غطاس خوري وحضوره.
أهمية البرنامج تكمن في أن الجامعة لن تحصر العلم بطلابها فقط بل ستعممه على المجتمع ككل وخاصة البالغين المتقاعدين من الجيل الثالث، عبر إعادة وصلهم بالمعرفة والثقافة المستجدّة في المجالات العلمية وفي حقول العلوم الإنسانية.

العدد ٣١٣٨ | مال وأسواق

هادي رعد

التطوّرات في قطاع الدفع الإلكتروني غيّرت الكثير من المفاهيم في عالم المال والأعمال بشكل جذري. لا يكاد يظهر اختراع جديد يصوّر لنا على أنه «مستقبلي» حتى يصبح، وبلمح البصر، من الماضي. يتلاصق المستقبل والماضي في عصرنا حتى بات وجودنا في الحاضر موضع شك. في وقت كان الدفع عبر البطاقات الإلكترونية يعتبر ثورياً، باتت هذه الطريقة بحدّ ذاتها عرضة لهجمات وسائل دفع أكثر جاذبية بدأت تجعل منها موضة قديمة. الأكيد أن العالم يتجه أكثر فأكثر نحو مجتمع خال من النقد، وهو ما يعتبر أحد الأهداف الاستراتيجية لشركة «فيزا» العالمية

الجديد في هذا القطاع، يتناوله رئيس قسم المنتجات الناشئة والابتكار في دول أوروبا الوسطى والشرقية، الشرق الأوسط وأفريقيا في «فيزا» هادي رعد في حوار مع «الأخبار».

مال وأسواق | العدد ٣١٣٣

ستسيّر الشركة 3 رحلات أسبوعياً

أعلنت شركة الطيران الفرنسية آغل أزور، ثاني شركات الطيران في فرنسا، عن إطلاقها خطاً جوياً جديداً يربط بين باريس وبيروت خلال الصيف المقبل، ابتداء من 23 حزيران بوتيرة 3 رحلات أسبوعياً.
ستستخدم الشركة في رحلاتها ما بين بيروت وباريس طائرتين من طراز A320 وA319، مزوّدة بـ 12 مقعداً لدرجة رجال الأعمال و125 مقعداً للدرجة الاقتصادية.

مال وأسواق | العدد ٣١٣٣

كشف نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة زين بدر ناصر الخرافي عن مواصلة المجموعة تركيزها على الابتكار في الخدمات الرقمية، والدخول في قطاع مشروعات الأعمال مشيراً إلى أهمية الاتفاقيات التي عقدتها المجموعة مؤخراً مع المؤسسات التي تملك منصات إبداعية متطورة، ودورها في تسريع التحول السريع في جوهر عملياتها.

مال وأسواق | العدد ٣١٣٣


للصورة المكبرة انقر هنا
مال وأسواق | العدد ٣١٣٣

«تينول» تحتفل بعيدها الـ 60

احتفلت شركة تينول بكونها الشركة الأولى في الشرق الأوسط التي تحصل على شهادة UL المزدوجة SCAQMD وGreenGuard Gold التي توّجت إنجازات الشركة في ما يتعلق بمحتوى المركّبات العضوية المتطايرة وانبعاثاتها، وذلك في حفل غداء بمناسبة العيد الستين للشركة عقد في فندق ريفيرا.
خلال الحفل أعلن رئيس مجلس إدارة شركة تينول شاكر صعب عن فوز الشركة بجائزة بيكاسو دور لأفضل لوحة إعلانية LED، وذلك عن الحملة الإعلانية لمناسبة عيدها الستين التي سلّطت الضوء على الأوقات المشرقة والملهمة للبنان.
كما شكر صعب، جميع الوكلاء لجهودهم في التعاون مع الشركة وتسويق منتجاتها، واعداً باستمرارية نجاح تينول في عالم الطلاء والدهانات.

مال وأسواق | العدد ٣١٣٣

تشتمل السيارة على مجموعة كبيرة من أنظمة المساعدة على القيادة الاختيارية

كشفت شركة لاند روڤر للسيارات عن فئة جديدة من طراز رانج روڤر وهي سيارة رانج روڤر ڤيلار التي انضمت إلى أفراد الأسرة التي سبقتها رانج روڤر الأساسية والسبورت وإيفوك، والتي تم ابتكارها من الصفر تماماً باستخدام هيكل الألومنيوم خفيف الوزن من جاكوار لاند روڤر

يعود استخدام اسم ڤيلار إلى أول نماذج رانج روڤر في الستينيات، حين أراد مهندسو التطوير إخفاء الهوية الأصلية لـ 26 نموذجاً في مرحلة ما قبل الإنتاج من طراز رانج روڤر، فاختاروا اسم ڤيلار، المشتق من الكلمة اللاتينية «ڤيلاري»، وتعني الحجاب أو الغطاء. وتأتي ڤيلار في هذا التوقيت لتملأ الفجوة بين رانج روفر سبورت وإيفوك.

مال وأسواق | العدد ٣١٢٧

إذا كانت "راحة البال" هدف يسعى مصرف لبنان والمهجر لتأمينه باستمرار لعملائه من خلال رؤيته ومهمته وخدماته ومنتجاته، فإن المصرف على دراية أن لكل شخص حكاية مختلفة وطريق شقه بنفسه للوصول إلى هذه الراحة.

مال وأسواق | العدد ٣١٢٧

في خطوة مهمة نحو تسهيل المعاملات الرقمية وتعزيز الاقتصاد غير النقدي أطلقت شركة «ون جلوبال» (One Global) تطبيقاً نقالاً يعمل كمنصة واحدة وآمنة لجميع خدماتها المالية الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. وتخدم هذه المنصة المسماة «أو جي موني» (Og Money) المعروفة سابقاً باسم «بي إت» (PayIt)، 900 ألف عميل من جميع أنحاء المنطقة.

مال وأسواق | العدد ٣١٢٧


يعطي الهاتف الذكي العملاء قدرة تحكّم أكبر من أي وقت مضى

لماذا التوجه إلى البنك طالما أن البنك مستعد للمجيء إليك؟ ولماذا البحث عن المصرف الأقرب إلى مكان سكنك أو عملك ما دام بإمكانك أن تأخذ مصرفك معك أينما ذهبت وفي أي وقت كان، وإجراء معظم عملياتك المصرفية على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع؟

فبفضل التطبيق الخاص بالبنك على الهاتف الخلوي، أو بالأحرى «البنك الخلوي»، أصبحت العلاقة بينك وبين مصرفك أكثر قرباً وأضحت تتعدى الإطار المالي البحت لترتقي إلى مستوى خدمات مصرفية تلبي تطلعاتك وتوفر السهولة والملاءمة معاً.
وواقع الأمر أن المصارف وفي سعيها المستمر لتأمين راحة عملائها وتوفير أفضل وأرقى الخدمات لهم، تعمل على إدخال الابتكارات التكنولوجية في عالم الصيرفة بما يعزز تجربتهم المصرفية ويجعلها أسهل وأسرع وأكثر مرحاً. والتطبيق الخاص بالبنك على الهاتف الخلوي ليس إلا أحد هذه الابتكارات التي انتشرت حول العالم بشكلٍ كبير.

مال وأسواق | العدد ٣١٢٧

G6 هاتف جديد من LG...

كشفت شركة "إل جي إلكترونيكس" عن أحدث هواتفها الذكية، هاتف G6 الذكي الذي يحتوي على شاشة جديدة كلياً تقدم تجربة عرض سينمائية مميزة، تأتي بقياس استثنائي بالنسبة إلى حجم الهاتف وبكاميرا واسعة الزاوية وغيرها الكثير من المزايا الأخرى.
ولأول مرة في تاريخ الهواتف الذكية تمتاز شاشة هاتف G6 بنسبة التوافق بين الطول والعرض التي تبلغ 18:9، وهي النسبة التي تقدم بدورها مساحة عرض إضافية وتجربة أكثر إبهاراً عند مشاهدة مقاطع الفيديو أو الاستمتاع بالألعاب.

مال وأسواق | العدد ٣١٢٧