أعمال


يمنع الشباب من الدخول بحجة أنهم «مشكلجية»

في البلد ظاهرة جديدة تتفاقم على أبواب الصيف. بعض المنتجعات البحرية هي القاضي والحكم، أما المذنب: فأيّ مجموعة من الذكور (شخصين وأكثر)، والتهمة افتراضية، تصل عقوبتها إلى المنع من الدخول

في مجتمع لا تزال تطغى عليه الذكورية في الكثير من المجالات، يبدو أن واقع أن يكون المرء ذكراً لم يعد مكمن قوة أو تميّز، خاصة لدى بعض المنتجعات السياحية البحرية في لبنان التي باتت تعتمد سياسة "استباقية" تقوم على منع دخول أي مجموعة من الشباب (يقصد بهم الذكور وليس الفئة العمرية) بحجة أنهم "قد" يتسببون في مشاكل. إجراءات تمييزية، تستند إلى "توقعات" و"تقديرات" تمنع حتى قرينة البراءة عن الشباب.

مال وأسواق | العدد ٣٢٠٥


للصورة المكبرة انقر هنا
مال وأسواق | العدد ٣٢٠٥

بعيداً عن أي ضجة إعلامية رافقت الكثير مما أثير حول ملف الكهرباء في لبنان، وخصوصاً في الأشهر الأخيرة، أقدمت الحكومة قبل نحو أسبوعين على البدء بشراء نحو 100 ميغاوات من الطاقة الكهربائية من سوريا بسعر يتراوح بين 16 و17 سنتاً للكيلووات الواحد.

مال وأسواق | العدد ٣٢٠٥

«HSBC» ينتقل إلى «بلوم» رسمياً

أعلن بنك لبنان والمهجر ش.م.ل. أنه أتم عملية شراء موجودات ومطلوبات بنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود في لبنان بالكامل بدءاً من 17 حزيران 2017 بعد الحصول على موافقة مصرف لبنان، وذلك في إطار استراتيجية البنك التي تهدف إلى توسيع قاعدة عملائه وتنويع موجوداته وإيراداته.

مال وأسواق | العدد ٣٢٠٥

نظّمت شركة Plus Properties، الرائدة في تطوير المشاريع العقارية النوعية في لبنان وقبرص، زيارة لمشروع تلال بحرصاف السكني، شارك فيها نخبة من أهل الصحافة والإعلام، بالإضافة إلى ممثّلين عن المصارف ومستثمرين ورجال أعمال.

مال وأسواق | العدد ٣٢٠٥

حصدت شركة "إل جي إلكترونيكس" جائزة AME المتخصصة في تقييم فعالية الإعلان والتسويق وذلك عن فئة "ترفيه العلامة التجارية"، عبر مقطع الفيديو الدعائي الذي أنتجته تحت عنوان "بيت من البطاقات"، مصورةً إحدى غسالاتها للملابس المصممة بالاعتماد على نظام "إل جي سينتوم Centum" والذي حقق 100 مليون مشاهدة تراكمية سريعاً من خلال مواقع مختلفة عندما ظهر لأول مرة على موقع يوتيوب في ربيع 2016.

مال وأسواق | العدد ٣٢٠٥

كشف استطلاع للرأي أجراه منظمو منتدى Visit Lebanon حول الأصداء التي لقيها الحدث المتخصص بالسياحة في لبنان، والذي انعقد في أيار الماضي، بتنظيم من Global Network عن تسجيل العارضين والمشترين الدوليين نسبة رضى كاملة، ما يشكل سابقة في فعاليات بهذا الحجم.

مال وأسواق | العدد ٣٢٠٥

أعلنت ثانية شركات الطيران الفرنسية «آغل أزور» زيادة رحلاتها الجوية المباشرة ما بين بيروت وباريس لتصبح بذلك 4 رحلات أسبوعياً بين باريس – جنوب أورلي وبيروت، على أن تكون الرحلة الإضافية كل يوم اثنين من 26 حزيران حتى 11 أيلول 2017.

مال وأسواق | العدد ٣٢٠٥

سيشمل المجمّع المئات من المتاجر والمطاعم والمحالّ الترفيهية

حدث كبير تنتظره منطقة عين التينة وشارع فردان في بيروت بعد نحو شهر. إنه افتتاح الفرع الثالث الأضخم والأكبر للمجمّع التجاري ABC. وذلك بالشراكة مع مجموعة بهاء رفيق الحريري. خطوة من شأنها أن تساهم في تعزيز الحركة الاقتصادية في لبنان عموماً وبيروت وعلى وجه الخصوص. تم تحديد الموعد، 28 تموز المقبل الافتتاح الرسمي.
بدء العد التنازلي

المولود الجديد لـ ABC سيبصر النور، وهو على استعداد لتقديم تجربة متميزة لزواره، حيث إنه قبل شهر ونصف على إطلاقه الرسمي أُجِّر 85% منه لمتاجر ومطاعم محلية ودولية مختلفة، فيما أُجِّر الـABC Department Store كاملاً.

مال وأسواق | العدد ٣١٩٩

التقاعد أحد أبرز المراحل في عمر الإنسان التي تفرض عليه التعامل مع متغيّرات كثيرة سواء مادية أو اجتماعية أو نفسية أو صحية. وقد لا يكون بمقدور الإنسان التنبؤ بالمستقبل، لكنّه حتماً قادر على التخطيط والاستعداد له. فالتقاعد أمرٌ أساسيٌّ، والتحضير له يستند إلى تحديد الإمكانات الحالية والتخطيط للمستقبل، عبر خطط ادّخار أو استثمار تسمح للمستفيد بتأمين مبالغ مالية تؤمّن له استقراراً مالياً واجتماعياً عندما يتقاعد

كيف تخطّط للتقاعد؟

قد يكون من الصعب تصوّر كيف تريد أن تحيا مرحلة التقاعد وما الذي تريد القيام به خلالها. لكن يبقى بالإمكان وضع لمحة تقريبية عن الحياة التي تطمح لعيشها، وذلك وفقاً لوضعك الاجتماعي، لشخصيتك، نمط حياتك، هواياتك...

مال وأسواق | العدد ٣١٩٩

وقّع مصرف فرنسبنك ممثلاً بمديره العام نبيل القصار وبرعاية مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، اتفاقية تعاون مع سفارة الإمارت العربية المتحدة في لبنان ممثلةً بسفيرها أحمد سعيد الشامسي، سيتم بموجبها استصدار بطاقات مصرفية مسبقة الدفع من فرنسبنك، حيث ستقوم ملحقية الشؤون الإنسانية والتنموية في السفارة بتوزيعها عبر مشروع «كفالة اليتيم» على أيتام الجمعيات والمؤسسات الخيرية الشرعية في لبنان، تتم تعبئتها عبر البرنامج.

مال وأسواق | العدد ٣١٩٩

منحت الجامعة اللبنانية الأميركية LAU «عرّاب الإعلان» جوزيف غصوب شهادة دكتوراه فخرية ضمن حفلات تخرّج وتوزيع الشهادات على طلابها لهذا العام في حرم الجامعة بجبيل، وذلك تثميناً لمساهماته في قطاعيّ الإعلان والعقارات في المنطقة العربية، وتقديراً للإنجازات النوعية التي حققها الرجل خلال مسيرته المهنية والتي أعطت دفعاً لهذين القطاعين.

مال وأسواق | العدد ٣١٩٩

الموبايل في خدمة الأعمال

اعتبرت منصة أوليكس لبنان للإعلانات المبوبة أنها لا تتفق مع معظم العلامات التجارية التي لا تزال تعتبر الكمبيوتر المكتبي القناة الأساسية لأعمالها. حيث كشفت أن 9 من كل 10 أشخاص يستخدمون منصة أوليكس لبنان عبر الموبايل. ففي آذار 2017، وصلت حصة مستخدمي منصة أوليكس لبنان القادمين من الموبايل 89%، لتصبح الآن القناة الأكثر شعبية.

مال وأسواق | العدد ٣١٩٩

«ألفا» تستلم كؤوس الرياضي

قدّم نادي الرياضي كؤوسه الست التي أحرزها هذا الموسم إلى رئيس مجلس إدارة شركة «ألفا» ومديرها العام مروان الحايك، خلال زيارة قام بها إلى مقر الشركة، وذلك كعربون تقدير لألفا لرعايتها الفريق. وتوزعت الكؤوس على فريق الرجال، بطولة لبنان، بطولة غرب آسيا، وصافة بطولة آسيا ووصافة دورة دبي الدولية، وعلى فريق السيدات بطولة غرب آسيا وكأس لبنان.
عبّر الحايك خلال كلمته عن فخر شركة ألفا برعاية النادي الرياضي التي بدأت قبل سنتين، مشيراً إلى «أننا أردنا أن يكون استقبالنا للنادي واحتفاؤنا بإنجازاته مغايراً عن المرات السابقة، فكان الاستقبال في متجر ألفا النموذجي Alfa Flagship Store».

مال وأسواق | العدد ٣١٩٩

في بكين، تشعر بأنهم يعلمون جيدا ماذا يريدون. في الاقتصاد تحديدا، تبدو كل خطوة في هذا المجال وكأنها اشبعت درساً وبحثاً. لا يمكن نكران الشعور القوي بأن الصين تريد أن تغزو العالم، تجارياً، صناعياً، رقمياً، خدماتياً... تلمس ذلك في كل شيء من حولك. فائض في كل شيء وليس في البشر فحسب. إنها الثورة الصناعية الرابعة، تخوضها الصين بحرب ناعمة، كالحرير. ذلك الحنين المسكون إلى أمجاد طريق جابت العالم منذ آلاف السنين. يقال ان التاريخ لا يعيد نفسه، لشي جينبينغ رأي مغاير، فهل ينجح في مبادرة «الحزام والطريق»؟

بكين | خلال عصر أسرة «هان الغربية» الحاكمة، تلقى القائد العسكري تشانغ تشيان أوامر الأمبراطور الصيني حينذاك، فزار «الغرب» بصفته مبعوثاً امبراطورياً. حصل ذلك مرتين، الأولى سنة 139 قبل الميلاد والثانية سنة 119 قبل الميلاد، وأمر بفتح طريق التجارة الصينية إلى بلدان الغرب، ما سيعرف لاحقا بطريق الحرير. زيارة الموفد قان يينغ إلى الغرب سنة 97 ميلادية تعد بداية التبادل الرسمي بين الصين والعرب. يجمع المؤرخون الصينيون على أن سنة 651 ميلادية، شهدت إرسال (هان مي مو مو ني/ أمير المؤمنين، عثمان بن عفان) أول مبعوث رسمي إسلامي إلى الصين. يخبرك المسؤولون في بكين أن التواصل والتفاعل بين الصين والعالم العربي لم ينقطعا منذ مئات السنين، ومع ذلك تبدو اللغة عائقا جديا في التفاهم بين الجانبين. بعد مرور كل هذا الوقت، لا يزال التفاهم صعبا.

مال وأسواق | العدد ٣١٩٣