ودّعت اليابانية ناومي أوساكا العائدة إلى ملاعب كرة المضرب هذا العام بعد غياب دام 16 شهراً للإنجاب، من دور ثمن النهائي لدورة روما لماسترز الألف بخسارتها أمام الصينية تشينوين جنغ السابعة عالمياً 6-2 و6-4.
وخسرت أوساكا، المصنّفة أولى عالمياً سابقاً و173 راهناً في تصنيف اللاعبات المحترفات، إرسالها أربع مرات خلال المباراة.

ورغم هذه الخسارة، فإن مغامرة أوساكا في العاصمة الإيطالية على الأراضي الترابية التي لا تُعتبر المفضّلة لديها، تبقى مُشجِّعة، قبل انطلاق منافسات بطولة رولان غاروس الفرنسية، ثانية البطولات الأربع الكبرى، من 26 أيار/مايو حتّى 9 حزيران/يونيو المقبل.

وحتى هزيمتها أمام جنغ (21 عاماً) وصيفة النسخة الأخيرة من بطولة أستراليا، حقّقت اليابانية ثلاثة انتصارات متتالية على التراب، للمرة الثالثة فقط في مسيرتها بعد شتوتغارت عامي 2017 و2019.

وما زال سجلّ أوساكا البالغة 26 عاماً خالياً من أي لقب على الأراضي الترابية.

في المقابل، بلغت جنغ ربع النهائي في فورو إيتاليكو للعام الثاني توالياً، حيث ستواجه الفائزة من مواجهة الإسبانية باولا بادوسا (126) والشابة الأميركية كوكو غوف الثالثة.

وفازت ماديسون كيز على الرومانية سورانا كيرستيا 6-2 و6-1، في مباراة توقفت خلال المجموعة الثانية عندما كانت الأميركية متقدمة 3-1 بعدما دخل اثنان من الناشطين في مجال البيئة إلى الملعب.

ولدى الرجال، أقصي الروسي أندري روبليف السادس عالمياً أمام الفرنسي ألكسندر مولر 3-6، 6-3، 6-2 ليبلغ ابن السابعة والعشرين والمصنّف 109 عالمياً ثمن النهائي.

وهذه أول مرة يتغلّب فيها مولر على أحد اللاعبين العشرين الأوائل في التصنيف العالمي. يواجه في الدور المقبل الفائز بين الإيطالي ستيفانو نابوليتانو (125) والتشيلي نيكولاس يارّي (24).

وبلغ اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس، المصنّف ثامناً عالمياً وسادساً في روما، الدور ثمن النهائي بفوزه على البريطاني كاميرون نوري الثلاثين 6-2، 7-6 (7-1).

في الدور المقبل، يلاقي الأسترالي أليكس دي مينور الحادي عشر والفائز بصعوبة على الكندي فيليكس أوجيه-ألياسيم العشرين ووصيف مدريد 6-7 (2-7)، 6-4، 6-4.