الحسكة | تقترب مدينة الحسكة وريفها من دخول شهرها الثامن من دون مياه، بعد توقُّف الضخّ من «محطّة علوك»، مطلع تشرين الأول الماضي، على خلفية تجدُّد الخلافات بين «قسد» والجانب التركي حول آليات تشغيل المحطّة، وتدمير الطيران التركي محطّات نقل الطاقة في القامشلي وعامودا والدرباسية، المسؤولة عن تغذية «علوك». ومنذ احتلالها من الجيش التركي والفصائل العسكرية المتحالفة معه في تشرين الأول 2019، انقطع الوارد المائي من «محطّة علوك» حوالى الـ50 مرة، إلا أنها هذه المرة هي الأطول، في ما قد يعكس حالة الجمود التي تعتري المساعي الروسية للتقريب بين دمشق وأنقرة. ولأن استهلاك المياه في أشهر الخريف والشتاء، يصبح أقلّ، فقد لجأ الأهالي إلى بدائل التعبئة من الصهاريج أو استخدام المياه المعبأة أو المتوافرة في 20 محطّة تحلية موجودة في مدينة الحسكة. غير أن هذا الواقع لا يمكن أن يستمرّ في فصل الصيف، الذي تتضاعف فيه الاحتياجات إلى مياه الشرب والاستهلاك.
لا توجد أيّ مؤشرات إلى تشغيل «محطّة علوك» في وقت قريب

وبدورها، فشلت «الإدارة الذاتية» الكردية في إيجاد حلول بديلة من «محطّة علوك»، رغم إعلانها محاولتها الضغط على أنقرة للإفراج عن المياه. ولهذا، لجأت «الذاتية» إلى جرّ مياه نهر الفرات، من بلدة الصور في ريف دير الزور الشمالي إلى محطّة مياه العزيزية في مدينة الحسكة، إلا أن انخفاض الوارد المائي في الفرات وارتفاع مستوى العكارة فيه، حالا دون استكمال المشروع. أيضاً، قامت «الذاتية» بالإعلان عن مشروع لحفر 20 بئراً وجرّ مياهها من منطقة سنجق سعدون في ريف عامودا، إلى مدينة الحسكة، وحدّدت موعداً لتدشينه في شهر نيسان الحالي، غير أن عدم توافر الغزارة المطلوبة، أدى إلى وقف العمل بعد حفر البئر الأولى.
ومن جهتها، أكدت مصادر متابعة لملفّ مياه «علوك»، لـ«الأخبار»، أنه «لا توجد أيّ مؤشرات إلى تشغيل المحطة في وقت قريب، رغم وجود محاولات محدودة من روسيا ومنظمة اليونيسف لإعادة فتح الملفّ من جديد»، مشيرة إلى أن «الملفّ تراجع الاهتمام به بشكل كبير، بسبب جمود ملفّ تطبيع العلاقات السورية - التركية بوساطة روسية». ورأت المصادر أنه «حتى في حال تمّ الاتفاق على تشغيل المحطّة من جديد، إلا أن ذلك لن يكون حلّاً نهائيّاً للأزمة»، معتبرة أن «الملف بات سياسيّاً أكثر منه خدميّاً، وبات مرتبطاً بالحلول السياسية لمنطقة شرق الفرات، ومصيرها المستقبلي، وفقاً للرؤية العامة لحلّ الأزمة في سوريا».