تجاوز عدد الإصابات في الولايات المتحدة، الـ 400 ألف إصابة، بفيروس «كورونا»، اليوم، وفقاً لحصيلة نشرتها جامعة «جونز هوبكنز». وتسبب الوباء حتى الآن، بما لا يقل عن 12912 وفاة في البلاد التي تحولت إلى البؤرة الرئيسية للفيروس، مع تسجيلها أكثر من 1000 وفاة جديدة كل يوم، منذ منتصف الأسبوع الماضي.الرئيس دونالد ترامب، اعتبر في مؤتمر صحافي لخلية الأزمة الخاصة بالفيروس، أن «أميركا تواصل إجراء اختبارات أكثر من أي دولة أخرى في العالم، وأعتقد أن هذا هو السبب في تسجيل مزيد من الإصابات»، مشيراً إلى إجراء 1.8 مليون اختبار للكشف عن الوباء حتى الآن. وبينما قال ترامب إن «هناك عشرة عقاقير قيد الاختبار في الولايات المتحدة»، جدّد الحديث عن رغبته في «إعادة فتح البلاد بأسرع وقت ممكن».
كذلك، أعلن ترامب أنه سيطلب من الكونغرس «رصد 250 مليار دولار لإعانة المواطنين وإنقاذ ملايين الشركات الأميركية وعمّالها»؛ نظراً لأن «الشركات الصغيرة تحتاج إلى إنقاذ لأنها تشكل 25% من العمود الفقري لاقتصاد البلاد».
وكان الرئيس الأميركي قد تراجع عن تعليق الأموال المخصّصة لمنظمة الصحة العالمية، عندما سُئل عن أهمية التوقيت الآن في ظل استمرار الجائحة، وقال: «لا لم أقل ذلك. قلت بأنني سوف أنظر في وقف التمويل... لقد أعطونا بعض القرارات السيئة للغاية»، واصفاً المنظمة بأنها «تنحاز إلى الصين».
من جانب آخر، تتصدّر نيويورك قائمة الولايات الأكثر تأثراً بالفيروس في عموم الولايات المتحدة، حيث ارتفع عدد الإصابات في الولاية إلى 140 ألفاً و386 إثر تسجيل 8 آلاف و556 إصابة جديدة.
وتأتي نيوجيرسي في المرتبة الثانية بـ 44 ألفاً و416، تليها ميشيغان ثالثة بـ 18 ألفاً و970 إصابة. ومن حيث عدد الوفيات، تتصدّر نيويورك أيضاً باقي الولايات بـ5 آلاف و489، تليها نيوجيرسي بألف و232، ثم ميشيغان بـ 845.

نيويورك تحوّل كاتدرائية إلى مستشفى ميداني
كشفت صحيفة «واشنطن بوست» أن كاتدرائية القديس يوحنا في مانهاتن بنيويورك، والتي تُعدّ واحدة من أكبر المباني الكنسيّة في العالم، ستشارك في إنشاء مستشفى ميداني أسفل صحنها الحجري الذي يبلغ ارتفاعه 124 قدماً، وذلك مع القس فرانكلين غراهام.
من جهتها، نقلت صحيفة «نيويورك تايمز» عن القس كليفتون دانيال، قوله في هذا السياق إنه «من المتوقّع أن تستوعب الخيام التي ستقام داخل الكاتدرائية بحلول نهاية الأسبوع، ما لا يقل عن 200 مريض على الأقل». وأشار دانيال في بيان إلى أنه «في تاريخ الكنيسة وتقليدها، كانت الكاتدرائيات بمثابة أماكن لجوء وشفاء وقت تفشى الطاعون وأثناء أزمات المجتمع». ولفتت الصحيفة نقلاً عن مسؤولين في الكنيسة إلى قولهم إنه «تم تسليم نحو 400 سرير الأسبوع الماضي على الرغم من أنه من غير الواضح ما إذا كان سيتم علاج مرضى كورونا هناك».

إجلاء أكثر من 44 ألف مواطن أميركي
أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أن الوزارة تمكّنت من إعادة أكثر من 44 ألف مواطن إلى البلاد، مشدداً على أن وزارته «تُسخّر وزارة مواردها ويعمل أفرادها حول العالم من أجل إعادة المواطنين». ونشر الحساب الرسمي لوزارة الخارجية باللغة العربية تصريحات بومبيو، في تغريدة جاء فيها : «هذه الإنجازات ليست مجرد أرقام وحسب، بل الآلاف من المواطنين الأميركيين الذين عادوا إلى منازلهم وعائلاتهم على الأراضي الأميركية، تُسخّر وزارة الخارجية الأميركية مواردها ويعمل أفرادها حول العالم من أجل إعادة المواطنين إلى الوطن استجابة لوباء كوفيد 19».

مينيسوتا «منطقة كوارث كبرى»
أعلن ترامب، ولاية مينيسوتا «منطقة كوارث كبرى»، موجهاً بتقديم مساعدات للولاية في المناطق المتضررة من تفشي الفيروس. وذكر بيان صادر عن البيت الأبيض، أن «التمويل الفيدرالي سيكون متاحاً على مختلف المستويات المحلية للولاية وللمنظمات الخاصة غير الهادفة للربح بها»، وذلك في إطار التدابير الحمائية الطارئة بما في ذلك المعونات المباشرة الفيدرالية لجميع مناطق الولاية المتضررة من الفيروس.