يواجه عدد كبير من سكان شيكاغو الأكثر فقراً أزمة كورونا في ظلّ انقطاع المياه عن منازلهم نتيجة تخلّفهم عن سداد فواتير المياه، الأمر الذي يحول دون قدرة الآلاف على غسل اليدين بالماء لتفادي انتقال الفيروس.يأتي انقطاع المياه عن الآلاف من سكان مدينة شيكاغو في ولاية إيلينويس في وقت تخطّى عدد الإصابات المسجلة في الولاية 11,250، فيما عدد الوفيات 274 على الأقل، مع تسجيل الولايات المتحدة أكبر عدد من الإصابات بالفيروس يوم الأحد.
رئيسة بلدية شيكاغو لوري لايتفوت كانت قد أكّدت بعد انتخابها نيسان العام الماضي على ضرورة تأمين المياه لجميع سكان المدينة لكونها حاجة أساسية للناس، إلا أنّ بلديتها لم تعِد توصيل المياه للعائلات التي لم تدفع فواتيرها، حسب مجلة «شيكاغو ريبورتر».

اقرأ أيضاً: لماذا فشلت واشنطن في حربها مع «كوفيد-19»؟

معاناة سكان شيكاغو ليست جديدة إذ زادت تكلفة الحصول على مياه نظيفة في منازل المدينة ثلاثة أضعاف في العقد الأخير، الأمر الذي أجبر عدداً من السكان الأكثر فقراً في المدينة على التخلّف في دفع فواتيرهم، لتقوم بلدية المدينة بإصدار أكثر من 150 ألف قرار بقطع المياه بين كانون الثاني 2007 ونيسان 2019.
ويشير التقرير إلى أنّ أكثرية المتضررين من انقطاع المياه هُم من السكان السود أو اللاتينيين المهاجرين، في حين أنّ 40% من المتضررين يعيشون في خمسة من أفقر أحياء المدينة.
اللافت هو أنّ شيكاغو هي واحدة من ست مدن أميركية تقع على «الأنهار العظيمة» والتي تشكّل أكبر مصادر المياه العذبة في العالم.




تابع صفحة «الأخبار» - أميركا على فايسبوك