خاص بالموقع -وجّهت المحكمة الجزائية اليمنية المتخصصة في شؤون الإرهاب اليوم للمرة الأولى، غيابياً، تهمة الانتماء الى تنظيم «القاعدة» والتحريض على قتل الأجانب الى رجل الدين المتشدد اليمني ـــــ الأميركي أنور العولقي وأتى ذلك في إطار الجلسة الأولى لمحاكمة ثلاثة أشخاص بينهم العولقي، في قضية مقتل مهندس فرنسي الشهر الماضي بالقرب من صنعاء. وهي المرة الأولى التي يتهم فيها الإمام اليمني ـــــ الأميركي رسمياً في اليمن بالانتماء الى «القاعدة» وبالتحريض على قتل أجانب. وأعلن الادعاء العام أن القاتل المفترض الذي مثل وحده أمام المحكمة، دأب على تحريضه طوال أشهر، رجل الدين المتشدد أنور العولقي المطلوب لدى واشنطن.
ووجهت المحكمة الى هشام محمد عاصم (حضورياً) وأنور العولقي (غيابياً) وقريبه عثمان العولقي (غيابياً) تهمة «تأليف عصابة مسلحة للقيام بأعمال إجرامية واستهداف الأجانب ورجال الأمن تحت مسمى تنظيم القاعدة».
ووجهت الى المتهم الأول عاصم تهمة قتل المهندس الفرنسي جاك سبانيولو وجرح مقاول بريطاني آخر، بينما اتُهم أنور العولقيشخصياً بـ«التحريض على قتل الأجانب ورجال الأمن».
كما ذكر بيان ممثل الادعاء العام، أن العولقي دأب على تحريض عاصم طوال أشهر عبر البريد الإلكتروني، على قتل الأجانب، الى أن استهدف الفرنسي والبريطاني في السادس من تشرين الأول في مقر فرع مجموعة «أو أم في» النمسوية حيث كان يعمل حارساً. ووُجهت أيضاً الى المتهم الثالث عثمان العولقي تهمة التحريض على قتل أجانب.
ولدى استجواب القاضي لمحسن علوان، أنكر المتهم الأول هشام عاصم التهم الموجهة اليه جملة وتفصيلاً، وادعى أنه تعرض للتعذيب أثناء الاستجواب. كما طالب المتهم بإحضار محام له.
وأجّل القاضي المحاكمة الى السبت المقبل في السادس من تشرين الثاني.
وبرز اسم العولقي الذي يعتقد أنه يختبئ في جبال شبوة، وسط اليمن، حيث يتمتع بحماية قبلية، العام الماضي بعدما تبين أنه كان على اتصال وثيق بالميجور نضال حسن، الطبيب النفسي العسكري الفلسطيني الأصل المتهم بإطلاق النار على زملائه في ثكنة «فورت هود» في تكساس، ما أدّى إلى سقوط 13 قتيلاً.
ودعا العولقي، الذي يحمل الجنسية الاميركية، جميع المسلمين في صفوف الجيش الاميركي الى الاقتداء بما قام به نضال حسن.
كما يعتقد أن العولقي كان على علاقة بمنفذ محاولة التفجير الفاشلة لطائرة أميركية كانت تقوم برحلة بين امستردام وديترويت في كانون الأول.
وسمحت إدارة باراك أوباما باغتيال العولقي بعدما خلصت وكالات الاستخبارات الاميركية الى أنه شارك مباشرة في مؤامرات على الولايات المتحدة.

(أ ف ب)