كما كان متوقَّعاً، كلّف الرئيس العراقي جلال الطالباني رسمياً، أمس، نوري المالكي بتأليف حكومة جديدة، ومنحه 30 يوماً لاختيار وزرائه. وتأخّر تكليف المالكي رسمياً ليتاح أمامه أوسع مجال ممكن لتأليف حكومته في غضون شهر واحد، علماً بأنّ مشاورات التأليف بدأت منذ جلسة البرلمان الشهيرة في 11 تشرين الثاني الجاري. وبحسب نائب عن تحالف «دولة القانون»، فإنّ «كل الوزارات مهمة، لكن التحالف الوطني مهتم بالحصول على وزارة النفط ومن ثم وزارة المال». وقال المالكي، خلال مراسم أقيمت في القصر الرئاسي في حيّ الكرادة ببغداد، «أتوجه إلى الشعب العراقي العظيم بكل أطيافه وشرائحه ومذاهبه وقومياته وأديانه وإلى إخواننا السياسيين، بضرورة تجاوز الخلافات التي طرأت خلال المراحل السابقة لنضعها خلف ظهورنا ونفتح صفحة جديدة». ودعا المالكي، في مؤتمر صحافي مشترك مع الطالباني، الكتل السياسية إلى ترشيح الأكفاء والنزيهين للمناصب الوزارية، والتنسيق بين السلطات الثلاث لتأليف حكومة «قوية قادرة على النهوض بالبلاد، وقادرة على اختصار المسافات لتقديم الخدمات لجميع أبناء الشعب العراقي»، مشدداً على أن الاستقرار الأمني هو القاعدة الأساس للبناء والإعمار. وتابع أن «المهمة الأساسية التي يجب تجاوزها ليست تأليف الحكومة، وإنما هي بناء الدولة ومؤسساتها». وأضاف إن «تحقيق الاستقرار الأمني هو القاعدة الأساس لتحقيق التطور في ميادين الإعمار والبناء».

كل الوزارات مهمة، لكن التحالف الوطني مهتم بالحصول على النفط والمالية

وعن الملف الأمني، لفت المالكي إلى ضرورة تقديم دعم القوات الأمنية «في معركتها مع الإرهابيين، لأن تحقيق الاستقرار الأمني مسؤولية الجميع وليس مسؤولية القوات الأمنية فقط».
أما على صعيد علاقات العراق مع الدول العربية والإقليمية، فقد رأى رئيس الحكومة المكلّف أن «المرحلة المقبلة تتطلب من الجميع التعاون لبناء علاقات جيدة مع الدول العربية والإقليمية، وإصلاح الخلل الذي أورثه النظام السابق في علاقات العراق مع هذه الدول».
بدوره، أصرّ الطالباني على أن تكون الحكومة من جميع مكوّنات الشعب العراقي من دون استثناء، وعلى الالتزام بالدستور وخلق أجواء التعاون مع مجلس النواب، باعتباره ممثلاً للشعب. وشدد على أهمية «مد جسور التعاون مع الدول الشقيقة والصديقة لتحقيق المصالح المشتركة، مع عدم التدخل في الشؤون الداخلية لبلادنا»، إضافة إلى «مكافحة الفساد من حيث السياسات العامة ومن حيث الأفراد، وتذليل العقبات أمام القوات المسلّحة، لكي تنهض بمهمّاتها».
(رويترز، يو بي آي)