خاص بالموقع - قررت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في إسرائيل خلال اجتماع عقدته في مقرها في مدينة الناصرة أمس إعلان إضراب عام وشامل في الذكرى العاشرة لهبّة القدس والأقصى، التي تصادف في الأول من تشرين الأول المقبل.وقال بيان صادر عن لجنة المتابعة إنّ هذا القرار جاء بالإجماع لإحياء ذكرى الشهداء الثلاثة عشر من المواطنين العرب في إسرائيل وللقضية التي سقطوا من أجلها بنيران قوات الشرطة الإسرائيلية في عام 2000.
وستقام المسيرة المركزية في منطقة أم الفحم، بالإضافة إلى مسيرات محلية في سخنين وعرابة ومختلف البلدات، فيما يقوم ممثلون عن لجنة المتابعة في يوم الذكرى نفسه، بزيارة أضرحة الشهداء ووضع أكاليل الزهور عليها.
وتقرر في الاجتماع تنظيم تظاهرات على مفارق الطرقات تسبق يوم الذكرى، وتنظيم مهرجانات تمهيدية في الجليل والمثلث والنقب عشية الذكرى. كذلك ستُوَجّه المدارس لتنظيم نشاطات توعية وتثقيفية خاصة بهذه الذكرى.
ودعت لجنة المتابعة في اجتماعها إلى الالتفاف حول قضية قرية العراقيب غير المعترف بها في النقب ومساندة أهلها بعدما أقدمت السلطات الإسرائيلية على هدمها ثلاث مرات خلال الشهر الماضي، وكان سكانها ومتضامنون يبنونها مجدداً كلّ مرة.
وألفت لجنة المتابعة طاقماً مؤلفاً من مندوبين عن مختلف الأحزاب والحركات السياسية لمتابعة تنفيذ القرارات.

(يو بي آي)