خاص بالموقع - توجّه نحو مليون و37 ألف طالب وطالبة في الضفة الغربية وقطاع غزة اليوم إلى مدارسهم، مع بدء العام الدراسي الجديد 2010ــــ2011.

وقالت وزيرة التربية والتعليم الفلسطينية، لميس العلمي، إن 768 ألف طالب وطالبة من المدارس الحكومية في الضفة الغربية وقطاع غزة سيلتحقون اليوم بمدارسهم موزعين على 1999 مدرسة حكومية.
وذكرت أن الوزارة نفذت عدة إجراءات فنية وإدارية بهدف النهوض بالعملية التربوية وتحسين مستوى نوعية التعليم، وبما يتماشى مع المتطلبات العصرية، من خلال العمل على تطبيق الخطة الخمسية التطويرية الثانية.
من جهته، قال وزير التربية والتعليم العالي في الحكومة المقالة في غزة، إن كل المدارس في القطاع والبالغ عددها 380 مدرسة حكومية «جاهزة لاستقبال 250 ألف طالب وطالبة من جميع النواحي».
وأشار إلى أن وزارته أنهت كل الاستعدادات لبدء العام الدراسي من حيث الطواقم البشرية والمعلمين والمدارس والمرشدين والإداريين، لافتاً إلى إعادة بناء المدارس التي دمرت بالكامل خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة (2008ــــ2009). كما تم صيانة المباني المدرسية التي دمرت جزئياً، بحيث تكون جاهزة لاستقبال الطلبة.
وعقب المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين «الأونروا»، عدنان أبو حسنة، أن 214 ألف طالب في غزة سيلتحقون اليوم بمدارس الوكالة موزعين على 220 مدرسة بمحافظات القطاع، ونحو 55 ألفاً في الضفة موزعين على 97 مدرسة.
وسبب الحصار الذي تفرضه الدولة العبرية على قطاع غزة والذي يشمل منع إدخال مواد البناء إليه عدم تنفيذ مشاريع بناء مدارس جديدة كما جرت العادة في كل عام دراسي قبل الحصار المفروض منذ 4 سنوات.

(يو بي آي)