خاص بالموقع - أعلن وزير الخارجية الإيراني، منوشهر متكي، أن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيا أمانو، يعكف حالياً على إعداد جدول زمني لاستئناف المحادثات بين مجموعه فيينا وإيران. ونقلت وكالة أنباء «مهر» الإيرانية عن متكي قوله إن أمانو يقوم حالياً بإعداد رسائل لتوجيه الدعوة الى دول مجموعة فيينا، حيث «يجري ترتيب جدول زمني لاستئناف الحوار، إذ إن إيران سبق أن أعلنت استعدادها للتباحث بشأن صيغة تبادل اليورانيوم».
وأوضح متكي أن روسيا باعتبارها عضواً في مجموعة فيينا التي تتألف من الوكالة الدولية وفرنسا والولايات المتحدة وروسيا أعربت عن استعدادها لاستئناف الحوار مع إيران تزامناً مع تأكيد الرئيس الإيراني، محمود أحمدي نجاد، أنه مستعد للعودة إلى المحادثات الدولية التي عقدت آخر مرة في تشرين الأول.
وشدد نجاد على أن إيران لها مطلق الحق في تخصيب اليورانيوم، في وقت رأى فيه أن بلاده لن تتأثر بالعقوبات التي يفرضها الغرب على خلفية برنامجها النووي، وأن العقوبات ستفضي إلى نهاية هيمنة الدولار على العالم.
ورأى نجاد أن «عداء القوى السلطوية مع الشعب الإيراني أمر مضحك»، لافتاً إلى أن «الذين يخزّنون عشرات الآلاف من القنابل النووية يعربون اليوم عن قلقهم من إيران»، مضيفاً «لو أردنا صنع قنبلة (نووية) فلن نهابكم».
واتهم القوى المتغطرسة بالعمل على شن حرب نفسية على إيران من خلال العقوبات. وتطرق إلى ما أشيع عن محاولة اغتياله يوم الأربعاء الماضي، قائلاً إن «الإعلام المغرض استخدم قضية أصوات نتيجة مفرقعات خلال زيارتي الى محافظة همدان، على أنها انفجار قنبلة».
في هذه الأثناء تتخذ الهند مواقف حذرة من العقوبات الدولية على إيران على عكس كوريا الجنوبية.
وفيما أكد وزير الخارجية الهندي، ساماناهالي كريشنا، عزم بلاده على تعزيز علاقاتها مع إيران، معتبراً أن العقوبات الدولية المفروضة على طهران لا تحل المشكلة، قال السفير الكوري الجنوبي المعين في إيران، بارك جاي هيون، إن العلاقات مع إيران قد تشهد صعوبات لأن سيول تفكر بفرض عقوبات مستقلة على طهران.
في هذه الأثناء، نقلت وكالة أنباء »فارس» عن وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيدي قوله إن بلاده مستعدة لمواجهة أي طلعات جوية غير شرعية فوق أراضيها، تزامناً مع اعلان قائد مقر خاتم الأنبياء للمضادات الجوية الإيرانية أحمد ميقاني أن القوات المسلحة ستتسلم قريباً صواريخ مضادة للطائرات وأنظمة رادارات جديدة قادرة على تدمير الطائرات الحديثة على ارتفاع منخفض ومتوسط.
وفي السياق، سلمت وزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة أمس أربع غواصات من طراز «الغدير» الى القوات البحرية.
من جهة ٍثانية، أيد القضاء الإيراني الحكم بالسجن خمس سنوات على رئيس تحرير موقع «سهم نيوز. اورغ» التابع لرئيس البرلمان السابق مهدي كروبي، محمد دواري بتهمة «التشهير بالنظام والمشاركة في تجمع للمساس بالأمن القومي والنظام العام». فيما اتهمت الإيرانية سكينة محمدي اشتياني التي حكم عليها بالرجم حتى الموت سلطات طهران بالكذب بشأن إدانتها بجريمة التآمر لقتل زوجها لكي تتمكن السلطات من إعدامها سراً.
إلى ذلك، تخلت إيران عن أحد مشاريعها الثلاثة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال، فيما ستعيد دراسة المشروعين الباقيين، بسبب الكلفة المرتفعة والتعقيدات التقنية الملازمة لهذه المشاريع، في وقتٍ نفت فيه شركة نفط الهلال الإماراتية إلغاء إيران عقد توريد غاز مدته 25 عاماً أبرمته الشركة مع شركة النفط الوطنية الإيرانية، ويخضع حالياً للتحكيم الدولي.

(أ ف ب، يو بي آي، رويترز، مهر، ارنا)